الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

الخيانة بقلم فضيلة الشيخ سليمان سعيد سطل امام مدينة يافا ورئيس الحركة الاسلامية

كل العرب
نُشر: 07/11/10 19:35,  حُتلن: 14:54

الشيخ سليمان سعيد في مقاله:

العرب قبل الإسلام كانوا يروا في خيانة الوطن جرما يستحق صاحبه فيه الرجم

الخيانة تبقى خيانة مهما كان نوعها وشكلها . والخائن ماكر غدار عديم الاحساس خسيس النفس حقير في طبعه ، لئيم في نفسه

اخطر أنواع الخيانة هي خيانة الله والرسول وخيانة الدين والوطن وكذلك الخيانة الزوجية وخيانة الامانه وخيانة الاخ لأخيه والصديق لصديقه

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
في مقالي السابق عن الطلاق كتبت اخت فاضلة معقبة ومبينة سبب طلبها للطلاق من زوجها الذي يخونها . لذا قررت ان تكون مقالتي عن الخيانة بكل اشكالها وانواعها، واخطرها خيانة الله والرسول وخيانة الدين والوطن وكذلك الخيانة الزوجية وخيانة الامانه وخيانة الاخ لأخيه والصديق لصديقه . يقول الله تعالى ( يا أيها الذين امنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا اماناتكم وأنتم تعلمون ) الانفال 27.

والخيانة متى ظهرت في قوم فقد أذنت عليهم بالخراب، فلا يأمن أحد أحدًا، ويحذر كلُ أحد من الآخر، فلا يأمن صديق صديقه، ولا زوج زوجه، ولا أب ولده، وتترحل الثقة والمودة الصادقة فيما بين الناس، وقد جاء في الأثر: (لا تقوم الساعة حتى لا يأمن المرء جليسه).

مخافة الغدر
وينقطع المعروف فيما بين الناس مخافة الغدر والخيانة، ومن قصص العرب أن رجلاً كانت عنده فرس معروفه بأصالتها، سمع به رجل فأراد أن يسرقها منه، واحتال لذلك بأن أظهر نفسه بمظهر المنقطع في الطريق عند مرور صاحب الفرس، فلما رآه نزل إليه وسقاه ثم حمله وأركبه فرسه، فلما تمكن منه أناخ بها جانبا وقال له: الفرس فرسي وقد نجحت خطتي وحيلتي، فقال له صاحب الفرس: لي طلب عندك، قال: وما هو؟ قال: إذا سألك أحد: كيف حصلت على الفرس؟ فلا تقل له: احتلت بحيلة كذا وكذا، ولكن قل: صاحب الفرس أهداها لي، فقال الرجل: لماذا؟! فقال صاحب الفرس: حتى لا ينقطع المعروف بين الناس، فإذا مرّ قوم برجل منقطع حقيقة يقولون: لا تساعِدوه لأن فلانًا قد ساعد فلانًا فغدر به. فنزل الرجل عن الفرس وسلمها لصاحبها واعتذر إليه ومضى.

خيانة الوطن
والعرب قبل الإسلام كانت ترى في خيانة الوطن جرما يستحق صاحبه فيه الرجم، وقد جاء في سيرة ابن هشام رحمه الله أن أبرهة بنى كنيسة وأراد أن يصرف العرب إليها، فذهب إليها رجل من العرب وأحدث ـ أي: تغوط وبال ـ، فعزم أبرهة على هدم الكعبة وسيّر لذلك جيشا وخرج معه بالفيل، حتى وصل الطائف فخرج إليه مسعود بن متعب فقال له: أيها الملك، إنما نحن عبيدك سامعون لك مطيعون، ونحن نبعث معك من يدلك، فبعثوا معه أبا رغال يدله على الطريق إلى مكة، وفي الطريق مات أبو رغال فرجمت العرب قبره. فهو قبره الذي يرجم الناس بالمغمّس. وإذا كان التاريخ القديم للعرب لم يعرف سوى أبي رغال واحد فإنه ليحزننا أن نرى الآن رغالين كثر!

الخائن عديم الاحساس
فالخيانة تبقى خيانة مهما كان نوعها وشكلها . والخائن ماكر غدار عديم الاحساس خسيس النفس حقير في طبعه ، لئيم في نفسه ، جبل على الخسة والنذالة . مهما تظاهر او تلون فاءنه سيكشف ويفضح في يوم من الأيام لا محاله .

نعوذ بالله من الخيانة فاءنها بئس البطانه ، وجعلنا الله ممن قال فيهم ( والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ) واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

مقالات متعلقة