الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 17:01

كيف تتعاملين مع الطفل صعب المراس؟

من : أماني
نُشر: 09/11/10 13:11,  حُتلن: 08:02

الطفل مفرط النشاط.. شدة نشاطه تجعله وكأنه يعمل على السرعة البطيئة. فهو لا يبقى هادئاً أبداً، ويرفض أن يُربط، سواء في السيارة أم عند جلوسه فوق كرسي عالٍ

الطفل المنطوي على نفسه هو الطفل الذي ينزوي جانباً ويبكي ويلتصق بأمه إذا قابل أشخاصاً جدداً، أو وُجد في أماكن جديدة، أو صادف حالات جديدة، أو قُدم له صنف جديد من الطعام

إن العيش مع طفل ليس بالأمر السهل. أما العيش مع طفل صعب فيمكن أن يكون أحياناً كثيرة يفوق القدرة على الاحتمال. إن الضغط الناجم عن صعوبات العيش مع طفل غير قادر على التركيز أو على الجلوس هادئاً أو على التأقلم مع التغيُّرات، يمكن أن يكون قاتلاً. والأسوأ أنه قد يجعل حتى الأهل الصبورين يشعرون بالعجز وبفقدان الأمل.

 أساليب التهذيب تبدأ من الاهل..فعلمي طفلك الاتيكيت على أصوله
صورة توضيحية

 تصرف الطفل
وهناك خلاف في الرأي حول من هو الطفل الصعب استثنائياً، ومن هو الصعب حقاً وبشكل دائم. فالتصرف الذي يبدو لبعض الأهل على أنه نموذجي ويمكن السيطرة عليه، يمكن أن يعتبره آخرون صعباً بصورة استثنائية. في كلتا الحالتين، إذا لم يستطع الأهل تحمل تصرف الطفل، عندها لابد من اتخاذ خطوات حيال هذا التصرف.

ضغط من قبل الاهل
بعض الأطفال يصبحون صعبين لفترة محدودة، بسبب معاناتهم أثناء المراحل الانتقالية في سن الطفولة، أو بسبب تعرضهم لضغط شديد من الأهل، أو بسبب مرض مزمن يعانيه أحد أفراد العائلة، فينعكس ذلك على الطفل. لكن تصرفهم هذا يكون مؤقتاً، وليس دائماً كما في حالة الوراثة.

انماط اساسية للاطفال
اللائحة التالية تقدم لك وصفاً للأنماط الأساسية من الأطفال الصعبين، وعن كيفية التعامل معهم، بطريقة تجعل حياتك وحياة طفلك أكثر سهولة. ومعرفة كيفية التعامل مع هذه الأمزجة الصعبة ستساعد طفلك أيضاً على تطوير السمات الإيجابية عنده بدلاً من السلبية.

1 - الطفل مفرط النشاط:
لشدة نشاط هذا الطفل، فإنه يجعل الطفل النشيط جداً يبدو وكأنه يعمل على السرعة البطيئة. فهو لا يبقى هادئاً أبداً، ويرفض أن يُربط، سواء في السيارة أم عند جلوسه فوق كرسي عالٍ.

2 - الطفل المتردد أو المحتار:
الأطفال بشكل عام يجسدون النموذج لقلة الاهتمام. أما الطفل المحتار فيبدو أنه لا يكترث لأي شيء أبداً.

3 - الطفل البطيء في التكيف:
 يُعتبر هذا الطفل، حتى أكثر من الطفل النموذجي، من أشد الراغبين في الروتين والطقوس واللعب بالأشياء المفضلة لديه، مثل الملابس ولعب معينة. ويجد أن التحول، أوالتغيُّر الذي يطرأ عليه في سن الطفولة أمر غير مقلق، وليس بالمزعج جدياً.

4 - الطفل المنطوي على نفسه:
وهو الطفل الذي ينزوي جانباً ويبكي ويلتصق بأمه إذا قابل أشخاصاً جدداً، أو وُجد في أماكن جديدة، أو صادف حالات جديدة، أو قُدم له صنف جديد من الطعام.. إلخ.

مقالات متعلقة