الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 21:02

نتنياهو لأول مرة يستغيث بدول أوروبية وقبرص واليونان تستجيبان

علي ابو الهيجاء
نُشر: 02/12/10 19:31,  حُتلن: 22:51

مباشر: مقتل 40 شخصاً من بينهم 22 سجانا حاصرتهم ألسنة اللهب في حريق الكرمل

اليونان وقبرص استجابتا لإستغاثة اسرائيل ومن المتوقع ان يرسلوا طواقم خاصة للمساعدة بإخماد النيران

قبرص أكدت عبر رئيسها كريستوفياس ارسال الطائرة العامودية الوحيدة للإنقاذ التي تملكها الدولة

استغاث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه مساء اليوم الخميس، بدول اوروبية عديدة لأول مرة في تاريخ الدولة، بعد الكارثة الكبيرة التي حلت بالبلاد مع اندلاع النيران في جبال الكرمل. ومن بين الدول التي توجها لها رئيس الوزراء الاسرائيلي كانت روسيا، وايطاليا، واليونان وقبرص.



وبحسب المعلومات الواردة فقد استجابت اليونان وقبرص لطلب اسرائيل ومن المتوقع ان يرسلوا طواقم خاصة للمساعدة بإخماد النيران، في حين اكد الرئيس القبرصي كريستوفياس ارسال الطائرة العامودية الوحيدة للإنقاذ التي تملكها الدولة.
وقال وزير الامن الداخلي يتسحاق اهرونوفيتش ان الكارثة كبيرة جداً ومحزنة، وهنالك عدد لا بأس فيه من المفقودين الذين لا نعرف مصيرهم حتى الآن. مضيفاً ان النيران التهمت كل ما جاء امامها، ولا نرى ان اخمادها في الوقت القريب، لا بل وانها تزداد وتمتد على مساحات مختلفة.
وتابع وزير الامن الداخلي ان الشرطة قامت بمسح شامل لمنازل القرية التعاونية بيت أورن وأنه لا يوجد خطر على حياة المواطنين هناك. من جهة اخرى اعلن قيادة الجيش الإسرائيلي انضمام فرق الانقاذ التابعة لها، الى الطواقم المختلفة في الاجهزة المختلفة في الدولة، للعمل على اخماد النيران وانقاذ المصابين والعالقين.
 
الكرمل الأخضر تحول إلى الأسود
وفي حديث لموقع العرب مع وجيه كيوف، رئيس مجلس عسفيا المحلي أكد: "الحريق هائل تلعب به الرياح بشكل غريب، واضطرتنا لإخلاء عائلاتنا من بيوتها، اليوم الخميس كان يوم أسد للكرمل تحول من الأخضر إلى الكرمل، اللاعب المركزي في كل القضية هي الرياح الشرقية، الكل يحاول القيام بعمله، نحن على أمل أن تقوم قوات الجبهة الداخلية بالسيطرة على الحريق".

نتنياهو سيطلع عن كثب على عمل فرق الانقاذ
هذا وأفاد مصدر مطلع في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان نتنياهو اخذ طريقه الى الشمال، وتحديداً الى مكان الحريق في جبال الكرمل، وبحسب المعلومات فإن هذه الخطوة جاءت في سبيل الاطلاع عن كثب عن الوضع ليتمكن من تقييمه والتصرف على الصعيد الدولي.

قيادة سلطة المطافئ: الطائرات لن تتمكن من العمل في ساعات الليل
وأكدت مصادر مطلعة في قيادة سلطة المطافئ القطرية في اسرائيل ان الطائرات المروحية التي تعمل على اخماد النيران اوقفت عملها في ساعات مساء اليوم الخميس، لعدم تمكن الطيار من الرؤية نظراً للدخان الكثيف، وحلول الظلام الدامس، مضيفة: ان عمليات الاخماد عبر الطائرات ستبدأ مع شروق الشمس صبيحة يوم غد الجمعة.

السنة اللهب ستتسارع نظراً للرياح الخفيفة التي بدأت تهب
هذا ومن المتوقع ان تتسارع السنة اللهب في الإنتقال والامتداد مع حلول الظلام خاصة وان رياح خفيفة بدأت تهب في المنطقة.

شمعون بيرس: نشد على ايادي فرق الانقاذ
وقال رئيس الدولة شمعون بيرس في معرض حديثه هذا المساء، ان اسرائيل بحاجة الى معجزة من اجل اخماد الحريق الهائل، مضيفاً نحن نشد على اياد رجال الاطفاء وفرق الإنقاذ بمختلف اجهزتها لإخماد النيران وانقاذ الدولة من هذه الكارثة الضخمة.




















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
219148.59
BTC
0.51
CNY