الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 08:02

الأب إلياس عودة للعرب: 1115 طالبا ومئات المصلين بخطر لانعدام ممر المشاة في الرينة

كتبت وصورت: مرفت
نُشر: 02/11/10 15:12,  حُتلن: 21:34

الأب إلياس عودة للعرب:

نعاني من مشكلة مزدوجة من حيث الرعية والمدرسة لانعدام ممر المشاة من الشارع العام وحتى مدخل البلدة

أناشد المسؤولين الاهتمام والاهتمام السريع بهذه القضية لان إحدى الفتيات من الصف العاشر أصيبت بحادث دهس قبل أسبوعين

يجب وضع ممر آمن مع اشارات واضحة ووضع مطبات قانوينة للتخفيف من السرعة لأن السيارات تسير بسرعة غير طبيعية، وهذا يشكل خطرا حقيقيا

عدنان بصول رئيس مجلس محلي الرينة:

لدينا الميزانيات والمجلس لن يعجز عن وضع ممر للمشاة في محيط المدرسة والكنيسة.. نتقبل توجه الأب إلياس بكل رحابة  صدر

الشوارع والمفارق الخطرة المؤدية الى مدرسة تضم أكثر من ألف ومائة طالب في بلدة الرينة، هي ببساطة بدون ممر للمشاة! بحيث تفتقر تلك المفارق الى القليل من الطلاء الأبيض لتحديد المقطع الآمن لعبور الطلاب الى مدرسة اللاتين البطريركية والمصلين المتوجهين الى الكنيسة، الأمر الذي يشكل خطرا جسيما على حياة وسلامة الجمهور.

وعبر قدس الأب إلياس عودة كاهن رعية اللاتين في الرينة عن امتعاضه لما وصفه بتجاهل المجلس المحلي وشركة ماعتس لأهمية وضع ممر للمشاة عند المدخل الرئيسي للمدرسة والكنيسة.
الأب عودة خص موقع العرب وصحيفة كل العرب بالتحدث عن هذه الحالة التي تؤرق منامة وتزعجه بشدة ولا سيما وأن الحديث يدور عن سلامة وأمن حياة الإنسان على الشوارع، وليس صدفة أننا وخلال تصوير هذا التقرير تمكنا من رصد وتوثيق أقوال الأب عودة من خلال مقطع فيديو يظهر فتاتين تحاولان عبور الشارع في مكان انعدم فيه خط المشاة فترددتا كثيرا ولم يفسح لهما أحد السائقين المجال للعبور بأمان وفقط بعد مضي الوقت خلى الشارع من السيارات فعبرتاه!.


الشارع بدون معبر للمشاة وفي الخلفية الكنيسة والمدرسة

مشكلة مزدوجة
ويقول قدس الأب إلياس عودة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"نعاني من مشكلة مزدوجة من حيث الرعية والمدرسة لانعدام ممر المشاة من الشارع العام وحتى مدخل البلدة اي مدخل المدرسة. لا يوجد اي خط مشاة من المجلس المحلي وحتى مدخل القرية وخصوصا المدخل المؤدي الى المدرسة والكنيسة، بحيث لا يستطيع اي انسان عبور الشارع بأمان".

سرعة غير طبيعية
وتابع الأب عودة حديثه بالقول:"من المفروص اولا أن يكون هنالك ممر آمن مع اشارات واضحة ثم وضع مطبات قانوينة للتخفيف من السرعة لأن السيارات تسير بسرعة غير طبيعية، وهذا يشكل خطرا حقيقيا". وردا على أسئلة موقع العرب وصحيفة كل العرب قال الأب إلياس عودة:"لا يمكن لأي انسان ان يتخيل بأن مدرسة يأتي إليها يوميا 1115 طالبا لا يوجد في محيطها ممر مشاة لعبور الشارع بأمان ومع ذلك للأسف فإن هنالك معبر لا معنى له قرب الكنيسة يوصلك الى حائط!


الأب إلياس عودة

سلامة الطلاب والمؤمنين
ووجه الأب عودة كلمة للمسؤولين مطالبا دائرة الأشغال العامة الاهتمام قليلا بهذا الموضوع للحفاظ على سلامة الطلاب والمصلين واهالي الرينة. وقال للعرب:"أناشد المسؤولين الاهتمام والاهتمام السريع بهذه القضية لان إحدى الفتيات من الصف العاشر أصيبت بحادث دهس قبل أسبوعين وذلك بعد أن وقفت سيارة لتفسح لها المجال لقطع الشارع ففوجئت بسيارة أخرى تجتازها وتصدمها ونحن لا نريد تكرار مثل هذه الحوادث".

لماذا كل هذا الإهمال؟
وختم قدس الأب إلياس عودة حديثة لموقع العرب وصحيفة كل العرب متسائلا:"هل تسمح البلديات والمجالس المحلية وشركة ماعتس بانعدام ممر المشاة في البلدات اليهودية؟ لماذا كل هذا الإهمال وعدم المسؤولية؟".

تعقيب مجلس محلي الرينة
وعقب عدنان بصول رئيس مجلس محلي الرينة في اتصال هاتفي لموقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول:"الشارع الرئيسي من مسؤولية وزارة المواصلات ومع ذلك فإن المجلس المحلي يهتم بهذه القضية ولا سيما أنني شخصيا قمت في السابق بتوصيل رسالة الى المسؤولين في الوزارة بهدف وضع خط مشاة وجسر هوائي الا انهم مانعوا ذلك لأسباب فنية وأمنية، بحيث نلحظ أن ممر المشاة في الشارع الرئيسي كان موجودا لفترة معينة ثم تم محوه ثم وضعوا جزيرة وسط الشارع مكانه. أعد بأننا سنضع الممر والحواجز".

لن نعجز عن ممر
وردا على أسئلة موقع العرب وصحيفة كل العرب قال عدنان بصول:"الآن لدينا الميزانيات والمجلس لن يعجز عن وضع ممر للمشاة في محيط المدرسة والكنيسة. نتقبل توجه الأب إلياس بكل رحابة صدر وأقول له أننا سنضع له الممر والحواجز على الطرقات".

تعقيب شركة ماعتس
هذا، وقد ارسلنا رسالة الى غاي ميتال الناطق بلسان شركة ماعتس طالبين بتعقيب حول الموضوع، وقمنا باتصال هاتفي معه وسننشر تعقيبه بعد ان يردنا. 


ممر المشاة الهامشي الذي يؤدي الى الحائط!


الأب عودة يطلعنا على مكان ممر المشاة الذي من المفترض ان يكون



هنا كان ممر المشاة الذي تم محوه

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
228151.16
BTC
0.52
CNY