الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

اجواء هادئة في انتخابات النقابة العامة في جامعة حيفا والمنافسة تعظم

من :سليمان حلبي-
نُشر: 24/11/10 15:47,  حُتلن: 19:19

نسبة التصويت لدى الطلاب العرب اعلى من نسبتها عند الطلبة اليهود

ستغلق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة مساءا

ربيع عيد - سكرتير التجمع الطلابي

يهمنا ان يقوم الطلاب العرب بالتصويت للحزب العربي الوحيد، وذلك لإفشال المشروع اليساري بين الطلاب العرب، لما يضمه من احزاب صهيونية

رنين نقولا - المتحدثة باسم الجبهة الطلابية

الطلاب اليوم عليهم أن يقرروا ويختاروا البديل عن اليمين العنصري باختيار الشراكة العربية - اليهودية ذلك اليسار الذي يقف مع الطلاب العرب والمجتمع العربي في نضالاته

يشارك الطلاب العرب اليوم في الانتخابات لنقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا. وتخوض الانتخابات عدة حركات طلابية عربية من بينها التجمع الطلابي والجبهة الطلابية بحيث قررت حركة الجبهة الطلابية هذا العام خوض انتخابات النقابة للمرة الاولى بائتلاف مع قوى طلابية يسارية في حركة جديدة تسمى "الجامعة لنا جميعا ".



كما وتتنافس هذه الحركات اليسارية مع مرشحين من حركات اليمين المتطرف التي حاولت وتحاول دائما عرقلة انشطة الطلاب العرب واليهود اليسارين في احياء مناسبات وطنية مختلفة ، في محاولة لكم افواههم والعمل على اخراج اليسار من الدائرة الطلابية في الجامعة، في الوقت الذي تعرف فيه مواقف هذه الحركات في جميع المناسبات حيث يشرع نشطاؤها لحمل العلم الاسرائيلي والوقوف لصد الطلاب العرب واليهود ومنعهم من احياء المناسبات. ومن بين هذه القوائم اليمينة المرشحة  "ستودنتيم بلوس" التي نجحت بفرض سيطرتها على نقابة الطلاب العامة، وحركة "اوفك" و"ام ترتسو".



كما وقررت حركات طلابية عربية مثل ابناء البلد الطلابي واقرأ والقلم مقاطعة الانتخابات كما جاء في بيانات عممتها هذه الحركات سابقا على وسائل الاعلام والطلاب، قالت فيها بأن هذه الانتخابات لا تعطي الطلاب العرب الإمكانية في المطالبة بحقوقهم وان دور النقابة تجميل الوجه النقابة العنصري الدموي الذي يظهر أبان كل حرب على العرب وذلك عند الوقوف مع الجنود والتظاهر ضد قضايا شعبنا وامتنا وضد قيادتنا ولا وبل التحريض".



كما وترى هذه الحركات الطلابية المقاطعة للانتخابات ان الطلاب العرب لديهم القدرة على التأثير من خلال لجنة الطلاب العرب التي يجب أن يعتبروها الجسم الشرعي الذي يمثل الهوية الفلسطينية ويعكس مواقفهم وهمومهم. وكما هو معروف بشكل عام وفي الانتخابات الماضية كانت نسبة التصويت عند الطلاب العرب اعلى من نسبتها عند الطلبة اليهود، وستغلق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الثامنة مساءا.

التصويت للحزب العربي الوحيد ... واستنكار لانزلاق الجبهة
وفي حديث لموقع العرب مع ربيع عيد، سكرتير التجمع الطلابي في جامعة حيفا، اكد ان العملية الانتخابية تجري بهدوء وحماس من قبل الطلاب، حيث قامت كوادر التجمع في جامعة حيفا بعقد اجتماعها مساء اليوم، للاطلاع على اجواء الانتخابات بين الطلاب العرب. واكد عيد في حديثه: " يهمنا ان يقوم الطلاب العربي بالتصويت للحزب العربي الوحيد، وذلك لإفشال المشروع اليساري بين الطلاب العرب، لما يضمه من احزاب صهيونية لا نوافق على الائتلاف معها، ونحن نستنكر انزلاق الجبهة الطلابية لمثل هذا الائتلاف".

الطلاب يستبدلون اليمين العنصري باليسار والشراكة
وفي حديث مع رنين نقولا، عن الجبهة الديمطقراطية الطلابية اكدت ان الانتخابات تسودها أجواء حضارية، خالية من المشاحنات بين الكتل المختلفة. واكدت نقولا: " الطلاب اليوم عليهم أن يقرروا ويختاروا البديل عن اليمين العنصري باختيار الشراكة العربية - اليهودية، ذلك اليسار الذي يقف مع الطلاب العرب والمجتمع العربي في نضالاته ومشاكله ضد الفاشية اليمينية، وكنت اتأمل من التجمع الديمقراطي الطلابي، أن ينضم إلى هذا الائتلاف من موقع مسؤولية وخوف على مستقبل الطلاب العرب، في محاولة لتغيير القرارات في الجامعة".
 

د

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236416.57
BTC
0.52
CNY