الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

المصادقه على تخليد اسم الشيخ بسام ابو زيد والسيد يعقوب حنانيا في يافا

كل العرب
نُشر: 08/11/10 10:09

عضو المجلس البلدي احمد مشهراوي الذي قاد الصراع ضد محو الهويه العربيه كان قد قدم استقالته من اداره البلديه في تاريخ 01/11/2009 اعتراضا على نهج البلديه وطريقه ادارتها في موضوع تخليد الاسماء العربيه في يافا

في يوم الاحد الموافق 07/11/2010 صادقت اخيرا لجنه تخليد الاسماء التابعه لبلديه تل ابيب يافا على طلب تخليد اسم الشيخ بسام ابو زيد من يافا بدوار مركزي في المدينه كما وصادقت اللجنه على تخليد اسم رئيس الجمعيه الاورثودوكسيه السابق السيد يعقوب حنانيه في شارع 3076 بالقرب من حدائق مدرج يافا.



ويذكر ان عضو المجلس البلدي عن قائمه ميرتس هو من قام بتقديم الطلب الى اللجنه الاسماء بتخليد كلا الاسمين.
الشيخ بسام ابو زيد سيدشن اسمه على الدوار الجديد الكائن في شارع يهوده هيميت بجانب شارع هدولفين في يافا والسيد يعقوب حنانيا سيدشن اسمه في شارع 3076 في يافا بالقرب من حدائق مدرج يافا.
يذكر ان اللجنه تجتمع للنظر في تخليد اسم الشيخ بسام بعد مرور سنه على طلب عضو المجلس البلدي احمد مشهراوي واللذي تتقدم به باسم الجمعيات المنتخبه في يافا بتدشين وتتخليد اسم الشيخ بسام في شارع مركزي بالقرب من بيته.
عدم استجابه البلديه لطلب تخليد اسم الشيخ بسام ابو زيد في وقته وتدشين الشارع بعد اسبوع باسم شموئيل تاجر وسولطانه تاجر ادى الى ردود فعل غاضبه من قبل المواطنين العرب في يافا وعلى ضوئه قام نشطاء عرب ويهود بالتظاهر في نفس المكان اللذي كان مخصصا لاقامه الحفل لتدشين وتخليد عائله تاجر الذين يعتبروا من مؤسسين مدينه تل ابيب مما ادى الى الغاء الاحتفال من قبل االبلديه بعد ما قامت البلديه بتوزيع دعوات الاحتفال.
اعترض سكان مدينه يافا على الواقع بمحو الهويه العربيه من شوارعها وخاصه انه مقابل 400 شارع باسماء شخصيات يهوديه في يافا لا يوجد سوي اقل من 10 شوارع باسماء شخصيات عربيه.
عضو المجلس البلدي احمد مشهراوي الذي قاد الصراع ضد محو الهويه العربيه كان قد قدم استقالته من اداره البلديه في تاريخ 01/11/2009 اعتراضا على نهج البلديه وطريقه ادارتها في موضوع تخليد الاسماء العربيه في يافا.
رئيسه لجنه تخليد الاسماء السيده حبيبه افي جايل كانت قد اجرت مباحثات مطوله مع عضو المجلس احمد مشهراوي ووكلته باختيار مكان بديل لتخليد اسم الشيخ بسام ابو زيد والسيد يعقوب حنانيا وعلى ضوء هذا التوكيل اختار عضو المجلس البلدي احمد مشهراوي الدوار في شارع يهوده هيميت لتخليد اسم الشيخ بسام وشارع 3076 بالقرب من حدائق مدرج يافا لتتخليد اسم السيد يعقوب حنانيا, ضمن المحادثاتت تم الاتفاق بين اداره البلديه وعضو المجلس احمد مشهراوي على تعيين الصحفي خميس ابو العافيه كاول عضو عربي في لجنه تخليد الاسماء.
بعد مرور سنه على الاحتجاجات واللتي لاقت صدى اعلامي واسع بوسائل الاعلان الاسرائليه والعالميه صادقت اللجنه نهائيا على الطلب لتخليد الشخصيتيين العربيتين.
وعقب ععضو المجلس احمد مشهراوي قائلا: " ان اهميه مكان تخليد الشيخ بسام في الدوارشارع يهوده هيميت بمدخل ميناء يافا مهم جدا حيث يثتثمر حاليا 40 مليون شيكل لترميمه اضافه الى استثمار 100 مليون شيكل لتطوير ميناء يافا كل هذا يجعل من الدوار من اجمل الاماكن واهمها في يافا .
وهذا اقل ما يمكن منا كابناء مدينه يافا تقديمه الى هذا الرجل الععظيم الذي وهب اهل يافا حياته وااحمد الله اننا نجحنا باعطائه حقه تتقديرا منا لكل ما قدمه لهذا البلد من تربيه الاجيال ما يناسب الشخص العظيم الذي اعطى كل حياته من اجل يافا.
يعقوب حنانيا الذي ربا ايضا الاجيال في يافا وتقديرا لدوره بتوحيد صفوف الطائفه الاورثودوكسيه على مدى عشرات السنين بالستشاره والتنصيق مع الجمعيه الاورثودوكسيه برئاسه جابي كاديس وعائلته المحترمه سيخلد في شارع جميل جدا مطل على جمال بحر يافا وحدائق مدرج يافا الجديد.
من المهم ان ندرك ان شوارع مدينه يافا المرقمه تختفي شيئاً فشيئاً من يافا ومن هنا قلقنا واعتراضنا على موضوع تسميه شوارع يافا من قبل البلديه" .
بعد مصادقه المجلس في الاسابيع القادمه على توصيات لجنه تخليد الاسماء سيقام احتفال لتدشين الدوار بشارع يهوده هيميت وشارع 3076 بالقرب من حدائق مدرج يافا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237753.10
BTC
0.52
CNY