الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

المطران عطاالله حنا يعود الى القدس بعد زيارة رسمية لأيرلندا

كل العرب
نُشر: 04/12/10 11:00,  حُتلن: 13:17

الوفد زار المكتبة الرسمية الأيرلندية في مدينة دبلن حيث حلوا ضيوفا على مسؤول المكتبة الذي قدم لهم شرحا كاملا عن محتوياتها

رئيس بلدية دبلن اقام حفل أستقبال بمناسبة وصول الوفد المسيحي الفلسطيني، وفي اليوم الثاني للزيارة أجتمع الوفد مع أعضاء مجلس أصدقاء جامعة بيت لحم في أيرلندا وكانت لهم بعد هذا الأجتماع مقابلات مع الصحافة ووسائل الأعلام الأيرلندية

وصل سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الى مدينة القدس قادما من أيرلندا بعد زيارة رسمية أستغرقت أسبوعا كاملا حيث ترأس وفدا مسيحيا فلسطينيا مكونا من قدس الأب مناويل مسلم من الكنيسة اللاتينية والدكتور قسطنطين الدباغ مسؤول مكتب مجلس كنائس الشرق الأوسط في قطاع غزة.

وقد جائت هذه الزيارة بدعوة من مؤسسة الصداقة الأيرلندية الفلسطينية أضافة الى مؤسسات كنسية مسيحية أخرى. وقد شملت جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية الواقعة تحت الحكم البريطاني ، حيث كان برنامج الزيارة حافلا باللقاءات الرسمية والمحاضرات والندوات والأجتماعات.

زار الوفد المكتبة الرسمية الأيرلندية في مدينة دبلن حيث حلوا ضيوفا على مسؤول المكتبة الذي قدم لهم شرحا كاملا عن محتوياتها. ثم أجتمع الوفد مع وزير الخارجية الأيرلندي وزاروا البرلمان الأيرلندي ومجلس الشيوخ حيث عقدت ندوة بمناسبة زيارتهم بحضور عدد من أعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ.

 مقابلات مع الصحافة
كما أقام رئيس بلدية دبلن حفل أستقبال بمناسبة وصول الوفد المسيحي الفلسطيني. وفي اليوم الثاني للزيارة أجتمع الوفد مع أعضاء مجلس أصدقاء جامعة بيت لحم في أيرلندا وكانت لهم بعد هذا الأجتماع مقابلات مع الصحافة ووسائل الأعلام الأيرلندية. وفي هذا اليوم أستقبل الوفد في قصر رئاسة الجمهورية من قبل رئيسة دولة أيرلندا ميري أيليز. حيث كان هنالك لقاء مؤثر تم خلاله التداول في عدة قضايا. وعند المساء أقامت السفارة الفلسطينية في أيرلندا حفل أستقبال على شرف الضيوف.

محاضرة في المدرسة الأيرلندية
أما اليوم الثالث للزيارة فقد أبتدأ بمحاضرة في المدرسة الأيرلندية المسكونية ثم غادر الوفد الى مدينة بلفست في أيرلندا الشمالية حيث كان هنالك لقاء هام مع القيادات الدينية المسيحية من كل الكنائس الأيرلندية ، حيث كان هنالك لقاء خاص مع كردينال أيرلندا.
وعند المساء كان أجتماع عام حيث عقدت ندوة بعنوان "المسيحيون في فلسطين" وذلك في صالة تاريخية في دبلن.
وفي اليوم الرابع للزيارة سافر الوفد الى محافظة مايو المطلة على المحيط الأطلسي حيث كان لقاء مع القيادات الدينية المسيحية ومع شخصيات سياسية أيرلندية ، كما أقام محافظ مايو حفل أستقبال.



 خدمة مسكونية تضامنية
أما اليوم الخامس للزيارة وكان يوم الأحد الموافق 28/11 فقد ترأس سيادة المطران عطاالله حنا القداس الألهي في الكنيسة الأرثوذكسية في تلك المنطقة. وبعد الظهر أقامت الكنائس المسيحية في منطقة مايو خدمة مسكونية تضامنية مع الشعب الفلسطيني في دير بالينتيبور التاريخي الذي يعود تأسيسه للقديس باتريكوس. ثم عاد الوفد الى دبلن.
اليوم السادس للزيارة كان حافلا باللقاءات حيث أجتمع الوفد مع ممثلي النقابات في أيرلندا كما ألتقوا مع المجلس الأيرلندي للعدالة والسلام وزاروا مؤسسة كاريتاس أيرلندا.

صلاة الغروب
وعند المساء ترأس سيادة المطران عطاالله حنا صلاة الغروب في الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية في دبلن بمناسبة عيد القديس فيلومينوس الشهيد. أما اليوم السابع للزيارة فقد كان في بلفست حيث تم الأجتماع مع رئيس الوزراء ونائبه في أيرلندا الشمالية ثم عقد الوفد مؤتمرا صحافيا وبعدها لقاء مع رؤساء الكنائس في بلفست وعاد الوفد الى دبلن. أكد الوفد في أجتماعاته على عدالة القضية الفلسطينية وضرورة أنهاء الأحتلال وأقامة سلام مبني على العدالة. كما أبرز الوفد ما يحدث في القدس من سياسات هادفة الى أضعاف الوجود الفلسطيني وخاصة ما يحدث مع النواب ووزير القدس المهددين بالأبعاد.

تساقط الثلوج بغزارة

كما قدم الوفد وثيقة كايروس فلسطين الى كل الجهات الكنسية والرسمية موضحين أهميتها وما تحتويه من مواقف وضرورة أن تتبنى كنائس العالم هذه الوثيقة التي صدرت عن مسيحيي فلسطين حول القضية الفلسطينية.
يذكر أن تساقط الثلوج بغزارة في أيرلندا وفي دول أوروبية أخرى أدى الى أغلاق المطارات مما جعل الوفد يبقى في ايرلندا يومين اضافيين. حيث كانت العواصف الثلجية وأنحفاض درجة الحرارة سيدة الموقف. حيث بلغت درجة الحرارة في دبلن 15 تحت الصفر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY