الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 05:01

انعقاد يوم دراسي(دور السلطة المحلية في بلورة هويتنا الثقافية) في الناصرة

- أنور أمارة
نُشر: 04/12/10 22:08,  حُتلن: 23:28

شمل اليوم الدراسي عدداً من الأبحاث الثقافية التي تعكس مختلف وجهات النظر لواقع ومستقبل الحياة الثقافية

الشاعر مفلح طبعوني:

مهمة هذا اليوم ليست سهلة ولكنها بالتأكيد ليست صعبة وإذا عملنا بمصابرة وصدق وثبات فسيعود زماننا الحضاري بالإقبال بعيدا عن الإدبار

علينا الحفاظ على لغتنا وحمايتها والعمل على معرفتها والتواصل معها والإبتعاد عن المسلسلات خصوصا التركية المدبلجة لأنها تعيدنا الى عصور غابرة

عقد عصر السبت في المركز الثقافي محمود درويش في مدينة الناصرة ، مؤتمر بعنوان "دور السلطة المحلية في بلورة هويتنا الثقافية "وذلك بدعم وإشراف بلدية الناصرة ودائرة المراكز الجماهيرية . وافتتح اليوم الدراسي الشاعر مفلح طبعوني بكلمة قيمة ذات دلالات ايجابية وفاعلة ومما قاله: علينا الحفاظ على لغتنا وحمايتها والعمل على معرفتها والتواصل معها والإبتعاد عن المسلسلات خصوصا التركية المدبلجة لأنها تعيدنا الى عصور غابرة كادت أن تقضي علينا. وأكد أن مهمة هذا اليوم ليست سهلة ولكنها بالتأكيد ليست صعبة وإذا عملنا بمصابرة وصدق وثبات فسيعود زماننا الحضاري بالإقبال بعيدا عن الإدبار. هذا، وقد برز دور الشاعر مفلح طبعوني في إدارة اليوم الدراسي بصورة مهنية عالية.



هذا وافتتح المؤتمر نائب رئيس بلدية الناصرة مصباح زياد ،الذي أكد بدوره بان لسلطات المحلية والبلديات دور مهم في دعم الثقافة ،ولكن شح في الميزانيات في المجالس المحلية يعرقل من الاهتمام والتركيز في هذا الموضوع بشكل كبير ،حيث انه بلدية الناصرة تضع نصب أعينها تطوير وبلورة الثقافة ويأخذ حيز واهتمام كبير وقد تم توفير الميزانيات لسلة الثقافة. وعقدت ندوة لبحث اراء ووجهات نظر عن واقع ومستقبل الحياة الثقافية ومساهمة السلطة المحلية ،المؤسسات الثقافية والمبدعين في بلورة هويتنا الثقافية في شتى مجالات الثقافة والفنوان وقد شارك في الندورة الدكتور مصطفى كبها في مجال اعلام واتصالات،عودة بشارات في مجال الادب،طلعت محاجنة في التراث والفلكلور ،الدكتور ناظم شريدي في مجال السينما ،جمال حسن في مجال الفن تشكيلي ،الدكتور كرمة زعبي في مسرح وبشارة الخل في موسيقى .

ضخ ميزانيات
وتم التأكيد من قبل المتواجدين في اليوم الدراسي ان عدم ضخ ميزانيات الى السلطات المحلية ،يعرقل من تقدم هويتنا الثقافية ومن الاهتمام في مجال المسرح ،ويوجد نهضة في الثقافة وبالاهتمام بالكثير من الفنون ولكن ليس بحجم كافي فهي بحاجة الى دعم اكثر واهتمام من قبل المسؤولين في المؤسسات المختلفة. واختتم المؤتمر بمداخلات من مدراء اقسام الثقافة ومركز مؤسسات ثقافية ،لوضع نقاط مهمة وتوصيات من اجل رفعها إلى لجنة القطرية لرؤساء المحلية ولرؤساء السلطات ،لتطرق ولعرض الصورة الموجودة بها الوسط العربي بكل ما يتعلق في مجال الفنون المختلفة ،والطرق والإمكانيات لتطويرها وتحسينها.
واقيم إلى جانب اليوم الدراسي معرض رسومات تحت عنوان "ألوان المدينة"، بمشاركة نخبة من الرسامين التشكيليين. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237466.80
BTC
0.52
CNY