الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 09:02

مؤسسة محمود درويش تتابع مسيرتها بتشكيل مجلسها الثقافي

كل العرب
نُشر: 16/11/10 12:35,  حُتلن: 12:36

المحامي جواد بولس قدَّم في البيان الذي استعرضه بافتتاحه للإجتماع، مختلف النشاطات التي أقامتها المؤسسة في الفترة السابقة

عَقد المجلس الثقافي في مؤسسة محمود درويش للإبداع - كفر ياسيف في نهاية الأسبوع الماضي إجتماعه الأول، وقد أثنى المجتمعون على عمل المؤسسة معتبرين أن ما أنجزته المؤسسة منذ الإعلان عن تأسيسها ولغاية اليوم، كان عملاً لافتاً وإنجازاً ترك بصمته الحضارية على المؤسسة خاصة، وعلى حركتنا الثقافية عامةً. في بداية الإجتماع رحَّبَ مدير المؤسسة الكاتب عصام خوري بالكّتاب والفنانين الذين استجابوا للدعوة، وبناء على اتصال الأخوة الكتَّّّّّاب والفنانين الذين لم يتمكَّنوا من الحضور، قدَّم اعتذارهم، وأعرب عن أمله بأخذ دورهم الفعَّال في المرَّّّّّّّّات القادمة.
أما المحامي جواد بولس فقد قدَّم في البيان الذي استعرضه بافتتاحه للإجتماع، مختلف النشاطات التي أقامتها المؤسسة في الفترة السابقة، منوِّهاً إلى أمسية عكا الغنائية التي دعت إلى إقامتها المؤسسة وخُصِّّّّّّّّّّّّّّّّّصت لقصائد الشاعر محمود درويش بمشاركة نخبة من الفنانين والموسيقيين. ثم أشار إلى أهمية الأمسية الجماهرية الإحتفالية التي عُقدت بمناسبة افتتاح المؤسسة وتحدث فيها كل من رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور سلام فياض، ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ورئيس بلدية الناصرة المهندس رامز جرايسي، وغيرهما من الشخصيات الثقافية والسياسة والإجتماعية العربية واليهودية. وقد تابع البولس بيانه بالحديث عن الندوات: ندوة ذكريات مع محمود درويش، بمشاركة عدد من الكتاب والشعراء أصدقاء الدرويش، وندوة الأديب محمد علي طه حول روايته "سيرة بني بلوط"، واللقاء الهام مع الشخصية الفلسطينية البارزة الأخ نبيل عمرو .

أمكانيات وطاقات
وبيَّن البولس للمجتمعين تصوُّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّرالمؤسسة للبرامج الثقافية القادمة، وقال: نملك أمكانيات وطاقات لدفع حركتنا الثقافية والإبداعية إلى الأمام ، وهناك تفكيرجدَّّّّّّّّّّّي بإنشاء دار نشر تُعنى بكافة أصناف الأعمال الأدبية والفنية، بالإضافة إلى التفكير بإنتاج فيلم عن حياة محمود درويش. وكذلك العمل على إحياء أمسية غنائية موسيقية في عمَّّّّّّّّّّّّّّّّّان للفنان مارسيل خليفة "صديق محمود"، يقدَّّّّّّمها لجمهورنا الفلسطيني في الداخل، وإن اللقاء الذي عقد الأسبوع الماضي في العاصمة الأردنية عمان بين مؤسسة محمود درويش ممثلة بالكاتب عصام خوري وبالمحامي جواد بولس وأحمد درويش، وبين الموسيقي اللبناني مارسيل خليفة والممثل السوري فراس إبراهيم، كان يهدف إلى مناقشة سيناريو العمل الدرامي "في حضرة الغياب" الذي يتناول السيرة الذاتية للشاعر الراحل محمود درويشن، وأفادنا مدير المؤسسة الكاتب عصام خوري أن اللقاء بالفنانين خليفة وإبراهيم ، كان لقاء مثمراً وبنَّّاء، ونحن في المؤسسة بصدد الإعلان عن هذا اللقاء الذي أبرز جوانب عديدة تتعلق بحياة شاعرنا موضوع المسلسل الدرامي" في حضرة الغياب".

لجنة مصغرة
بعد ذلك ناقش المجتمعون بيان البولس، وقاموا بتقديم إقتراحات لبرامج السنة القادمة، ثمَّ أقروا إقامة لجنة مصغرة للمجلس الثقافي مهمتها تركيز وتفعيل البرامج. وعلمنا أن المجلس الثقافي يتألف من الأدباء والفنانين: أمين خير الدين. على هيبي. مروان مخول. غازي أبو ريا. مكرم خوري.. سليم ضو.سلوى نقارة. رجاء بكرية. إلياس أبو عقصة. سامية قزموز.مجدلة خوري. د. زياد محاميد.آمال عواد رضوان. فوزي ناصر. أسماء عزايزة. سهيل كيوان. أحمد درويش. معين شلبية. نمر نمر. سهيل عطالله. وليد قشاش. راوية بربارة. أسمهان خلايلة. سناء بشارة. سيمون عيلوطي. ومفلح طبعوني.

مصلحة أدبنا
هذا وسيبقى الباب مفتوحاً أمام كل من يرغب بالإنضمام إلى اللجنة الثقافية المصغرة، أو إلى المجلس الثقافي . ويُذكر أن مؤسسة محمود درويش كانت قد أعلنت في وقت سابق عن تشكيل مجلسها الإستشاري الذي ضمَّ نخبة من مبدعينا الذين يعملون على مواكبة عمل المؤسسة لما فيه خير ومصلحة أدبنا وفننا وثقافتنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
230904.27
BTC
0.51
CNY