الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 18:02

د.اميل توما يبقى حيا رغم مرور 25 عاما على رحيله

كل العرب
نُشر: 09/11/10 09:56,  حُتلن: 09:59

المكتبة تشمل كتبا عديدة وقيمة في الدراسات العربية والإسلامية والفكر الماركسي وبلغات مختلفة

احتفل يوم السبت( 6.11 ) بافتتاح مكتبة على اسم "د. إميل توما" في مدرسة مار إلياس، بناية "مريم بواردي" في عبلين، بحضور عدد كبير من رفاقه وأصدقائه وأقاربه وطلاب المدرسة ومعلميها. وهي تضم مكتبته الخاصة التي تشمل كتبا عديدة وقيمة في الدراسات العربية والإسلامية والفكر الماركسي وبلغات مختلفة.



افتتح الاحتفال الدكتور جوني منصور- نائب المدير، مرحبا باسم المدرسة ومشيدا بمبادرة العائلة التبرع بمكتبته لهذه المؤسسة التربوية ثم تلاه الأستاذ عاصم خوري- مدير المدرسة، معربا عن اعتزازه بأن تحتضن المدرسة مكتبة "إميل توما" ومشيدا بشخصيته وفكره وإسهامه في كتابة التاريخ العربي والفلسطيني وباسم العائلة، تحدث نجله الفنان ميخائيل توما شاكرا إدارة المدرسة على تنظيم الاحتفال وعلى الاهتمام المهني والرفيع بالمكتبة، آملا أن تخدم الأجيال الناشئة، كذلك تحدث عن جوانب إنسانية من حياة والده وأثنى على مبادرة والدته "حايا توما" التي كانت صاحبة المبادرة ولكنها رحلت في العام الماضي ولم تحظ بحضور هذا الحفل.

ذاكرة التاريخ
تلا حفل الافتتاح ندوة بعنوان "إميل توما- المؤرخ والتاريخ.. لماذا ذاكرة التاريخ مسألة ذات أهمية؟" أدارها الدكتور جوني منصور وافتتحها الأستاذ الشاعر شوقي حبيب بقراءة قصيدة كان قد كتبها في ذكرى الأربعين بعنوان "علمت أجيال الرفاق". وعرض شريط قصير أعده ميخائيل توما يصور محطات هامة في مسيرة والده الشخصية والعائلية والسياسية، تحدث فيه عدد من رفاق دربه هم عودة الأشهب، سلمان ناطور، بنيامين غونين ومتيا نصار ولقطات من مقابلات مصورة كانت أجريت مع الدكتور إميل توما وزوجته حايا.

ابرز قيادات الجماهير العربية
ثم تحدث عصام مخول، النائب السابق في الكنيست ومدير معهد اميل توما مشيدا بشخصية إميل توما المؤرخ والمفكر والسياسي الشيوعي الذي لم يكتب التاريخ فقط بل كان شريكا في صنعه كقائد من ابرز قيادات الجماهير العربية وكمناضل في صفوف الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، كذلك تحدث عن رؤيته في إعادة كتابة التاريخ الفلسطيني ردا على الرواية الإسرائيلية معقبا على مقال نشره مؤخرا الوزير الليكودي السابق "موشي أرنس" وفيه ينكر وجود رواية فلسطينية عن النكبة ويدعو إلى نفي هذه الرواية وعدم تدريسها وأكد مخول، أن نفي رواية فلسطينية هو تنكر لوجود الإنسان الفلسطيني على أرضه وفي وطنه. لذلك فان العودة إلى ما كتبه إميل توما هي التأكيد على الهوية والحق في البقاء على هذه الأرض.



وتحدث الأديب سلمان ناطور عن إميل توما كما عرفه خلال سنوات العمل معه ليس فقط كمفكر وقائد سياسي وصحفي ومؤرخ بل كانسان أيضا استطاع القيام بمهمات جسيمة بموهبة فذة وبضبط للوقت ودقة ومهنية عالية. وقال ناطور إنه أخذ من إميل توما العديد من المفاتيح لفهم السياسة الدولية وكذلك التحركات السياسية في الشرق العربي وعلى رأسها فهم الدور الامبريالي الأمريكي في المنطقة، كما تحدث عنه محررا لجريدة الاتحاد واهتمامه الكبير بدقة اللغة وتفادي الأخطاء اللغوية والمطبعية في الجريدة التي كان يعتبرها ليس جريدة حزب بل جريدة شعب وعليها صيانة اللغة العربية والحفاظ عليها.

إميل توما المؤرخ
وكانت المداخلة الأخيرة للمربي اسكندر عمل، فتحدث بإسهاب عن إميل توما المؤرخ الذي كتب تاريخا آخر منطلقا من رؤية ماركسية طبقية ولكنه اعتمد المهنية والموضوعية في كتابة التاريخ، إذ لم يكن أحادي المصادر بل اعتمد أيضا على مصادر يهودية وبريطانية تؤكد من حيث لا تقصد تحليله للأحداث السياسية التي كان يتناولها. ودعا الأستاذ عمل إلى تدريس كتب إميل توما واعتمادها كمراجع أساسية في قراءة التاريخ العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
225425.32
BTC
0.52
CNY