الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:02

انجاز فريد من نوعه لنقابة معًا ومحاضري مدرسة الفنون مصرارة في القدس

كل العرب
نُشر: 29/10/10 13:12,  حُتلن: 13:13

توقيع اتفاق جماعي خاص بين نقابة العمال معًا وتنظيم معلمي مصرارة من جهة وبين ادارة مدرسة الفنون مصرارة

انجاز فريد من نوعه احرزه محاضرو مدرسة الفنون "مصرارة" في القدس وهو الاول من نوعه في فرع الكليات في اسرائيل والذي سيمكن المحاضرين من نقلهم الى مسار تشغيلي متواصل على مدار 12 شهرا في السنة. فقد تم توقيع اتفاق جماعي خاص بين نقابة العمال معًا وتنظيم معلمي مصرارة من جهة وبين ادارة مدرسة الفنون مصرارة. وقد نظمت نقابة معًا بموافقة الادارة انتخابات لتشكيل لجنة عمال في شهر ايار الماضي ودخلت بمفاوضات مكثفة من اجل التوصل لاتفاق جماعي. الاتفاق الذي من شأنه ترتيب ظروف تشغيل 70 محاضرا يعملون في المدرسة.

المعاهد العليا غير الجامعية
ويُعتبر هذا انجازا نادرا، كون عشرات آلاف المحاضرين في اسرائيل في المعاهد العليا غير الجامعية، مثل الكليات، المدارس الفوق ثانوية، يعملون حسب اتفاقيات شخصية، او محاضرين موسميين، يُفصلون حالا بعد انتهاء السنة التعليمية. لجنة العمال التي تم اختيارها عن طريق المحاضرين ستنشط في المدرسة كعامل مساعد لترتيب علاقات العمال، تجنيد المحاضرين ومجمل العمال لانجاح المدرسة والتأكد من تنفيذ الاتفاق الجماعي. ادارة مدرسة مصرارة، الطلائعية في مجال التشغيل المباشر، صرّحت انها ترى في كرامة الانسان وحقوق العمال قيم ذات اهمية عليا وتريد تطبيق هذه المبادئ في علاقتها مع المحاضرين الذين تشغلهم وذلك عن طريق تشغيلهم بشكل مباشر على مدار السنة، الامر الذي يمنح العامل استقرارا وكافة الحقوق الاجتماعية. رئيس تنظيم المعلمين ، جستون تسفي ايتسكوفيتش قال:" ان الاتفاقية في غاية الاهمية. ليس لحاضر المدرسة فحسب انما لمستقبلها بالتحديد. المهم في نهاية الامر، ان المحاضرون يأتون للتدريس في مكان يحترمهم. وسوف تجذب الاتفاقية محاضرين جدد وجيدين للمدرسة لانهم على علم بشروط التشغيل العادلة".

مبادرة شجاعة وناجحة
نقابة العمال معًا ترى بقرار الادارة وبالمبادرة الشجاعة والناجحة من قبل لجنة العمال في المدرسة، خطوة اولى في طريق تغيير طرق التشغيل لكافة المحاضرين في اسرائيل. نير نادر مُركّز عمل معًا في مكتب تل ابيب ومن قيادة الاتفاق الجديد قال:" بسبب طبيعة هذه الكليات وبسبب انفصالهم عن الجهاز الرسمي تسمح لنفسها هذه الكليات بعقد اتفاقيات من هذا النوع مع المحاضرين، الامر الذي يعتبر قانوني لكن تُشتم منه رائحة كريهة من الاستغلال والاجحاف بحقهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
236328.46
BTC
0.52
CNY