الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 16:01

غنايم: اليهود يعلمون التوراة والمواضيع الاساسية والعرب يعلمون الاثنين

كل العرب
نُشر: 30/11/10 16:03,  حُتلن: 17:59

مسعود غنايم:

المدارس اليهودية تعلّم التوراة أو المواضيع الأساسية أما المدارس العربية فتعلّم الاثنين معًا بدون الدين الإسلامي!

إذا أرادت الوزارة الوقوف بوجه الخصخصة فعليها ضخ الميزانيات إلى المدارس الرسمية لتجذب إليها الطلاب وأولوياء الأمور

ناقشت لجنة المالية التابعة للكنيست، أمس الاثنين، ميزانية وزارة التربية لعامي 2011-2012 ضمن مشروع قانون الميزانية، وذلك بحضور وزير التربية جدعون ساعر، والنائب عن الحركة الإسلامية وعضو لجنة التربية البرلمانية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير).


النائب مسعود غنايم


وفي حديثه للوزير ولأعضاء اللجنة، قال النائب غنايم: "إن جهاز التربية والتعليم في إسرائيل مليء بالفجوات والفوارق الكبيرة، خاصة بين العرب واليهود، ويبدو ذلك واضحا في نتائج امتحانات الميتساف والبجروت والبسخومتري، حيث توجد فجوة واضحة لصالح الطلاب اليهود، ويرجع ذلك لسببين أساسيين: الأول سياسة التمييز التي ما زال يعاني منها التعليم العربي على الرغم من زيادة الميزانيات في الآونة الأخيرة أكثر من السابق، حيث لا يزال جهاز التعليم العربي يعاني من نقص في الغرف الدراسية ومن الاكتظاظ في الصفوف. أما السبب الثاني فهو أن أكثر من نصف العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر".

حراسة المدارس

وتعرض النائب غنايم إلى موضوع حراسة المدارس، حيث طالب الوزارة برصد الميزانيات لتقوية الشعور بالأمن والأمان داخل المدرسة، وتوفير الحراسة على المدارس العربية، وكذلك العمل على تقوية مركز المعلم عن طريق رفع أجور المعلمين.
كما تطرق النائب غنايم إلى موضوع خصخصة التعليم فقال: "إذا أرادت الوزارة الوقوف بوجه الخصخصة فعليها ضخ الميزانيات إلى المدارس الرسمية لتجذب إليها الطلاب وأولوياء الأمور".

تعليم الدين الإسلامي
وخلال الجلسة جرى نقاش حاد بين وزير التربية جدعون ساعر وبين رئيس لجنة المالية الراف موشيه غفني حول تعليم المواضيع الأساسية (مثل العلوم والرياضيات واللغات) في المدارس اليهودية، حيث يؤيد وزير التربية إدخال المواضيع الأساسية للمدارس الدينية اليهودية، في حين يعارض الراف غفني والتيار الديني ذلك. وفي حديثه حول هذا الموضوع قال النائب غنايم: "المدارس اليهودية منقسمة إلى قسمين: القسم الأول مدارس تعلّم المواضيع الأساسية، والقسم الثاني مدارس دينية لا تعلّم إلا التوراة، أما عندنا في الوسط العربي فمدارسنا تعلّم الاثنين معا: المواضيع الأساسية والتوراة، ولكنها للأسف لا تعلم الدين الإسلامي". وطالب النائب غنايم الوزارة بإلزام مديري المدارس العربية بتعليم الدين الإسلامي".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236743.26
BTC
0.51
CNY