الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 09:02

نتنياهو استغل رحلته للولايات المتحدة لإحراج اوباما وتقويض العلاقة مع أمريكا

كل العرب
نُشر: 13/11/10 10:34,  حُتلن: 07:15

الصحيفة الإسرائيلية:

رحلة نتنياهو الى الولايات المتحدة الحقت ضرراً دبلوماسياً باسرائيل وقوضت علاقاتها مع الادارة الاميركية

تقوية الصلات مع يهود الشتات قضية مهمة، لكن نتنياهو استغل المنصة التي اعطيت له لاحراج ادارة اوباما

انتقدت صحيفة هآرتس في تعليقها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على سلوكه وتصريحاته خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة قائلة انه ركز خلالها على الخطر الايراني ودفع بعملية السلام مع الفلسطينيين الى الهوامش. وفي ما يأتي نص المقال: "لقد الحقت رحلة رئيس الوزراء نتنياهو الى الولايات المتحدة هذا الاسبوع ضرراً دبلوماسياً باسرائيل وقوضت علاقاتها مع الادارة الاميركية واظهرت نتياهو مرةً اخرى كرافض لا يفعل شيئاً سوى البحث عن اعذار وتأخيرات لتجنب اتخاذ قرارات.

تقوية الصلات مع يهود الشتات
طار نتنياهو الى المؤتمر السنوي للطوائف اليهودية المتحدة والاتحادات اليهودية لاميركا الشمالية في نيو اورلينز، ومن هناك ذهب الى نيويورك. ومن المؤكد ان تقوية الصلات مع يهود الشتات قضية مهمة، لكن نتنياهو استغل المنصة التي اعطيت له لاحراج ادارة اوباما. ان دعوته العلنية للاميركيين لايجاد "تهديد عسكري حقيقي" ضد ايران لم تؤد الا الى كشف الخلافات بينه وبين الادارة، وتصوير اسرائيل كدولة تدعو للحرب وتحاول جر اميركا الى تورط آخر في الشرق الاوسط. ولا عجب في ان اعلان نتنياهو اثار رد فعل رافضاً من جانب وزير الدفاع روبرت غيتس.

تحذيرات بشأن ايران
ركز نتنياهو على اصدار تحذيرات بشأن ايران و"نزع الشرعية" عن اسرائيل، دافعاً بعملية السلام الى الهوامش. وبدت رسائله منسقةً مع الخطاب الفضائحي الذي القاه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان في الجمعية العامة للامم المتحدة. ثم وردت انباء عن مصادقة اسرائيل على خطط كبيرة للبناء في (مستوطنة) هار حوماه واحياء اخرى في القدس الشرقية. ووجد نتنياهو نفسه مرة اخرى وسط جدل علني مع رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما واهان نائب الرئيس جو بايدن، بعد وقت قصير على ثناء بايدن عليه بحماسة في خطاب له.

تجميد اضافي للبناء في المستوطنات
ثم ارغم نتنياهو على اجراء "محادثات توضيحية" مع بايدن، الذي كان قد احرجه في ظروف مشابهة قبل ثمانية شهور فقط مع الاعلان عن خطة البناء في حي رامات شلومو في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس للعاصمة القدس. وفي نهاية الزيارة تقريباً لمح نتنياهو الى انه سيقبل بتجميد اضافي للبناء في المستوطنات، ولكن في مقابل تلبية طلبات كبيرة. ذلك انه يريد مساعدة امنية اميركية واسعة النطاق، ويريد من كل الدول العربية (عدا عن المملكة العربية السعودية) ان توقع اتفاقات سلام مع اسرائيل في نفس الوقت الذي يوقع فيه الفلسطينيون.

تعريض مصالح اسرائيل للخطر
وحاول نتنياهو في ما يبدو ان يبين ان انتصار الجمهوريين في الانتخابات النصفية للكونغرس جعلته محصناً ضد ضغوط الادارة وان له اليد العليا في الجدل المتصل بالمستوطنات. وهذه مقاربة قصيرة النظر تعرض مصالح اسرائيل للخطر. واسرائيل تحتاج الى صداقة صامدة مع الولايات المتحدة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244085.09
BTC
0.53
CNY