الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:01

أوباما ينتقد القرار الإسرائيلي ببناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 09/11/10 16:03,  حُتلن: 12:39

اوباما:إنني قلق من عدم رؤية كل جانب يقوم ببذل جهد إضافي لتحقيق طفرة تسهم في النهاية في خلق إطار عمل لوجود إسرائيل آمنة تعيش جنبا إلى جنب في سلام مع فلسطين ذات سيادة

عبر الرئيس باراك أوباما الثلاثاء عن "قلقه" لخطط إسرائيل ببناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية مشددا على أن هذه الإجراءات الإسرائيلية "لا تساعد عملية السلام في الشرق الأوسط".
وقال أوباما في تصريحات للصحافيين خلال رحلته إلى اندونيسيا إن "هذا النوع من الأنشطة لا يعد أمرا مساعدا على الإطلاق عندما يتعلق الأمر بمفاوضات السلام".
وتابع أوباما قائلا "إنني قلق من عدم رؤية كل جانب يقوم ببذل جهد إضافي لتحقيق طفرة تسهم في النهاية في خلق إطار عمل لوجود إسرائيل آمنة تعيش جنبا إلى جنب في سلام مع فلسطين ذات سيادة".
وكانت إسرائيل قد أعلنت أمس الاثنين عن خطط لبناء 1300 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية التي تسعى السلطة الفلسطينية لجعلها عاصمة لدولتها المستقبلية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي إن الولايات المتحدة تعتبر أن هذا الإعلان يعود بنتائج عكسية على جهودها لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الطرفين.
وكان الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي قد أوقفا المفاوضات المباشرة بينهما بعد انطلاقها بوساطة أميركية مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي في واشنطن وذلك بسبب اعتراض الفلسطينيين على عدم قيام إسرائيل بتمديد العمل بقرار يمنع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية بعد نهاية العمل به في 26 سبتمبر/أيلول المنقضي.



العلاقات مع اندونيسيا
وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس باراك أوباما اليوم الثلاثاء عن "شراكة جديدة" لتعزيز التعاون السياسي والأمني والاقتصادي مع اندونيسيا والمساهمة في نشر الديمقراطية في أكبر بلد مسلم في العالم وذلك كجزء من الدعوة التي وجهها في العام الماضي من القاهرة لإطلاق بداية جديدة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي.
وقال أوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو إن الولايات المتحدة تقوم بإنجاز "شراكة شاملة" مع اندونيسيا التي تعد أحد الاقتصاديات النامية في العالم.
وأضاف أن بلاده تعتزم "المساهمة في التحول الديمقراطي عبر مبادرة لدعم المجتمع المدني في اندونيسيا كجزء من دعوته في القاهرة لبداية جديدة بين أميركا والعالم الإسلامي".
وقال إن أندونيسيا التي يزورها حاليا تحمل تشابها ضئيلا مع الدولة التي زارها عندما كان طفلا وقضى أربعة أعوام فيها بصحبة والدته التي كانت متزوجة من مواطن اندونيسي.
وعبر أوباما عن دعمه لنظيره الاندونيسي في ظل المشكلات التي تواجهها بلاده جراء الزلزال الذي ضربها مؤخرا وأعقبه موجات تسونامي وثورة بركان خامد فيها.
وأكد أن الولايات المتحدة تسعى لتعزيز الصلات التجارية والاستثمارية مع اندونيسيا ومضاعة الصادرات الأميركية لها للمساهمة في خلق المزيد من الفرص أمام البلدين .
وقال إن "الولايات المتحدة تتطلع إلى العودة لاندونيسيا في العام المقبل للمشاركة في قمة آسيان".
وأضاف أن العلاقات مع اندونيسيا تركز على ثلاثة أهداف أولها تعزيز التعاون التجاري والاستثماري وثانيها زيادة التعاون العلمي والتعليمي وثالثها تعزيز التعاون السياسي والأمني.
يذكر أن زيارة أوباما إلى اندونيسيا كان قد تم إرجاؤها عدة مرات من قبل بسبب تطورات داخلية في الولايات المتحدة.
ومن المقرر أن يغادر الرئيس جاكارتا مبكرا قبل الموعد المحدد لختام الزيارة بسبب الرماد البركاني الذي تخشى السلطات الأميركية من أن يتسبب في تعطيل أحد محركات طائرات أوباما الرئاسية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
232641.51
BTC
0.51
CNY