أخبارNews & Politics

ويكيليكس يكشف علاقة اسرائيل السرية مع دول الخليج
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
مطر خفيف
18

حيفا
مطر خفيف
18

ام الفحم
غيوم متفرقة
17

القدس
غيوم متفرقة
15

تل ابيب
غيوم متفرقة
15

عكا
مطر متوسط الغزارة
18

راس الناقورة
مطر متوسط الغزارة
18

كفر قاسم
غيوم متفرقة
15

قطاع غزة
مطر خفيف
14

ايلات
غيوم متفرقة
23
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

ويكيليكس يكشف علاقة اسرائيل السرية مع دول الخليج ..والوسيط أميركا

علاقة اسرائيل السرية مع الامارات العربية المتحدة موضوع جديد كشفه التسريب الأخير لـ250 ألف وثيقة ديبلوماسية سرية من قبل موقع "ويكيليكس" يوم الاحد الماضي

ياكوف هاداس

رئيس الـ"موساد" مئير داغان كان مؤتمنا على محادثات سرية مع المملكة العربية السعودية

على القطريين ان يدركوا انه لا يمكنهم توقع تعاون اسرائيلي قبل الموافقة على اعادة فتح مكتب البعثة الاسرائيلية


علاقة اسرائيل السرية مع الامارات العربية المتحدة موضوع جديد كشفه التسريب الأخير لـ250 ألف وثيقة ديبلوماسية سرية من قبل موقع "ويكيليكس" يوم الاحد الماضي.

من اليمين: نتنياهو وكلينتون

فقد ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن برقية بعث بها المستشار السياسي للسفارة الاميركية في تل ابيب مارك سيفرز في آذار (مارس) 2009 اشتملت على نظرة عامة لعلاقة اسرائيل مع دول الخليج، وذلك في أعقاب اجتماع عقده مع رئيس قسم الشرق الاوسط في وزارة الخارجية ياكوف هاداس.
وتكشف هذه النظرة العامة عن تفاصيل "علاقة جيدة وشخصية" تطورت بين وزيرة الخارجية الاسرائيلية انذاك تسيبي ليفني ووزير الخارجية بدولة الامارات عبدالله بن زايد، مضيفة مع ذلك ان المسؤولين لن "يصرحا علناً بما يتحدثان به وراء ابواب مغلقة".
وفي الوقت الذي لا تقيم فيه اسرائيل والامارات العربية المتحدة أي علاقات ديبلوماسية رسمية بينهما، تكشف البرقية الدبلوماسية التي نشرها موقع "ويكيليكس" التخاطب السري والدؤوب بين البلدين خلال حكومة رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت.
أمريكا المسؤولة عن العلاقات السرية
وبالاضافة الى وزارة الخارجية التي قيل انها كانت مسؤولة عن هذه العلاقات السرية، ظهرت تقارير مفادها ان رئيس الـ"موساد" مئير داغان كان مؤتمنا على محادثات سرية مع المملكة العربية السعودية، وتناولت البرقية في مكان اخر علاقة اسرائيل بقطر، التي كانت قطعت قبل عدة اشهر من الاجتماع المذكور بسبب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في اواخر العام 2008 وبداية العام 2009.
ونُقل عن هاداس قوله ان هناك اشارات على ان الضغوط على قطر كي تجدد علاقاتها مع اسرائيل بدأت تؤتي ثمارها. واشار مسؤولون اسرائيليون الى انهم تلقوا دعوات من مسؤولين قطريين لاجراء محادثات في الدوحة تهيىء لمناقشة امكانية اعادة فتح مكتب البعثة الاسرائيلية في البلاد، وقال هاداس ان "على القطريين ان يدركوا انه لا يمكنهم توقع تعاون اسرائيلي قبل الموافقة على اعادة فتح مكتب البعثة الاسرائيلية".
هيلاري رسول بدون مواربة
من ناحية اخرى، ذكرت صحيفة "ذي انترناشونال هيرالد تربيون" الاميركية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون ستقوم بزيارة دول في اسيا الوسطى والخليج العربي تناولتها ملفات "ويكيليكس" ونقلت اراء الدبلوماسيين الاميركيين في زعماء العالم بصراحة ودون مواربة.
غير ان هيلاري كلينتون قالت في مؤتمر صحافي ان الكثير من نظرائها حول العالم لم يأبهوا لاي اهانات وردت في ملفات "ويكيليكس". حتى ان احدهم مازحها بقوله "لا تهتمي بما ورد فيها، ولا بد لك من الاطلاع على رأينا بك"، بينما قالت اسرائيل انها وجدت في الملفات تبريرا لاستياء المنطقة من ايران . وقال رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ان الملفات تؤكد تقييم اسرائيل لايران وانه "ليس هناك فرق شاسع بين ما نقوله خلف ابواب مغلقة وما نقوله علنا".
وتقول الصحيفة الاميركية ان عددا من الزعماء العرب ذكروا ان الملفات تنتقد ايران وتحث الولايات المتحدة على اتخاذ اجراء ضد برنامجها النووي.
ورفض نتنياهو التعليق على برقية تنقل عن وزير دفاعه ايهود باراك قوله لمسؤولين اميركيين ان قصف المنشآت النووية الايرانية يظل قائما حتى نهاية 2010، اما بعد ذلك "فان اي حل عسكري سيؤدي الى اضرار شاملة غير مقبولة".

كلمات دلالية
وفاة الأسير المحرر عليف زميرو من قلنسوة