الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 22:02

زعبي تستجوب ساعار حول مخطط وزارة التعليم منح أفضلية لمنفذي الخدمة المدنية

كل العرب
نُشر: 30/11/10 13:30,  حُتلن: 13:53

 حنين زعبي:

على وزير التربية والتعليم أن يعي بأن هذه الخطوات تعمق أزمة الثقة بين المجتمع العربي بكل فئاته وقياداته

هذا المخطط أتى لفرض ولاءات سياسية، كان من المفترض أن تحاربها أي وزارة تربية وتعليم، يفترض أنها تربي الإنسان الحر والكريم وتعزز المواطنة الفاعلة

قدمت النائبة عن التجمع الوطني الديمقراطي حنين زعبي، استجواباً لوزير التربية والتعليم، جدعون ساعار، حول مخطط وزارة التعليم منح أفضلية لمنفذي مخطط الخدمة المدنية للقبول كمعلمين في جهاز التعليم العربي. هذا وعقبت النائبة زعبي بأن هذا المخطط لم يأت لحل مشكلة البطالة لألاف المعلمين العرب، ولم يأت لاختيار الأفضل من بين المعلمين الذين ينتظرون منذ سنوات فرصة الدخول للسلك التعليمي بسبب قلة فرص العمل بالرغم من كثافة الصفوف، ولم يأت لإضافة ملاكات، بل أتى لفرض ولاءات سياسية، كان من المفترض أن تحاربها أي وزارة تربية وتعليم، يفترض أنها تربي الإنسان الحر والكريم وتعزز المواطنة الفاعلة.

اليمين المتطرف في صفد يدعو للتظاهر امام كلية صفد احتجاجا على زيارة حنين زعبي
حنين زعبي

بدل ذلك، وبلد أن تقوم الوزارة بحل مشاكل التعليم المستعصية، وتزايد نسبة التسرب، وانخفاض الانجازات التعليمية، ونسبة قبول الطلاب في الجامعات، والتي هي مسؤوليتها الأولى، تقوم بوظيفة فاشية، تريد بها أن تسيطر على عقول وأفكار وقيم ليس فقط المعلمين بل الطلاب بالأساس، في مخطط لخلق أجيال من الطلاب الخانعة والذليلة.

مخططات ملتوية
وبعد الفشل الذريع لمخططات فرض الخدمة المدنية على المواطن العربي، وبعد فشل إنتاج "العربي- الجيد" من قبل وزارة التربية والتعليم نفسها، تأتي الأخيرة تطوعة لتساهم وبشكل علني وصريح ووقح، فيما فشلت به مخططات ملتوية ناورت بشتى الطرق في سبيل سلب وعي وكرامة بناتنا وأبنائنا.

تدخل شاباكي
المطلوب هو محاربة كل تدخل شاباكي في جهاز التربية والتعليم، والمطلوب هو أن تكف هذه الوزارة عن أداء دور المروض للعربي، عبر الدوس على هويتنا وتاريخنا وانتمائنا. هذه هي نفس الوزارة التي كان عليها ليس فقط أن تعزز هويتنا ولغتنا وتعمق وعينا بتاريخنا، بل وأن تزيد من وعي الطالب اليهودي بكل ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني في البلاد، فقط بهذا تستطيع الوزارة أن تساهم بخلق مجتمع مدني ودولة طبيعية.

الخطوات تعمق أزمة الثقة
وخلصت زعبي إلى القول بأن على وزير التربية والتعليم أن يعي بأن هذه الخطوات تعمق أزمة الثقة بين المجتمع العربي بكل فئاته وقياداته وبين الوزارة، وأن كل ما يتعلق بميزانيات ومخططات دعم اللغة العربية أو دعم البرامج التعليمية، لن تفيد الطالب إذا ما خسر كرامته وذاته، وأن المطلوب هو بالذات خططا وتوجهات في الاتجاه المعاكس تماما.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237263.18
BTC
0.51
CNY