الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

زيدان وأبو دعابس يؤكدان عدم اعترافهما بشرعية تيركل ويتهمان إسرائيل

كل العرب
نُشر: 26/10/10 15:12,  حُتلن: 15:15

زيدان: إسرائيل تتحمل مسؤولية الهجوم على السفينة في المياه الدولية واقتحامها بالقوة وقتل أبرياء كانوا على متنها

أكد رئيس لجنة المتابعة العليا محمد زيدان والشيخ حماد أبو دعابس، أثناء إدلائهما بإفادتيهما أمام أعضاء لجنة "تيركل" الاثنين 25/10/2010، والتي كلفتها الحكومة بالتحقيق وتقديم تقرير حول ما حدث يوم 31.5.2010 من اعتراض القوات الإسرائيلية لأسطول الحرية الذي كان متجها إلى قطاع غزة، واقتحام سفينة "مرمرة" التركية وقتل 9 أشخاص كانوا على متنها وجرح آخرين، أكدا على عدم اعترافهما بشرعية اللجنة لكونها لجنة حكومية لا يمكن أن تكون عادلة، وبالتالي فإنها فاقدة للمصداقية.

 

وقال رئيس لجنة المتابعة العليا محمد زيدان، أثناء إجابته على الأسئلة التي وجهها له أعضاء اللجنة: نحن كنا ضيوفا على الأسطول ولم نكن منظمين. حملنا في هذا المشوار رسالة إنسانية كبيرة ضد الظلم والمعاناة والحصار على غزة الذي أدى ومن شأنه أن يؤدي إلى مزيد من موت الأطفال والنساء والشيوخ بسبب نقص الغذاء والدواء. وفي معرض إجابته على الأسئلة أضاف زيدان: إسرائيل تتحمل مسؤولية الهجوم على السفينة في المياه الدولية واقتحامها بالقوة وقتل أبرياء كانوا على متنها، خاصة أن السفينة مدنية وكان على متنها مئات المدنيين الذين لم يحملوا أي نوع من الأسلحة، في حين اقتحمتها القوات العسكرية الإسرائيلية بالمعدات الحربية، عندما كان جزء منا يؤدون صلاة الفجر.
إننا نرفض تسمية لجنة "تيركل" للحصار بأنه إغلاق، ونعتبره حصارا وحشيا أدى وما زال إلى مأساة إنسانية. شاهدت على ظهر السفينة الكثير من الجرحى والقتلى المدنيين، وشاهدت ركابا ينقلون جنديا إسرائيليا مصابا إلى مكان آمن حيث أسعفوه.

هناك جرحى
وبعد السيطرة على السفينة تقدمت حنين الزعبي ورفعت لافتة بالعبرية تشير إلى أن هناك جرحى وأننا بحاجة لإسعاف ، ولكن الجنود رفضوا هذا التوجه، مما أدى إلى موت الذين كانوا ينزفون. وبعد إخراجنا من قاعة السفينة لفت انتباهي أن الجنود دهشوا عندما رأوا الشيخ رائد صلاح ولم نكن نعرف سبب اندهاشهم، وتم تقييد كل من كان على متن السفينة وكانت معاملة الجنود فظة وقاسية ومنعوا الناس من الحركة وكانوا يصرخون عليهم ويركلوهم بأرجلهم ومنعوهم من استخدام المراحيض مما اضطر عددا منهم لقضاء حاجاتهم على أنفسهم. التكبيل كان منذ الساعة السابعة صباحا حتى دخولنا ميناء أسدود بعد غروب الشمس.
وأشار زيدان بعد خروجه من الجلسة مع "تيركل"، إلى أن طريقة توجيه الأسئلة كان فيها محاولة لتبييض صورة إسرائيل ومحاولة لجعل الضحية في مكان الجلاد والجلاد في مكان الضحية، ولكننا لم نعطهم فرصة لذلك.
يذكر أن الجلسة استمرت على مدار أربع ساعات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237409.41
BTC
0.52
CNY