الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 08:01

الانتفاضة الفلسطينية برسم"قباني"..!


نُشر: 12/12/07 14:54

الانتفاضة الفلسطينية برسم"نزار قباني"...!

تمرعلينا الذكرى العشرون لانطلاقة انتفاضة"اطفال الحجارة" وشعبنا الفلسطيني يمر بمرحلة من الانقسام والعداء والتشرذم لم نشهد لها مثيلا منذ قيام "اسرائيل".
الانتفاضة لغة: هي التحرك فقط، فقد جاء في المعاجم العربية: نفضت الثوب والشجر إذا حركته لينتفض. وكذلك، انتفض الشيء: تحرك واضطرب، وهذا يعني أن الانتفاضة، وهي مصدر المرة والهيئة من فعل انتفض، هي حركة واضطراب.
وأما اصطلاحاً: فهي ذلك التحرك الشّعبي الهائل، الذي انطلق في 8 كانون اول/ديسمبر 1987، وامتد عبر كل أرض فلسطين، لمواجهة القوة الصهيونية المسلحة. بل هي الثورة الجماهيرية، التي تعد فريدة في بابها وسلاحها.
وقد جاء في أسباب اندلاع الانتفاضة، أن الشعب الفلسطيني، الواقع تحت الاحتلال الصهيوني، عندما وصل درجة بالغة من الإحباط واليأس، اندفعت انتفاضة شعبية عارمة، بدأت في ديسمبر 1987؛ وفيها جابه الشباب والأطفال، العدو الإسرائيلي المدجج بأحدث الأسلحة، وهو مجردون من أي سلاح إلاّ إيمانهم بالله، وبعدالة قضيتهم، والحجارة، غير عابئين بالنتائج، التي يمكن أن تسفر عنها هذه المجابهة الحتمية، وهي القتل، والتمثيل، والإصابات والاعتقالات، والتعذيب، وهدم البيوت، وقطع الأرزاق، والطرد من البلاد. ومن هنا أُطلق على عناصر هذه الانتفاضة، مصطلح "أطفال الحجارة".
وقد استمرت الانتفاضة زمناً طويلاً، حتى فرض المصطلح نفسه على الساحة السياسية، ودخل ميدان الصحافة العربية، والصحافة الأجنبية، بلفظة العربي، وكذلك دخل الموسوعات الأجنبية، وفرض نفسه، أيضاً، على المحللين والمؤلفين في الوسط الإسرائيلي، فألف الصحفيان زئيف شيف، وإيهود يعاري، كتاباً عنها، كان عنوانه  Intifada
مثلت الانتفاضات الفلسطينية معلماً أساسياً من معالم التحول النضالي والكفاحي لشعوب العالم ضد الاحتلال والاستعمار، والتي كانت ذروتها باندلاع الانتفاضة الفلسطينية الكبرى الأولى في ديسمبر 1987، والتي قدمت صورة حقيقية لواقع الاحتلال وإجرامه وممارساته اللاإنسانية ووفرت للقضية الفلسطينية ولأول مرة محضناً شعبياً متكاملاً وموحداً داخل فلسطين المحتلة.
اريد هنا ان اتحدث عن هذه الانتفاضة بلغة الشعر..بلغة عملاق الشعر العربي المعاصر الراحل نزار قباني, هذا الشاعر الذي حمل هموم امته العربية وكتب الكثير عن تخاذل قياداتها, ومنعت الكثير من قصائده من النشر في الكثير من الدول العربية لأنه شاعر الكلمات التي لا ترحم..بل منع ايضا هو من دخول الكثير من هذه الدول ولذلك غادرنا وبدون رجعة في بريطانيا, الا انه دفن في بلده سوريا بناء على وصيته وبجانب ولده توفيق الذي توفي وهو في السابعة عشر من عمره.يقول نزار"يا وطني كل العصافير لها منازل ,الا العصافير التي احترفت الحرية فانها تموت خارج اوطانها"..!
وعن الانتفاضة الفلسطينية كتب نزار قصيدة بعنوان"ثلاثية أطفال الحجارة":
هذه القصائد الثلاث كتبها ، أطفال الحجارة ، بأصابعهم الصغيرة ، النحيلة ، الدامية ولم اكتبها أنا هم الذين كتبوا وهم الذين ألفوا وهم الذين نزفوا وهم الذين أمروني فأطعت وحرضوني فصرخت...في كثير من الأحيان ، يتوهم الشاعر انه سيد النص الذي يكتبه ، في حين ان دوره الحقيقي في عملية الكتابة ، لا يتعدى دور الممثل الذي يعيد كلمات الملقن ، ودور الأجير الذي يطيع أوامر سيده ولا بد لنا من الاعتراف ، ان أسيادنا ، وأسياد الأدب العربي في هذه المرحلة ، هم أطفال الحجارة..فهم الذين بعثروا أوراقنا ودلقوا الحبر على ثيابنا وانتهكوا عذرية نصوصنا القديمة,وطردونا من وراء مكاتبنا المكيفة الهواء ثم لا بد لنا من الاعتراف وان كان الاعتراف موجعا ان أطفال الحجارة (بهدلونا) نحن الكتاب العرب الذين كنا نتصور أنفسنا آلهة تمشي على الورق وملوكا لا تغيب الشمس عن قصائدهم.نحن ، لسنا في الحقيقة اكثر من ملوك من ورق كلماتهم من ورق وأحلامهم من ورق وقصائدهم من ورق,أما الملوك الحقيقيون فهم هؤلاء الذين كتبوا بمشتقات الدم وحبر الحرية وجعلوا لغة الحجر لغة دولية تتكلمها كل شعوب العالم..!
يقول نزار قباني عن" اطفال الحجارة":
"بهروا الدنيا/ وما في يدهم الا حجارة/ واضاؤوا كالقناديل/ وجاؤوا كالبشارة/قاوموا وانفجروا واستشهدوا/ وبقينا دببا قطبية/صفحت أجسادها ضد الحرارة..!
قاتلوا عنا الى ان قتلوا/ وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة/ واحد يبحث منا عن تجارة/واحد يطلب مليارا جديدا/وزواجا رابعا/ ونهودا صقلتهن الحضارة/واحد يبحث في لندن عن قصر منيف/ واحد يطلب في (البازات) ثارة/ واحد يبحث عن عرش..وجيش وامارة..!
آه…يا جيل الخيانات../ ويا جيل العمولات/ ويا جيل النفايات/ ويا جيل الدعارة/سوف يجتاحك- مها أبطأ التاريخ/أطفال الحجارة..!
ويمضي هذا الشاعر الذي حمل هم الامة العربية المتخاذلة مخاطبا "اطفال الحجارة" قائلا:
يا تلاميذ غزة..علمونا بعض ما عندكم/ فنحن نسينا/ علمونا بان نكون رجالا/ فلدينا الرجال, صاروا عجينا../ علمونا كيف الحجارة تغدو/ بين أيدي الاطفال..ماسا ثمينا/ كيف تغدو.. دراجة الطفل ،لغما.. وشريط الحرير.. يغدو كمينا/ كيف مصاصة الحليب.. اذا ما اعتقلوها..تحولت سكينا/ يا تلاميذ غزة لا تبالوا بإذاعتنا..ولا تسمعونا/اضربوا..اضربوا..بكل قواكم واحزموا..ولاتسالونا/ نحن أهل الحساب والجمع والطرح/فخوضوا حروبكم..واتركونا/ أننا الهاربون من خدمة الجيش/فهاتوا حبالكم
واشنقونا..!
من هم أطفال الحجارة ؟
ماذا فعلوا بلغتنا بكلامنا بتعابيرنا بمفرداتنا بشعرنا بنثرنا بذاكرتنا البلاغية بخطابنا الشعري اليومي المألوف ؟ اهم ما في أطفال الحجارة انهم قاموا بانقلاب في ذاكرتنا الشعرية واللغوية والقومية والثقافية وأحدثوا (خضه) في دورتنا الدموية..قبلهم كنا في حالة غيبوبة فرشونا بخراطيم المياه واخرجونا من غرفة العناية الفائقة..قبلهم كان الشاعر العربي باردا كالأسماك المجلدة فأعادوا الى أطرافنا الدفء والحرارة..قبلهم كنا يتامى وجاؤوا هم فأعطونا هوية وانتماء أعادوا ألينا أسمائنا العربية..اهم ما في أطفال الحجارة انهم حملوا إلينا المطر بعد عصور من العطش..وحملوا إلينا الشمس بعد عصور من الظلام وحملوا إلينا الأمل بعد عصور من الإحباط والانكسار..اهم ما فيهم انهم ما خرجوا على (سلطتنا الأبوية)..وفروا من (بيت الطاعة)..وخالفوا أوامرنا ووصايانا وقرروا ان يحكوا جلدهم بأظافرهم..اهم ما فيهم انهم لا يشبهوننا ولا نشبههم...وهذا من حسن حظهم-وقرروا ان يقاتلوا على طريقتهم ويعيشوا على طريقتهم .ويموتوا على طريقتهم..اهم ما في أطفال الحجارة انهم قبلوا الشاحنة التي كانت تسير بسرعة عشرة أمتار كل أربعين سنة .والتي كانت تسير على حطب الصبر واستبدلوها بطائرة كونكورد تسير على نار الحطب. لقد ألغى أطفال الحجارة ، إجازات كل الشعراء العرب ، وأجبروهم على أن يلبسوا الملابس المرقطة ويلتحقوا بالجبهة فورا, أنا شخصيا قطعت إجازتي في سويسرا والتحقت بصفوفهم..لم يكن عندي خيار آخر,كان علي ان أكون معهم او ان أكون ضد الشعر..!
ثم  يمضي نزار واصفا القيادات العربية المتخاذلة والمتقاعسة وناصحا اطفال الحجارة بان لا يأبهوا ولا ينظروا لافعال هذه القيادات:
نحن موتى/ لا يملكون ضريحا..ويتامى, لا يملكون عيونا/ قد لزمنا جحورنا..وطلبنا منكم..ان تقاتلوا التنينا/قد صغرنا،أمامكم..ألف قرن/ وكبرتم ..خلال شهر-قرونا-/يا تلاميذ غزة...لا تعودوا..لكتاباتنا.. ولا تقرأونا/ نحن آباؤكم..فلا تشبهونا..نحن أصنامكم..فلا تعبدونا/ نتعاطى القات السياسي..والقمع..ونبني مقابرا وسجونا..!
ان الحجر الفلسطيني نسف إمارة الشعر من جذورها وصار هو أمير الشعراء بلا منازع, فالحجر الفلسطيني لم يكسر زجاج البيت الإسرائيلي فقط وانما كسر أيضا زجاج القصيدة العربية ، ووضعها أمام الأمر الواقع وغير هويتها وخصائصها وملامحها الخارجية والداخلية..أنني اعتقد ان أطفال الحجارة نقلوا الشعر العرب من حال الى حال ومن مرحلة الى مرحلة كما اعتقد انهم ادخلوا الشعر العربي الى حداثة من نوع الغموض والتغريب والدهاليز الباطنية وهكذا…اسقط أطفال الحجارة- من جملة ما اسقطوا الخطاب الشعري القديم الى جانب الخطاب السياسي القديم وفتحوا أمامنا أبواب الثورة …والحرية…والحداثة على مصراعيها...!
وهنا يطالب نزار اطفال غزة"الحجارة" بان يقوموا بتحرير عقول القيادات العربية المتخلفة ويلقنوهم الدروس لعلهم يستيقظون في يوم من الأيام والذي اصبح في عالم المجهول:
"حررونا من عقدة الخوف فينا واطردوا/ من رؤوسنا الافيونا/ علمونا فن التشبث بالأرض/ ولا تتركوا..المسيح حزينا../أمطرونا/ بطولة وشموخا واغسلونا من قبحنا..اغسلونا/ لا سحر موسى..واستعدوا..لتقطفوا الزيتونا/ ان هذا العصر اليهودي..وهم..سوف ينهار/ لو ملكنا اليقينا..!/ يا مجانين غزة/ ألف أهلا بالمجانين..ان هم حررونا../ ان عصر العقل السياسي..ولي من الزمان..علمونا الجنونا"..!
ويختتم عملاق الشعر العربي المعاصر بكلمات عذبة معبرة عن وجدانه ووجدان كل فلسطيني وعربي حر بأن فلسطين هي من البحر الى النهر:
"تسأل صحف العالم/ كيف صبي مثل الوردة/ يمحو العالم بالممحاة؟؟/ تسأل صحف امريكا..كيف صبي غزاوي..حيفاوي..عكاوي..نابلسي..يقلب شاحنة التاريخ/ويكسر بلّلور التوراة...!
وفي الختام علينا ان لا نضيع الإنجازات و التضحيات و لنتذكر مقولة :(إن الإنسان لا يموت إلا حين يموت حلمه)، فلنعمل جميعـًا على إبقاء الحلم حيـًا في عيون الأجيال القادمة ..في عيون أطفال الحجارة .. أبطال النصر ، رجال الدولة الفلسطينية التاريخية و عاصمتها القدس ، لأن هذا الحلم يلخّص كل القيم الإنسانية في العدالة و الحرية و الاستقلال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237215.23
BTC
0.51
CNY