الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

يوم دراسي يهدف الى توعية عمال البناء العرب الى حقوقهم في فرع البناء كفر قرع

كل العرب
نُشر: 04/12/10 10:30,  حُتلن: 13:49

الشولي واغبارية أكدا أن الحياة اغلى من ان نساوم عليها وان الوسيلة المثلى لحماية حق العامل بالعيش والعودة سالما لأهله هي في ان يتنظم نقابيا ويطالب جماعيا بتحسين ظروف عمله

حسن شولي افتتح محاضرته حول سبل الوقاية بالطلب من الجمهور الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح العمال من يافة الناصرة الذين قضوا نحبهم في مصنع مصفاة البترول في حيفا

مشروع رائد انطلق في الوسط العربي يهدف الى توعية عمال البناء العرب الى حقوقهم في مجال الوقاية في العمل. معروف ان فرع البناء هو الاخطر على الاطلاق، ونسبة الحوادث القاتلة فيه تتجاوز ال43% من الحوادث عموما، 55% منها ناجمة عن السقوط عن علو شاهق.



ضمن المشروع الذي بادرت اليه نقابة معا العمالية بدعم من مؤسسة التأمين الوطني، صندوق منوف، وإرشاد السيد حسن شولي المسؤول عن الوقاية والمختص بالبناء والبناء الهندسي، تم إجراء يوم دراسي مميز في كفر قرع، وذلك في قاعة المركز الجماهيري التابع للمجلس المحلي بكفر قرع والذي تبرع بالقاعة مشكورا لهذا الغرض.

تعريف العمال بحقوقهم
بحضور العشرات من عمال البناء ومدراء العمل والشباب، افتتحت مركّزة المشروع النقابية في معا اسماء اغبارية زحالقة، اليوم الدراسي بالاشارة الى ان هدف التوعية ليس فقط تعريف العمال بحقوقهم في الوقاية، بل الاكثر من ذلك تسليط الضوء على الجريمة التي ترتكب يوميا بحق عمال البناء العرب من قبل المقاولين الذين يستهترون بأرواح العمال من ابناء شعبهم وابناء بلدهم واحيانا حتى من ابناء اسرتهم، وذلك من خلال الاقتصاد في وسائل الوقاية لجناية المزيد من الارباح. وقالت انه حان الوقت ان يقول العمال لا للعمل بظروف غير وقائية، واكدت ان خير وسيلة لذلك هي ان يتنظموا نقابيا لإحسان الدفاع عن حقهم في الحياة أولا.

دقيقة صمت حدادا
السيد حسن شولي افتتح محاضرته حول سبل الوقاية بالطلب من الجمهور الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح العمال من يافة الناصرة الذين قضوا نحبهم في مصنع مصفاة البترول في حيفا، وعلى ارواح جميع العمال الذين استشهدوا في مواقع عملهم من اجل لقمة العيش.

حقوق العمال في الوقاية
في محاضرته سلط السيد شولي الضوء على مواضيع هامة وخطيرة تتعلق بحقوق العمال في الوقاية خاصة في مجال العمل على علو شاهق، والقصد على الاقل ارتفاع 2 متر. واشار الى انه في كل 22 دقيقة يقع حادث عمل في مجال البناء! وذكر انه في العام الماضي قتل 18 عامل بناء، معظمهم نتيجة سقوط عن علو شاهق. استعرض الشولي بعض الأفلام الوثائقية والتوضيحية لتحديد الاسلوب الصحيح في العمل، وخاصة في جانب تركيب السقالات، واستخدام أحزمة الأمان وتثبيتها في نقاط ثابتة لمنع السقوط، وسبل انقاذ العمال الذين يتعرضون لحوادث.

مطالبة المشغل بتطبيق وسائل الوقاية
في الختام دار نقاش مع العمال استوضحوا فيه بالنسبة لامكانيات العامل مطالبة المشغل بتطبيق وسائل الوقاية وتحدثوا عن الخوف من امكانية الفصل. ورد الشولي واغبارية بأن الحياة اغلى من ان نساوم عليها وان الوسيلة المثلى لحماية حق العامل بالعيش والعودة سالما لأهله هي في ان يتنظم نقابيا ويطالب جماعيا بتحسين ظروف عمله. يذكر ان اليوم الدراسي القادم سينعقد في ام الفحم كما ستبدأ الندوات في المدارس الثانوية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221142.36
BTC
0.51
CNY