الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

رياض هبرات يكتب: أمطار الخير والقيادة الآمنة

كل العرب
نُشر: 06/12/10 08:28,  حُتلن: 08:32

رياض هبرات في مقاله:

كيّف لنفسك سياقه تتلاءَم مع ظروف الحالة الجوية

عليك أن تكون أكثر حذرا وحرصًاً في قيادتك للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة

اترك مسافة تساوي ثلاثة إلى خمسة أضعاف قاعدة الثانيتين (حتى 10 ثوانٍ) بين سيارتك والسيارة التي تسافر أمامك

الضباب هو بمثابة شاشة سوداء امامك فإنك لا ترى من خلاله، وأشعة الضوء الخارجة من مصابيحك لا تخترقه والقادم أمامك لا يراك

 

سافر ببطء وبالسرعة التي تُمكّنك من الوقوف في المجال المرئيّ في حال وجود ضباب واستخدم الضوء المنخفض ولا تستخدم الضوء العالي فقد يخطف البصر

إحذر.. المُشاة في الشتاء يُكثرون من ارتداء الملابس الداكنة بحيث تصعب رؤيتهم والأهمّ من ذلك أنهم موجودون تحت وطأة طقس عاصف ورياح عاتية تصعّب حركتهم

ستختلف ظروف الشوارع بسبب الأمطار الموسمية فما عليك أخي السائق الا أن تكيّف لنفسك سياقه تتلاءَم مع ظروف الحالة الجوية، كما هي الحال بالضبط، في شتّى مجالات الحياة. لذا عليك أن تكون أكثر حذرا وحرصًاً في قيادتك للسيارة في مثل هذه الظروف الشتوية الصعبة، وأن تجعل هذا الفصل آمناً لك ولعائلتك، بمعرفتك كيفية السياقة بأمان أثناء الطقس الماطر.

السياقة أثناء هطول الأمطار:
الانزلاق بسبب تدني مستوى الرؤية وبسبب الطرق الرطبة هو من اكبر أخطار السياقة في فصل الشتاء، فمن الضروري اتخاذ المزيد من الاحتياطات اللازمة لمنع ذلك وعليه:-
1- يتوجب عليك القيادة الحذرة أكثر من أي وقت آخر.
2- اترك مسافة تساوي ثلاثة إلى خمسة أضعاف قاعدة الثانيتين (حتى 10 ثوانٍ) بين سيارتك والسيارة التي تسافر أمامك.
3- شغل مساحات الزجاج الأمامي، والهواء الساخن، لإزالة تكثف البخار على الزجاج الأمامي من الداخل.
4- كما يتوجب عليك أن تقوم بالقيادة في مسار السيارة التي أمامك لتفادي الطفو المائي فسائقها يرى ويميز الشارع أكثر منك.

جاهزية السيارة للشتاء:
 المكابح"البريكات" الأضواء ,أضواء الضباب,أضواء المكابح, الكهرباء ومرشحات الهواء والوقود والعادم،"الفلاتر" إضافة إلى التوقيت والبطارية وفحص مستوى ضغط الهواء في الإطارات، وسوائل التبريد و، وتأكد من عدم تلف ماسحات الزجاج وقابليتها للعمل.

معدات الطوارئ المهمة:
تحدث لك أحياناً حالات طارئة أثناء سفرك لذلك، قم بالاستعداد لها من الآن، وذلك بوضع المعدات التالية في صندوق سيارتك:إطار احتياطي "سبير" ومفتاح ربط عجلات"مصلب" ورافعة "جك" وكوابل بطارية.

السياقة الامنة في الضباب:
انتبه واعلم جيدا بأن الضباب هو بمثابة شاشة سوداء امامك, فإنك لا ترى من خلاله، وأشعة الضوء الخارجة من مصابيحك لا تخترقه والقادم أمامك لا يراك وعليه سافر ببطء وبالسرعة التي تُمكّنك من الوقوف في المجال المرئيّ,استخدم الضوء المنخفض ولا تستخدم الضوء العالي فقد يخطف البصر, من المحبّذ استخدام أضواء الضباب ولكن عند الخروج من الضباب يجب الانتقال فورًا إلى أضواء المرور (الضوء الواطئ) فغير ذلك سيؤدّي إلى خطف بصر السائقين القادمين أمامك ,ولا تتجاوز في ظروف الضباب، قُم باستخدام المسّاحات بسرعة مُنخفضة واهتم بتشغيل المُكيِّف حتى لا يتجمّع البخار على النافذة.

السيطرة على السيارة اثناء الانزلاق:
1- فقدان السيطرة على سيارتك أثناء السياقة شتاء مرعبا وخطرا. لكنك تستطيع منع حدوث ذلك باتباع الأجراءات التالية: السياقة ببطء وحرص شديد، الضغط على دواسة المكابح برفق عند الحاجة إلى التوقف أو تخفيف السرعة لأنك إذا ضغطت على الدواسة بعنف قد يؤدي إلى انغلاق العجلات وانزلاق السيارة، قم بإشعال الأنوار الأمامية المنخفضة (ليلاً و نهاراً)، لمساعدتك على رؤية الآخرين وجعل الآخرين يرونك عند تدني مستوى الرؤية..
2- الطرق "الزلقة" تقلل من احتكاك الإطارات بسطح الطريق، مما يجعل من السهل فقدان السيطرة على المركبة. فإذا انزلقت سيارتك، لاترتبك وارفع قدمك عن دواسة الوقود. اضغط على دواسة المكابح ضغطاً خفيفاً متقطعا. وإذا فقدت السيطرة على سيارتك، أدر عجلة القيادة في الاتجاه الذي تنحرف إليه مؤخرة السيارة (اتجاه الانزلاق). وبعد تصحيح وضع الانزلاق، قم بتعديل اتجاه الإطارات إلى الأمام واستأنف السير. تذكَّر أن أهم العوامل التي تساعدك في معالجة حالة الانزلاق بأمان هي السياقة بسرعة معقولة وترك مسافة تتابع كافية بين سيارتك والسيارة التي تسير أمامك. تذكر أن عليك أن تتوقف عن السياقة إذا أصبحت تشكل خطرا.

أخي السائق رفقا بالمشاة:
ان الظروف الجوية الصعبة، الضباب، المطر، ساعات الظلمة الكثيرة، ستصعب عليك رؤية المشاة ,وبما ان وسطنا العربي ينعدم به وجود ممرات للمشاة ,وان وجدت لا تكون واضحة في الصيف ,فكيف ستكون في الشتاء وكذلك لا تنسَ أنّ المُشاة في الشتاء يُكثرون من ارتداء الملابس الداكنة السوداء، بحيث تصعب رؤيتهم والأهمّ من ذلك كلّه أنهم موجودون تحت وطأة طقس عاصف ورياح عاتية تصعّب عليهم الحركة. لذلك، عندما تسوق داخل المدينة تمهّل وانتبه للمُشاة، لا تدعهم يفاجئونك ودعهم يقطعون الشارع بأمان.

مقالات متعلقة