الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 14:02

النيران تعاود الإشتعال على محورين وتجدد عمليات الاطفاء بمشاركة 30 طائرة

سليمان حلبي- مراسل
نُشر: 04/12/10 07:51,  حُتلن: 13:36

مباشر: مقتل 40 شخصاً من بينهم 22 سجانا حاصرتهم ألسنة اللهب في حريق الكرمل

النيران أتت على المنازل السكنية في عين حوض ونير عتسيون ويمين اورط وتسبب الأضرار الجسيمة بالممتلكات

قوات سلطة الإطفاء من إسرائيل والعالم يعملون على إخماد النيران وحتى اللحظة لم تتم السيطرة على الحريق الهائل الذي يثير ذعر المواطنين

رغم الجهود الحثيثة التي تبذلها طواقم الجبهة الداخلية بالتعاون مع الطواقم التي وصلت للمساعدة من عدة دول أوروبية وعربية، ورغم النجاح بحصر ألسنة النيران والسيطرة عليها في صباح اليوم الرابع لإندلاع الحريق الهائل في الكرمل، عادت ألسنة النيران للإشتعال والتسارع في أحراق مساحات أخرى في الكرمل، على 4 محاور مختلفة.


حيث تتواصل الحرائق في محاور: (عسفيا، ونير عتسيون، والحاي بار(المحمية الطبيعية) و(هار شوكيف)) في حينتبذل طواقم الجبهة الداخلية المتواجدة على الارض جهودا لمنع انتشارها الى مناطق جديدة، في وقت شهدت التصريحات الرسمية تضاربا في الموعد المحدد للسيطرة على الحريق.
وقال الناطق بلسان الشرطة في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم ان نيران كارثة الكرمل وصلت الى منطقة عين حوض ونير عتسيون. وأشار بيان  الشرطة ان أربعة من رجال سلطة الإطفاء أصيبوا جراء استشاقهم الدخان السام المنبعث من الحريق الهائل فيما تم نقلهم الى مستشفى رامبام لاستكمال العلاج علما ان حالتهم الصحية وصفت على أساس أنها طفيفة.

أضرار جسيمة في ممتلكات عين حوض ونير عتسيون ويمين اورط
وقالت الشرطة أن عسفيا تشهد مراكز مختلفة من اشتعال النيران فيها بالإضافة الى ذلك أكدت الشرطة أن النيران تلتهم الاحراش الواصلة بين عسفيا وجامعة حيفا. وقالت الشرطة أن حريقا هائلا شب في الطريق الواصل بين شارع رقم 4 وأورين فيما تم إغلاق الشارع علما ان النيران تشتد في غربي بلدة عسفيا وتصل الى نير عتسيون. وقالت الشرطة ان النيران سببت أضرار جسيمة في الممتلكات في ساعات مبكرة من صباح اليوم لا سيما في عين حوض ونير عتسيون ويمين اورط حيث اتت النيران على المنازل السكنية.

إخلاء منزل في عسفيا
وأضافت الشرطة انه تم إخلاء احد المنازل في عسفيا منوها الى ان الشرطة قد تضطر لإغلاق الشوارق المؤدية الى عسفيا بسبب تأزم الوضع لا سيما وأن المزبلة الكبيرة في عسفيا اشتعلت بالنيران صباح اليوم السبت. ونوه البيان الى خطورة الحضور الى المكان بسبب تأزم الحالة فيما طالبت الشرطة الجمهور بالإنصياع الى اوامرها بسبب خطورة الوضع. وقال البيان أنه تم التعرف على 39 جثة من مجمل 41 قتيلا. 

النيران تقترب من عسفيا أكثر فأكثر
وقال مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن مواطني عسفيا يقومون بقطع الأشجار المحاذية لمنازلهم خشية اشتعالها بالنيران وبهدف منع انتشارها. وأفاد مراسلنا ان النيران تبعد نحو 40 مترا فقط عن الوحدات السكنية في عسفيا.
وفي سياق آخر علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه تم إخلاء عدد من المواطنين في عسفيا بسبب انتشار النيران في المنطقة علما أن قوات سلطة الإطفاء تعمل جاهدة للحد من انتشار النيران بمححاذاة المنازل.

النيران تشكل خطرا على فندق الكرمل
وقال بيان الشرطة في وقت لاحق أن النيران اقتربت من فندق الكرمل فيما تم تخليص عدد من العاملين هناك فيما احتاج أحدهم الى علاج طبي قدم له على الفور جراء استشاق الدخان.

إحتراق أكثر من 40 ألف دونم
وفي السياق علم موقع العرب وصحيفة كل العرب من مصادر في المحمية الطبيعية أن النيران التهمت أكثر من 40 ألف دونم منذ بداية الحريق في يومه الأسود ظهيرة الخميس وحتى اليوم السبت. ويذكر أن قوات سلطة الإطفاء من إسرائيل والعالم يعملون على إخماد النيران وحتى اللحظة لم تتم السيطرة على الحريق الهائل الذي يثير ذعر المواطنين في إسرائيل عامة والكرمل خاصة.

مسؤول سلطة الإطفاء: سنستمر حتى ننتصر
وقال مسؤول في سلطة الإطفاء في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم السبت أن رجال الإطفاء سيتابعون عمليات إخماد النيران المشتعلة في الكرمل وعسفيا وعين حوض وطيرة الكرمل حتى النصر.

كارثة الكرمل: لا خلفية جنائية
قالت الشرطة في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه يستدل من التحقيقات الأولية للشرطة بان الحريق الهائل الذي بدأ على رقعة صغيرة في جبال الكرمل سببه الإهمال. وقال بيان الشرطة أن التحقيقات لا تزال جارية على قدم وساق. وقال مور عنباري كما جاء في البيان أن تقديرات الشرطة تشير الى انها قريبا ستتمكن من اعتقال مشتبهين في الحادث.

التعرف على جميع الضحايا
هذا وعممت الشرطة يبانا على وسائل الاعلام أكدت فيه انها تمكنت من التعرف على جثث جميع ضحايا مأساة الكرمل والذين يبلغ عددهم 41 سجانا ، هذا واضاف البيان  انه تم السماح لسكان بعض القرى والمدن التي تم اخراج سكانها بالعودة لها ، بعد زوال خطر النيران والاشتعال عن هذه المناطق.

طائرات اميريكية في طريقها الى اسرائيل والشرطة تحذر السكان: تحمل مواد اخماد مسرطنة
اكد الناطق بلسان الشرطة ان الطائرات الاميريكية في طريقها الى اسرائيل، ومن المتوقع ان تصل خلال الساعات القليلة القريبة لإخماد النيران نهائياً، محذراً المواطنين من مواد الاخماد على انها خطيرة جداً ومسرطنة، وقد تكون سامة وتؤثر بشكل سلبي على مستنشقها، مضيفاً ان اسرائيل لم تجد حلاً آخر امامها سوى استخدام هذه المواد.
وتابع ان الشرطة تتوجه للمواطنين طالبة منهم احكام اغلاق نوافذ منازلهم، وتشغيل مكيفات الهواء، والامتناع عن الخروج الى خارج البيوت خاصة في المناطق القريبة من مراكز اشتعال النيران، متوجهاً في بيانه الصادر الى وسائل الاعلام الذي وصلت نسخة عنه لموقع العرب وصحيفة كل العرب انه على المواطنين استخدام ايضاً الكمامات الواقعية الخفيفة التي تحمي جهاز التنفس.

بداية الانحصار في الحريق.. الحكومة تعقد اجتماعها ليس ببعيد عن النيران
تعقد الحكومة الاسرائيلية اجتماعها الاسبوعي في طيرة الكرمل، لبحث اخر التطورات على الحريق الهائل الذي لازال مشتعلا في جبال الكرمل منذ الخميس الماضي.
وفي الوقت الذي بدأت الانباء تؤكد بداية انحصار الحرائق لاول مرة منذ اندلاعها، فان الحرائق ستبدأ بالاشتعال داخل الحكومة الاسرائيلية من خلال كيل الاتهامات على هذا التقصير الذي بدا واضحا في التعامل مع الحريق ، حتى لو حاول رئيس الحكومة الاسرائيلية التخفيف من الوضع الحالي بالتصريح " انه لايوجد دولة في العالم تستطيع مواجهة هكذا حريق لوحدها ، ولايوجد خجل لدينا ان نطلب المساعدة من الدول الصديقة للسيطرة على الحريق" .

صور من عسفيا:

صور عين حوض:

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
214574.09
BTC
0.52
CNY