الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

سامح ومحمد ناصر يربيان السلاحف البرية ويبنيان معها علاقة صداقة وطيدة

تقرير وتصوير: محاسن
نُشر: 29/10/10 14:45,  حُتلن: 10:28

سامح ناصر:

السلحفاة تتنقل ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل قوقعها ولذلك ضرب بها المثل في البطء

السلحفاة حيوان معمر.. قد يصل عمره إلى مائة و أربعين سنة...لذلك فمع مرور الزمن تزداد الألفة بينك وبينها

محمد ناصر:

السلحفاة البرية تتغذى على النباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف

يمكن الاحتفاظ بالسلحفاة في المنزل دون مضايقات كذلك في الشرفات لكن مكانها الأنسب هو في الحديقة

لكل واحد منا هواية وميول ..البعض منا يربي الطيور الملونة الجميلة والبعض الآخر يحتضن ببغاء.. والكثير منا يربي الأسماك داخل الأحواض المائية البيتية التي تعطي منظرا جميلا في صالونات البيوت. البعض يربي الدواجن والبعض يتبنى القطط أو الكلاب ..لكن سامح ومحمد ناصر يحتضنان حيوانا من نوع آخر..السلاحف... نعم السلاحف البرية!!



في منزلهما ترى أكثر من 10 سلاحف برية قام سامح ومحمد باحتضانها وتربيتها منذ سنوات. وهم يرعونها بشكل رائع وهم مقربون منهم ولا يمر يوم إلا وترى سامح ومحمد يرعون شؤون سلاحفهم ويقدمون لهم الطعام تماما كما هو الحال في تربية الدواجن أو القطط أو الأسماك.

السلاحف زواحف أليفة وجذابة!!
وعن هذه الهواية والميول لتربية السلاحف قال سامح ناصر: "ربما البعض يستغرب لكن السلحفاة الأرضية إحدى الزواحف الأليفة الجذابة يمكن تربيتها والاستمتاع بمراقبتها وإقامة علاقة بينك وبينها! والسلحفاة ليست حيوانا أبله كما يعتقد البعض وقد يساهم في هذا الاعتقاد بطؤها الشديد في حركتها لكن السلحفاة تستطيع تمييز صاحبها عن الآخرين و قد تستجيب لبعض أوامره إذا استطاع تدريبها!". وعن تربيتها داخل بيتهم قال محمد: يمكن الاحتفاظ بالسلحفاة في المنزل دون مضايقات كذلك في الشرفات لكن مكانها الأنسب هو في الحديقة لكن يجب الاحتياط وعدم ترك السلحفاة حرة لأنها قد تتجول بعيدا إذا لم تترك في منطقة محدودة تحد من حركتها.

ما هي المعلومات التي تعرفونها عن السلاحف؟
سامح: السلحفاة حيوان معمر.. قد يصل عمره إلى مائة و أربعين سنة...لذلك فمع مرور الزمن تزداد الألفة بينك وبينها. والسلحفاة زاحفة من ذوات الدم البارد جسمها محمي بقوقعة صلبة. وقد تعلمنا عنها في موضوع الطبيعة في صفوف الدنيا.
محمد: يوجد نوعان من السلاحف الأول بري والثاني السلاحف البرية والمائية أيضا (وهي تتنفس برئتين ) ولها قلب واحد وهي تكيف حرارة جسمها مع حرارة الوسط الخارجي. كما انها تبيض في مكان جاف تقريبا.

لكن حركة السلحفاة بطيئة؟
سامح: السلحفاة تتنقل ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل قوقعها ولذلك ضرب بها المثل في البطء وكما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تناقلت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب إصرارها وطول نفسها.

ما هو الغذاء الذي تقدمونه لها؟
محمد: السلحفاة البرية تتغذى على النباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف.
 
وكيف وصلتم إلى تربية السلاحف فالجميع يربي الأسماك او الطيور او القطط والكلاب؟
سامح: في البداية وجدت سلحفاة واحدة وفي اليوم التالي وجدت واحدة أخرى فقمت بوضعهما داخل صندوق وكان الفصل شتاء ولم تمضِ إلا أيام حتى جاء محمد بأخرى وهكذا بدأت حكايتنا مع السلاحف وكان ذلك منذ أكثر من 6 أعوام حتى يومنا هذا.
محمد: في صغري كنت أشاهد الأفلام الكرتونية عن السلاحف وخصوصا برنامج سلاحف النينجا الشهيرة التي كنت أتابعها. وقد تحولت هذه المسلسلات الكرتونية إلى شعبية في صفوف الصغار مما جعل السلحفاة شخصية محببة عليهم ومن هنا أحببت السلاحف منذ صغري.

هل تعرفون كم عمر هذه السلاحف؟
محمد: من الصعب معرفة عمرها البعض منها يتعدى الخمس سنوات والبعض أكثر من 10 سنوات ويمكن معرفة عمر السلحفاة بعدد الأشكال الهندسية على سطح قوقعتها تماماً مثل عد الأسنان في الخيل .
















 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235850.95
BTC
0.51
CNY