الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 06:02

طلاب ثانوية الجليل البلدية الناصرة يحيون الذكرى الـ54 لشهداء مجزرة كفر قاسم

كل العرب -الناصرة
نُشر: 29/10/10 17:21,  حُتلن: 08:29

نرد سعدي:
 
ذكرى الشهداء ستبقى حية في ذاكرتنا نحن الأجيال الجديدة وفي ذاكرة شعبنا فجئناكم من جليل يوم الأرض ومن الناصرة عاصمة جماهيرنا العربي

تعلمنا الدرس من المجزرة في أن نواصل معجزة البقاء في الوطن وعلى السلطات الإسرائيلية في حكومة اليمين الحالية أن تتعلم الدرس أيضا في تغيير سياستها الخرقاء

سافر طلاب الثانوية البلدية في الناصرة من الحادي عشر ب وطلاب الحادي عشر أ لهذه السنة إلى كفر قاسم، كما في كل عام كتقليد سنوي ضمن البرامج اللامنهجية لإحياء الذكرى الرابعة والخمسين لشهداء مجزرة كفر قاسم.


 
النصب التذكاري
وقد وضع الطالبين عمرو مساد وغيداء ربايعة إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للشهداء في وسط البلدة وقرأت الطالبة نرد سعدي كلمة خاصة بالمناسبة على النصب التذكاري موجهة الكلمة للأهل في كفر قاسم :" ان ذكرى الشهداء ستبقى حية في ذاكرتنا نحن الأجيال الجديدة وفي ذاكرة شعبنا".  وأضافت :" جئناكم من جليل يوم الأرض ومن الناصرة عاصمة جماهيرنا العربية في إسرائيل من المدرسة الثانوية البلدية لنجدد العهد للأهل الأحياء والشهداء بمواصلة درب التشبث بالوطن. وستبقى الذكرى العطرة للشهداء محفورة في ذاكرتنا للأبد.أننا تعلمنا الدرس من المجزرة في أن نواصل معجزة البقاء في الوطن وعلى السلطات الإسرائيلية في حكومة اليمين الحالية أن تتعلم الدرس أيضا في تغيير سياستها الخرقاء في تعاملها مع جماهيرنا الفلسطينية في إسرائيل كمواطنين متساوي الحقوق . إننا ننقل لكم تحيات طلاب المدرسة ومعلميها وإدارتها والعاملين فيها في يوم الذكرى الرابعة والخمسين".

زيارة مقبرة الشهداء
وقد انتقل الطلاب إلى مقبرة الشهداء في البلدة حيث قرأ الطلاب الفاتحة على أرواح الشهداء واستمعوا هناك إلى سرد مفصل من ابن كفر قاسم السيد رامي جودت عامر حول المجزرة وبشكل خاص كيف تمت عملية الدفن في ظل فترة الحكم العسكري حينذاك . وبعد ذلك واصل الطلاب برنامجهم في متحف الذاكرة وقاموا بجولة في المتحف الذي يسرد مراحل المجزرة بالصور والوثائق وكذلك شاهد الطلاب معرض للرسوم التشكيلية في قاعة المتحف لفنانين من أم الفحم أقيم خصيصا في يوم الذكرى . واستمع الطلاب إلى كلمة ترحيبية خاصة من مندوب المجلس المحلي في البلدة السيد عامر أشاد فيها بالمدرسة والطلاب الذين يأتون كل عام في يوم الذكرى إلى كفر قاسم . بعدها شاهد الطلاب فيلما عن المجزرة وشهادات حية من أهالي البلدة وأقرباء الشهداء.

القاء الكلمات في طابور الصباح
بعدها غادر الطلاب عائدين إلى الناصرة بمرافقة الأستاذ عايد علي الصالح مركز البرامج اللامنهجية في المدرسة . وقد تحدث الطلاب بتأثر بالغ عن الزيارة وإحياء ذكرى الشهداء وعن البرنامج الحافل الذي شاركوا به .
ومن الجدير بالذكر انه القيت كلمات في المناسبة في طابور الصباح بالمدرسة من قبل الطلاب وقد القت الطالبة تهليل دراوشة من الصف الثاني عشر و كلمة خاصة أثارت اعجاب الطلاب . كما وقد وزعت موادا عن ملابسات المجزرة وفعاليات على جميع معلمي المدرسة للحديث عن الذكري ال 54 ضمن الفعاليات التربوية .

مقالات متعلقة