الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

مهرجان البيئة البلدي في تل السبع بعنوان "معا للحفاظ على الأودية من آفة التلوث"

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/11/10 18:37,  حُتلن: 21:14

مهرجان البيئة البلدي في تل السبع بعنوان معا للحفاظ على الأودية من آفة التلوث

نظم المركز الجماهيري تل السبع مؤخراً مهرجان بيئة محلي بعنوان "معا للحفاظ على الأودية" برعاية وزارة حماية البيئة والمجلس المحلي تل السبع والذي قد تزامن هذا المهرجان مع حملة نظافة واسعة في البلدة والتي ستستمر على مدار شهر . كان هذا اليوم هو ثمرة جهود الطلاب على مدار ثلاث أسابيع متواصلة من العمل المكثف في أربع مدارس في البلدة ارتكز المهرجان على ثلاث محطات مهمة.



المحطة الأولى ورشات عمل في المدارس :
في هذه المرحلة أقيمت ورشات عمل بمشاركة الطلاب في المدارس التالية ابو بكر ب ,الرسالة , البيان , جبران .
مدرسة جبران والتي حصلت على المرتبة الأولى في فعاليات توعية للتلاميذ فقد تمكن الطلاب من عمل فعاليات توعية للطلاب الصغار وربط عمليات التدوير في التراث وموسم الزيتون .
أما مدرسة ابو بكر كانت الأكثر إنتاجا واستخداما النفايات في عمليات التدوير فقد صنعت العديد من اللوازم المدرسية ووسائل إيضاح مختلفة .
مدرسة الرسالة كانت الأكثر إبداعا في ابتكار محطات بيئية مختلفة منها محطة لإطعام العصافير من بقايا وجبات الطلاب المدرسية وربط البيئة مع موسم الحج.



المحطة الثانية في المهرجان
انطلاق مسيرة دراجات هوائية حول البلدة وقد أطلقت هذه المسيرة برعاية رئيس المجلس المحلي السيد موسى ابوعصا وموسى الاعسم والأستاذ أسامة وتد والأخ طومان ابو رقيق ومعلمين من المدارس المشاركة رئيس المجلس المحلي تحدث للطلاب قائلا ان الحفاظ على البيئة من أولويات المجلس مع قلة الموارد الموجودة ولكن مع هذا نحن نطلق مشاريع في البلدة في هذا المجال ومنها المشروع هذا وحملة النظافة في البلدة والتي تستمر على مدار شهر حتى يكتمل تنظيف الأودية من كل النفايات وشجع المشاركين على المضي قدما في المشروع تل السبع خضراء ,انطلقت هذه المسيرة من شمال البلدة نزولا الى وادي الخليل حيث كانت المحطة الأولى والتي استمع فيها المشاركين عن تاريخ وادي الخليل ثم انتقلت للمحطة التالية التي استمع فيها المشاركين عن تلوث المياه في وادي الخليل وبعدها انتقلت المسيرة الى المحطة الثالثة فقد استمع المشاركين شرحا عن آفة إلقاء النفايات في الأودية وأخيرا انتقل المشاركين إلى المرحلة الأخيرة وقد كانت بنا روئية مستقبلة لحماية هذه الأودية من التلوث وانطلاق مشروع تل السبع خضراء .



المحطة الثالثة في المهرجان
كانت المحطة الاخيرة من المهرجان هو احتفال في القاعة الرياضية وقد شارك في هذا الاحتفال حوالي 500 طالب من المدارس المختلفة في البلدة والشخصيات المهمة في البلدة .
موسى الاعسم مركز مشروع تل السبع خضراء افتتح الحفل بكلمة شرح فيها للحضور عن المشروع وان العمل الجماهيري المكثف لهو كفيل بتحويل البلدة الي خضرا في سنوات قريبة وان هدا حلم ليس ببعيد وشكر فيه كل من ساهم ودعم هذا المشروع .
العم خميس الذي قدم عرض غنائي ممتع للمشاركين على مدار 40 دقيقة بعنوان الحفاظ على البيئة حيث استمتع الحضور بهذا العرض.
السيد خليل أبو رقيق مدير قسم التربية في البلدة رحب فيها بالحضور وأشاد بهذا العمل وان البلدة في تل السبع فيها العديد من الطاقات من معلمين ,طلاب وسكان وان هذه البلدة كانت الرائدة في إطلاق مشاريع جماهيرية واسعة وان الجهود المشتركة التي تتميز بها البلدة ستثمر جهودها في إنجاح مشاريع في كل المجالات وقسم التربية يدعم هذه المشاريع .
وفي النهاية اختتم السيد أسامة وتد الاحتفال بشرح عن العمل الذي كان في المدارس وان المدارس المشاركة كانت مبدعة وكل واحدة تميزت في عملها .
حضر هذا الاحتفال كل من جبر أبو القيعان مفتش التعليم اللا منهجي في وزارة المعارف والسيدة سهام ابوعصا مديرة المدرسة الثانوية "ج" والسيد اسماعيل العثامين مدير مدرسة البيان وممثلين عن المدارس المشاركة .
موسى الاعسم الذي نظم هذا المهرجان شكر كل من طومان ابورقيق الذي ركز مسيرة الدراجات الهوائية وسلامة الاعسم واشرف ابورقيق اللذان اشرفا على تنظيم الاحتفال في القاعة واسامة وتد ويعل ارلخ وطاقم المرشدات اللواتي عملا في المدارس وكل من ساهم وساعد في إنجاح هذا المهرجان .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
239683.20
BTC
0.53
CNY