الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 18:02

شجب ادعاء بوش حول اثمار اليهام بالغرق عن انقاذ حياة الاف من البريطانيين

أماني حصادية -
نُشر: 10/11/10 12:51,  حُتلن: 12:52

 هذه ليست المرة الاولى التي يدعى فيها ان استجواب خالد شيخ محمد قد تمخض عن احباط هجمات على اهداف بريطانية

جاء في الجارديان البريطانية هذا الصباح تقرير قيل فيه ان عددا من المسؤولين البريطانيين فندوا ادعاء الرئيس الامريكي السابق جورج بوش بان اسلوب التعذيب الذي استنكره داونينغ ستريت, اليهام بالغرق كان سببا في احباط عدد من المخططات لهجمات ارهابية على مطار هيثرو وكناري وارف في العاصمة لندن, وانه وبالتالي تم بذلك انقاذ حياة الاف من البريطانيين كما جاء في ادعاء بوش في مذكرته "نقاط قرار"الصادر منذ ايام قليلة فقط. فقد قال المسؤولون البريطانيون انه ما ثمة من براهين قطعية وادلة عملية على ما قاله بوش.

في مقابلة عشية اصدار كتابه "نقاط قرار": بوش يعيش باطمئنان مع نفسه

غبي ولا يصلح لشيء
بحسب ما جاء على لسان الرئيس الامريكي بوش الذي يعتبره كثير من المعلقين والمحللين السياسيين والكتاب هنا في بريطانيا على انه غبي ولا يصلح لشيء ولا يفهمون كيف رجل بمثل "ذكاءه" وجد طريقا الى البيت الابيض, فان ممارسة اسلوب الايهام بالغرق على المشتبه الاول لاحداث الحادي عشر من سبتمبر خالد شيخ محمد قد اثمر عن اعترافه بمخططات للقاعدة للقيام بهجمات على الاهداف المذكورة اعلاه الى جانب عدد من المواقع الدبلوماسية الهامة في الولايات المتحة ذاتها.

احباط هجمات على اهداف بريطانية
تقول الصحيفة ان هذه ليست المرة الاولى التي يدعى فيها ان استجواب خالد شيخ محمد قد تمخض عن احباط هجمات على اهداف بريطانية. غير ان القائمة المؤلفة من 31 موقعا مهددا بهجمات القاعدة التي اعترف بها خالد شيخ محمد خلال حبسه في معتقل التعذيب غوانتانامو جاء بعد خضعه لليام بالغرق 183 مرة. وتتابع الصحيفة عدا ان التهديدات التي تلفظ بها ازاء مخططات لهجمة ارهابية على مطار هيثرو جاءت شهرا كاملا قبيل اعتقاله في باكستان مارس عام 2003. الامر الذي اضطر الحكومة البريطانية انذاك بنشر دبابات تحيط بالمطار,رد الفعل الذي وصف بالمبالغ بعد حين.

مكافحة الارهاب
ثم تذهب الصحيفة بنقل اقوال المسؤولين في الاستخبارات البريطانية والمتخصصين في مكافحة الارهاب الذي تنصلوا جملة وتفصيلا من ادعاءات بوش بهذا الخصوص. فقالوا ان استجواب خالد شيخ محمد قد اثمر عن معلومات هامة جدا غير انها طبيعتها لم تكن حول مخططات ارهابية جديدة بل عن المبنى الداخلي لتنظيم القاعدة وانها لم تنجم عثر تعذيبه المذكور على حد علمهم. وذكرت الصحيفة ان رئيس الاستخبارات البريطانية الداخلية ال_ MI5 في تلك الاونة السيدة اليزا منينغهام بولير قد صرحت مطلع العام الجاري ان الحكومة البريطانية استنكرت على الولايات المتحدة محذرة اياها حول تعذيب المتهمين بالارهاب في معتقلاتها. غير ان الولايات المتحدة على حد قولها تكتمت عن اخضاع خالد محمد للايهام بالغرق ولم تطلع الحكومة البريطانية عنه. كما واكد مسؤولون بريطانيون اليوم بان الولايات المتحدة لم تطلع الحكومة البريطانية عن الاجواء التي يعتاشها خالد محمد حتى اليوم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236391.08
BTC
0.52
CNY