الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 15:01

ندوة أدبية بمناسبة مرور مئة عام وعام على ميلاد الشاعر ابو سلمى بالناصرة

كل العرب
نُشر: 28/10/10 21:55,  حُتلن: 10:16

وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي بعثت بتحية للمشاركين في الندوة والقيمين على إقامتها

د. حبيب بولس تحدث عن مسيرة أبي سلمى الابداعية ما بعد النكبة، حيث قدم دراسة شاملة تطرق فيها لمختلف الجوانب الحياتية والاجتماعية والادبية التي ميزت هذا الشاعر

الدكتور محمد خليل: 

أبو سلمى جسد مأساة شعبه وبلاده الادبية ، وظلَّّّّّّّ ملتزما بها الى أن قضى بعيدا عن الوطن الذي تغنى به وأحبه حتى النفس الأخير من حياته مما يجعل شعره خالدا

الشاعر ابو سلمى مثال للالتزام الوطني لأبناء شعبه

بمبادرة من مؤسسة توفيق زيَّاد للثقافة الوطنية والابداع في الناصرة ، وبالتعاون مع بلديتها أقميت يوم الأربعاء الماضي في مكتبة "أبو سلمى" الواقعة في قرية توفيق زيَّاد التعليمية ، ندوة أدبية بمناسبة مرور مئة عام وعام على ميلاد الشاعر عبد الكريم الكرمي ، زيتونة فلسطين المكنى بأبي سلمى.

شارك في الندوة كل من الدكتورين حبيب بولس ومحمد خليل والشاعر مفلح طبعوني الذي افتتح الندوة بالاشارة الى أهمية الاحتفاء بهذا الشاعر الكبير وبمسيرته الابداعية التي توزَّّّّّّّّّّعت بين السياسة والأدب وأسست مع معاصريه المبدعين المسار الثقافي التقدمي المنحاز للمظلومين الذي اعتمده شعراء المقاومة بعد النكبة .

مسيرة أبي سلمى الابداعية ما بعد النكبة
أما الدكتور حبيب بولس فقد تحدث عن مسيرة أبي سلمى الابداعية ما بعد النكبة ، حيث قدم دراسة شاملة تطرق فيها لمختلف الجوانب الحياتية والاجتماعية والادبية التي ميزت هذا الشاعر ، وتوقف في حديثه عند عدد من القصائد التي ساهمت في تعزيز المواقف الوطنية للشعب الفلسطيني في تلك المرحلة من تاريخه ، واضاف د. بولس : يعتبر أبو سلمى رمزا من رموز الثقافة الوطنية العربية، وجيله شق طريق الكتابة الابداعية في الشعر الفلسطيني .
الدكتور محمد خليل تحدث في مداخلته عن ابداعات أبي سلمي ما قبل النكبة خصوصا غزلياته في مدينة عكا وغيرها ، وتابع حديثه عن مساهمة أبي سلمى مع رفاقه الشعراء والمثقفين مثل المحامي حنا نقارة والشاعر ابراهيم طوقان وغيرهما ، ثم كيف شارك في تجسيد مأساة شعبه وبلاده الادبية ، وظلَّّّّّّّ ملتزما به الى أن قضى بعيدا عن الوطن الذي تغنى به وأحبه حتى النفس الأخير من حياته مما يجعل شعره خالدا .

أدب ووطنية ! 
يشار الى ان وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي بعثت بتحية للمشاركين في الندوة والقيمين على إقامتها ، وأكدت على أن هذا الاحتفاء بهذه الذكرى يعتبر عملا أدبيا ووطنيا يساهم في تعزيز التواصل الثقافي ما بين أبناء الشعب الواحد . يذكر أن النقاش الذي دار في نهاية الندوة ساهم في إثرائها ، وأن الاحتفاء بهذه المناسبة سوف يستمر لطلاب المدارس في مكتبة أبي سلمى بمحاضرات عن الشاعر المحتفى به يقدمها عدد من الكتاب والشعراء ، أولها للشاعر سيمون عيلوطي .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241825.80
BTC
0.53
CNY