الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

نتنياهو يقترح على اوباما اطلاق سراح الجاسوس بولارد لقاء تجميد الاستيطان

كل العرب-الناصرة
نُشر: 31/10/10 12:12,  حُتلن: 07:47

أكدت "نيويورك تايمز" انه يجب على نتانياهو الكفّ عن لعب الألاعيب وقبول عرض اوباما المذكور وعليه ان يكون مستعدا لاستبدال ائتلافه الحكومي في حال عدم قبول ائتلافه الحالي بهذا العرض

كشفت مصادر عبرية أن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو اقترح على الرئيس الامريكي باراك اوباما صفقة تقضي باطلاق امريكا سراح الجاسوس اليهودي الاسرائيلي جوناثان بولارد مقابل تجميد جزئي للاستيطان في الضفة الغربية لعدة اشهر فقط.
ونقل موقع "قضايا مركزية" العبري عن مصادر في واشنطن هذا الاقتراح، حيث كانت محكمة امريكية امرت في بداية التسعينيات (قبل نحو 20 عاما) بحبس الجاسوس بولارد بالسجن المؤبد لقيامه بنقل معلومات خطيرة الى المخابرات الاسرائيلية والى دول اخرى على ما يبدو ،حيث تاكدت امريكا ان المعلومات قد وصلت الى روسيا وان 9 من الجواسيس الامريكان قد اعدموا نتيجة لمعلومات كان سربها بولارد.



وفي كل مرة يحاول الاسرائيليون مطالبة كل رئيس امريكي منتخب اطلاق سراح بولارد دون جدوى فيما تتهرب الجالية اليهودية في امريكا من قصة بولارد لانه تسبب بخسائر كبيرة لموقع الجالية كما قامت اسرائيل باعادة الاف الاوراق التي سرقها بولارد في محاولة لاثبات حسن النية.
من جهة ثانية وتحت عنوان "يا نتنياهو- كفى ألاعيب"!- وجهت صحيفة الـ "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها انتقادا شديد اللهجة الى بنيامين نتنياهو محمّلة اياه القسط الأكبر من المسؤولية عن تعثر المفاوضات رغم إقرارها بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يتحمل جزءاً من هذه المسؤولية أيضاً.

مفتاح الخروج من الطريق
وترى الصحيفة ان لوم الجمود السياسي يقع على عاتق كلا الزعيمين غير أن نتنياهو هو الذي يملك مفتاح الخروج من الطريق المسدود والعبء ملقى على كاهله لاعادة تحريك المياه الراكدة.
وأكدت الـ "نيويورك تايمز" أنه كان يجب على نتانياهو الاستجابة للعرض الأميركي السخي الذي تقدم به الرئيس باراك أوباما لتعويض إسرائيل عن مواصلة تجميد البناء الاستيطاني لمدة 60 يوما آخر: تزويد اسرائيل بمزيد من الطائرات المقاتلة والمنظومات الصاروخية المضادة للصواريخ ومزيد من الضمانات الأمنية.
ورأت الصحيفة ان العرض الامريكي المذكور كان أكثر سخاءً من اللازم غير ان نتانياهو ما زال يرفض هذا العرض بداعي أن شركاءه في الائتلاف الحكومي لن يقبلوا بذلك. لذا اضاف نتنياهو الشرط القاضي بان يعترف الجانب الفلسطيني بدولة اسرائيل بصفتها دولة يهودية.
وأكدت "نيويورك تايمز" انه يجب على نتانياهو الكفّ عن لعب الألاعيب وقبول عرض اوباما المذكور وعليه ان يكون مستعدا لاستبدال ائتلافه الحكومي في حال عدم قبول ائتلافه الحالي بهذا العرض.

صبر الجانب الفلسطيني
وحذرت الصحيفة الامريكية حكومة نتانياهو من مغبة الاستهتار بتهديد الفلسطينيين بالتوجه الى مجلس الامن الدولي في مطالبة بان يعترف المجلس بالدولة الفلسطينية مؤكدة: لا تراهنوا على صبر الجانب الفلسطيني والمجتمع الدولي!
واكدت الصحيفة انه يجب على كلا الطرفين استئناف المفاوضات المباشرة ورسم الحدود، مشيرة الى انه سيتم تبادل أراض في أي اتفاق سلمي ومن الواضح تماما كيف ستكون الحريطة النهائية: لا غموض في ذلك بتاتا.
ويشار الى ان نتنياهو كان التقى في ديوانه بمدينة القدس الاربعاء الماضي عددا من كبار صحافيي الـ "نيويورك تايمز" لمحاولة إقناعهم بان مواصلة تجميد البناء الاستيطاني ليس له ما يبرره وبان الجانب الفلسطيني يتحمل المسؤولية عن الطريق السياسي المسدود.
من جهة ثالثة أكد صوت اسرائيل ان بنيامين نتنياهو انه سيتوجه يوم الأحد القادم الى مدينة نيو اورليانز الاميركية للمشاركة في مؤتمر المنظمات اليهودية. وسيلتقي على هامش هذه الزيارة بنائب الرئيس الاميركي جو بايدن علما بأن الرئيس براك اوباما سيقوم في الوقت نفسه بجولة في آسيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244190.82
BTC
0.53
CNY