الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

بايدن يؤكد لنتنياهو:لا يوجد أي فرق بين إسرائيل والولايات المتحدة بالأمن

كل العرب
نُشر: 08/11/10 07:54,  حُتلن: 10:25

بنيامين نتانياهو:

الدول العربية ينبغي أن تشارك في عملية السلام لإعطاء إسرائيل الدعم السياسي الذي تحتاجه

العقوبات المفروضة على إيران أثرت سلبا عليها لكنها لم تفلح في إيقاف جهودها للحصول على أسلحة نووية

إسرائيل بذلت جهودا كافية للتوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين إلا أنها لم تحصل على "إيماءات كافية" في المقابل

جو بايدن:

عندما يتعلق الأمر بأمن إسرائيل فإنه لا يوجد أي فرق بين إسرائيل والولايات المتحدة

أيا كانت الخلافات الأخيرة بين البيت الأبيض وإسرائيل فإنها كانت تكتيكية وليست أساسية

حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السلطة الفلسطينية مسؤولية عدم التوصل لاتفاق سلام حتى الآن كما حث الولايات المتحدة على منع الفلسطينيين من اللجوء إلى الأمم المتحدة لإعلان الدولة من جانب واحد، حسبما قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية. وقال نتانياهو في لقائه مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأحد في نيو أورلينز على هامش الجمعية العامة للاتحادات اليهودية، إن إسرائيل بذلت جهودا كافية للتوصل إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين إلا أنها لم تحصل على "إيماءات كافية" في المقابل، حسب الصحيفة نفسها.


من اليمين: نتنياهو بايدن (صورة من الأرشيف)


ونسبت هآرتس إلى نتانياهو القول إنه "لا يمكن التوصل إلى اتفاق سلام بضغوط عليا" مشددا على ضرورة أن "يتم منع الفلسطينيين من اتخاذ إجراء أحادي في الأمم المتحدة في مسعاهم لتأسيس دولة". وبحسب الصحيفة فقد قال نتانياهو لبايدن إن "الدول العربية ينبغي أن تشارك في عملية السلام لإعطاء إسرائيل الدعم السياسي الذي تحتاجه".

إيران والبرنامج النووي

وحسبما قالت هآرتس، فقد أبلغ نتانياهو نائب الرئيس بايدن بأن العقوبات المفروضة على إيران أثرت سلبا عليها لكنها لم تفلح في إيقاف جهودها للحصول على أسلحة نووية، على حد قوله. وأضاف أن وجود تهديد حقيقي بشن عمل عسكري يعد السبيل الوحيد لضمان قيام إيران بإعادة النظر في برنامجها النووي.

شن عمل عسكري
وأشارت الصحيفة إلى أنه بحسب التقديرات الإسرائيلية فإن الوقت الوحيد الذي أوقفت فيه إيران برنامجها النووي كان في عام 2003 حينما اعتقدت طهران أن هناك تهديدا بشن عمل عسكري عليها بالتزامن مع بدء الحرب في العراق.

إسرائيل ولاية أمريكية
ومن ناحيتها، قالت صحيفة جيروسليم بوست إن بايدن من جانبه جدد التأكيد على "الالتزام العميق لإدارة أوباما بأمن إسرائيل ومنع إيران من الحصول على أسلحة نووية". ونسبت الصحيفة إلى بايدن قوله إنه "عندما يتعلق الأمر بأمن إسرائيل فإنه لا يوجد أي فرق بين إسرائيل والولايات المتحدة".
وأضاف أنه "أيا كانت الخلافات الأخيرة بين البيت الأبيض وإسرائيل فإنها كانت تكتيكية وليست أساسية"، حسبما قالت الصحيفة.

زيارة نتنياهو لأمريكا
ويقوم نتانياهو بزيارة إلى الولايات المتحدة تستغرق أربعة أيام لن يلتقي خلالها بالرئيس باراك أوباما الموجود حاليا في جولة أسيوية. وقالت صحيفة هآرتس إن الزيارة ستمنح نتانياهو الفرصة للوقوف على التأثير المتوقع على سياسات الحزب الديمقراطي بعد فوز الجمهوريين بانتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأسبوع الماضي. ومن المقرر أن يعقد نتانياهو محادثات في نيويورك مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين ومع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الخميس قبل العودة إلى إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
246162.45
BTC
0.53
CNY