الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:02

محمد حسين مفتي القدس يستنكر قرار الاحتلال باعتبار القدس منطقة تطوير أولى

ديالا جويحان مراسلة
نُشر: 29/10/10 16:37,  حُتلن: 20:03

الشيخ محمد حسين:

استهداف غصن الزيتون هو استهداف لمقومات الاقتصاد الذي يعين الفلاح على الثبات

اتخاذ هذا القرار، وفي هذا الوقت بالذات، يشير إلى نوايا الاحتلال الخبيثة التي تستهدف المدينة بكل ما فيها من حجر وبشر وشجر ومقدسات

هدف سلطات الاحتلال من هذه الإجراءات والاعتقالات والمداهمات التي تقوم بها هو ترحيل المقدسيين لكننا نقول للاحتلال بأن أهل القدس وفلسطين لن يستسلموا أمام هذه المخططات والضغوطات

استنكر الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، قرار سلطات الاحتلال بإعتبار مدينة القدس منطقة تطوير أولى في البناء الاستيطاني والتعليم وغير ذلك، مُعتبراً ذلك بالخطوة التي تستهدف القدس وتغيير طابعها وهويتها. وقال، في خطبة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، اليوم، "إنه ومنذ العام 1967م ومعاول الهدم والتغيير تعمل في المدينة، سواءً من هدم باب المغاربة، وإقامة المستوطنات حتى بدت كالجُدر الإسمنتية لتشكل مع جدار الضم والتوسع العنصري فاصلاً للمدينة عن سائر الأراضي الفلسطينية".



وأكد "أن اتخاذ هذا القرار، وفي هذا الوقت بالذات، يشير إلى نوايا الاحتلال الخبيثة التي تستهدف المدينة بكل ما فيها من حجر وبشر وشجر ومقدسات، كما أنها تُعزّز النزعة العدوانية والعنصرية للاحتلال". ولفت الشيخ حسين إلى قرارات أخرى اتخذها الاحتلال وتتعلق بتوسيع باحة حائط البراق، مؤكداً "أن الحائط وقف إسلامي ومُسجّل حسب الأصول بأنه وقف إسلامي، فضلاً عن أنه وقف رباني يوم أُسري بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى، فالحائط الغربي، والذي هو حائط البراق، يشكل جزءا من المسجد الأقصى، تستهدفه مخططات الاحتلال بهدف السيطرة على المسجد الأقصى وصبغ المدينة بطابع يهودي، وسلخ المدينة عن تاريخها وأمتها وحضارتها".
وقال: "يضاف إلى ذلك ما تقوم به هذه السلطات من هجمة استيطانية بأحياء المدينة المقدسة ومنها ما هو في سلوان ووادي الجوز والطور ورأس العامود وغيرها".

ترحيل المقدسيين
وأوضح "أن هدف سلطات الاحتلال من هذه الإجراءات والاعتقالات والمداهمات التي تقوم بها هو ترحيل المقدسيين لكننا نقول للاحتلال بأن أهل القدس وفلسطين لن يستسلموا أمام هذه المخططات والضغوطات التي تمارسها سلطات الاحتلال". وتابع المفتي العام قائلاً: "وتنتشر الهجمة الاستيطانية في سائر الأرض الفلسطينية وتزداد الاعتداءات على المساجد وما فيها من مصاحف شريفة، كما تستهدف المدارس، بالإضافة إلى الحملة المسعورة على شجرة الزيتون المباركة التي تمثل عنوانا للصمود في الأرض".

استهداف لمقومات الاقتصاد
وأكد الشيخ حسين "ان استهداف غصن الزيتون هو استهداف لمقومات الاقتصاد الذي يعين الفلاح على الثبات".
ودعا المفتي المواطنين بأن يثبتوا ويصمدوا، وخاطبهم قائلاً: "احرصوا على تواجدكم وثباتكم في هذه الأرض المقدسة وقد اختاركم الله تعالى للرباط فيها، ووعدكم النبي الكريم وبشركم بأنكم الفئة التي لا تزال على الحق حتى يأتي أمر الله، فهنيئا لكم يا أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس بهذه البشارة العظيمة، وهي إشارة بأنكم ستبقون أهل هذه الديار حُراس مقدساتها وترابها إلى أن يأتي وعد الله".

تحية اعتزاز
وأبرق فضيلته باسم المُصلين بالأقصى وباسم أبناء الشعب الفلسطيني بتحية اعتزاز وافتخار للأسرى في سجون الاحتلال، وقال مخاطبا إياهم: "اصبروا فان النصر مع الصبر وإن مع العسر يسرا". وكان المفتي العام خصّص الجزء الأول من خطبة الجمعة للحديث عن فريضة الحج موجها العديد من النصائح والإرشادات للحجاج الفلسطينيين وتمنيا لهم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وعودة سالمة غانمة.



العشرات يؤدون صلاة الجمعة في خيمة البستان
من جهة أخرى أدى العشرات من سكان بلدة سلوان اليوم صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام في حي البستان، وسط تشديدات عسكرية مشددة على مدخل البلدة ، ورفع الفتيه الأعلام الفلسطينية ويافطة كتب عليها عقلية نير بركات (حديقة الملك) لترفية السياح على حساب 1.500 فلسطيني. وقال الشيخ ياسر أبو غزالة في خطبته في خيمة الاعتصام، إن مدينة القدس تشهد حرب صليبية موجه ضد الإسلام والمقدسات الإسلامية.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
236032.82
BTC
0.52
CNY