الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 23:02

الرضاعة الطبيعية تجعل الأطفال أكثر ذكاء

من : أماني
نُشر: 09/11/10 12:27,  حُتلن: 08:47

أطفال مجموعة التشجيع سجلوا درجات أعلى بحوالي خمسة في المئة في اختبارات الذكاء وكان أداؤهم الأكاديمي أفضل

قال باحثون أن دراسة طبية حديثة قدمت مجموعة من أقوى الأدلّة حتى الآن على أنّ الرضاعة الطبيعية يمكن أن تجعل الأطفال أكثر ذكاء. وقال الباحثون وهم من كندا وروسيا البيضاء أنّ الأطفال الذين نشأوا على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول ولم يتلقوا أي حليب صناعي تكميلي أثناء تلك الفترة سجلوا درجات أعلى في إختبارات الذكاء.

الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً لكن..ليست حتمية
صورة توضيحية

ووضع حوالي 14 ألف طفل اختيروا بشكل عشوائي في مجموعة شجعت مستشفيات وعيادات في روسيا البيضاء أُمهاتهم على تغذيتهم بالرضاعة الطبيعية فقط لفترة طويلة. ولم تتلق أُمّهات المجموعة الأخرى من الأطفال أي تشجيع. وتغدي أطفال مجموعة التشجيع على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول في المتوسط من أطفال المجموعة الأخرى وكانوا أقل عرضة لتناول أي حليب صناعي عن طريق زجاجة الرضاعة.

اختبارات الذكاء
وعند بلوغهم ثلاثة أشهر كان 73 في المئة من أطفال مجموعة التشجيع يتغذون على الرضاعة الطبيعية مقارنة مع 60 في المئة في المجموعة الأخرى. وعند ستة أشهر كانت النسبة 50 في المئة إلى 36 في المئة. وخضع الأطفال للملاحظة على مدى ستة أعوام ونصف العام وقال الباحثون انّ أطفال مجموعة التشجيع سجلوا درجات أعلى بحوالي خمسة في المئة في اختبارات الذكاء وكان أداؤهم الأكاديمي أفضل. وأشارت دراسات سابقة إلى فوائد لنمو المخ والذكاء لدى الأطفال الذين نشأوا على الرضاعة الطبيعية.
 

مقالات متعلقة