الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 01:01

صحيفة: سعد الحريري على شفا انهيار عصبي وقد يغادر لبنان بعد تهديده بالقتل

كل العرب
نُشر: 09/11/10 12:17,  حُتلن: 16:20

سعد الحريري قد يلجأ إلى العمل السري أو يغادر لبنان في أعقاب تهديدات على حياته

رئيس الوزراء اللبناني على شفا انهيار عصبي بسبب الضغوط الممارسة عليه بشأن نشر نتائج التحقيق الدولي حول اغتيال والده

الولايات المتحدة وفرنسا تمارسان ضغوطا مكثفة على الحريري وتطالبه بنشر نتائج تحقيق المحكمة الدولية وتجاهل تهديدات أمين عام حزب الله حسن نصر الله

الملك السعودي: في حال ظهر في التقرير أسماء قياديين في حزب الله فإن من شأن نشره أن يؤدي إلى موجة اغتيالات وعمليات اختطاف لقادة الحكومة ومندوبين أجانب في لبنان

زعمت صحيفة يديعوت أحرونوت الثلاثاء إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على شفا انهيار عصبي بسبب الضغوط الأمريكية والأوروبية عليه لنشر تقرير المحكمة الدولية حول اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري من جهة، وأخرى عربية تطالبه بالامتناع عن نشر التقرير من الجهة الأخرى. ووفقا ليديعوت فإن مقربين من الحريري بعثوا في الأيام الماضية تحذيرات إلى البيت الأبيض في واشنطن والقادة الفرنسيين والقصر الملكي السعودي، قالوا فيها إن رئيس الوزراء اللبناني على شفا انهيار عصبي بسبب الضغوط الممارسة عليه بشأن نشر نتائج التحقيق الدولي حول اغتيال والده.

 

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية إنه بموجب بعض التقارير فإن الحريري قد يلجأ إلى العمل السري أو يغادر لبنان في أعقاب تهديدات على حياته. وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا تمارسان ضغوطا مكثفة على الحريري وتطالبه بنشر نتائج تحقيق المحكمة الدولية وتجاهل تهديدات أمين عام حزب الله حسن نصر الله، التي قالت الصحيفة إنه هدد بحرب أهلية في لبنان وبمواجهات دامية في جميع أنحاء الدولة.

الضغوط الإيرانية – السورية
وتابعت الصحيفة أنه من الجهة الأخرى انضمت السعودية إلى الضغوط الإيرانية – السورية على الحريري لمنع نشر نتائج تقرير المحكمة الدولية أو الإعلان عن هذا التقرير أنه (مؤامرة تهدف إلى تدمير لبنان) وأن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حذر من أنه في حال ظهر في التقرير أسماء قياديين في حزب الله فإن من شأن نشره أن يؤدي إلى موجة اغتيالات وعمليات اختطاف لقادة الحكومة ومندوبين أجانب في لبنان وتعميق سيطرة إيران في لبنان.

كشف هوية كل من شارك في الاغتيال
وقالت يديعوت أحرونوت إن الحريري يتعرض لضغوط أخرى من جانب عائلته وخصوصا من جانب أرملة والده نازك الحريري التي تطالب بالمضي حتى النهاية وكشف هوية كل من شارك في الاغتيال. ويشار إلى أن الحريري قتل في 14فبراير/ شباط 2005 بتفجير استهدف موكبه في بيروت.

تورط عماد مغنية
ومن جهة أخرى أشارت الصحيفة في تقرير آخر نشرته الثلاثاء إلى تقارير أجنبية تحدثت عن أن المحكمة الدولية ستتهم القيادي العسكري السابق في حزب الله عماد مغنية وصهر الرئيس السوري ومسؤول المخابرات السورية في لبنان اصف شوكت والجنرال الإيراني قاسم سليماني.

مؤامرة لتدمير لبنان
وذكرت الصحيفة في هذا السياق إنها حصلت على معلومات مفادها أن سوريا تستدعي سياسيين لبنانيين وعلى رأسهم رئيس البرلمان وحركة (أمل) نبيه بري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط وتحاول تجنيدهم لإقناع الحريري بالإعلان عن أن نتائج التحقيق هي "مؤامرة لتدمير لبنان" وفي موازاة ذلك تمارس إيران ضغوطا على لبنان من أجل منع نشر التقرير.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224973.85
BTC
0.52
CNY