الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

البطريك صباح يرد على إسرائيل: أنتم تخافون من كل دعوة للمحبة والسلام

كل العرب
نُشر: 26/10/10 12:59,  حُتلن: 13:09

البطريرك ميشيل صباح:

الكل يهاجر المسلم واليهودي والمسيحي والسبب يعود لعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي

المجمع نظر في العلاقات المسيحية الاسلامية وتعمق فيها ووجد ان هناك ما يجب ان تسعى اليه الكنائس لتصويب هذه العلاقة والوصول بها الى ما يلزم

اساقفة المجمع وجدوا ان الصراع السياسي الاسرائيلي الفلسطيني هو النزاع الاساسي في حياة المنطقة وانه هو الذي يؤدي الى تعكير الحياة في هذه المنطقة

اهتمام اسرائيل بقرارات المجمع تأتي لكون اسرائيل في حالة خوف فهي ترى في كل موقف كنسي او تصريح محبة يدعوها للسلام ولا ينسجم مع موقفها ترى فيه عدءا وانتقادا

رفض البطريرك ميشيل صباح، بطريرك القدس للاتين السابق انتقادات نائب وزير الخارجية الاسرائيلية داني ايالون لقاء أساقفة الشرق الأوسط في الفاتيكان، والتي قال عنه إنه لقاء اختطفه أعداء "الدولة اليهودية واننا نشعر بخيبة أمل أن يتحول المجمع الكنسي (سينود) إلى منتدى لشن الهجمات السياسية على إسرائيل في أفضل تاريخ للدعاية العربية".


البطريرك صباح

ودافع البطريرك صباح عن قرارات المجمع الكنسي وقال لصحيفة القدس ان لقاء المجمع الكنسي كان لجميع اساقفة الشرق الاوسط للنظر في احتياجات رعايهم وفي الظروف الانسانية العامة التي يعيشونها اي السياسية والاقتصادية والاجتماعية مضيفا ان المجمع نظر في العلاقات المسيحية الاسلامية وتعمق فيها ووجد ان هناك ما يجب ان تسعى اليه الكنائس لتصويب هذه العلاقة والوصول بها الى ما يلزم.

حياة المؤمنين في فلسطين
واشار الى ان المجمع نظر في الاوضاع السياسية التي تؤثر على حياة المؤمنين بصورة خاصة هنا في فلسطين وبشكل عام في جميع البلدان العربية مؤكدا ان اساقفة المجمع وجدوا ان الصراع السياسي الاسرائيلي الفلسطيني هو النزاع الاساسي في حياة المنطقة وانه هو الذي يؤدي الى تعكير الحياة في هذه المنطقة.

وضع حد للنزاع
وقال ان المجمع وجه ندءا الى المسؤولين في الاسرة الدولية مفاده ان هذا النزاع يجب العمل على ازالته ووضع حد له مؤكدا ان وضع حد للنزاع ليس هو انتقاد لاي احد انما دعوة لاسرائيل نفسها حتى تراجع عن مواقفها وتعمل من اجل السلام.

الدولة اليهودية!
ورفض البطريرك صباح ما قيل عن ان المجمع اختطف من قبل اعداء "الدولة اليهودية" مشددا على ان اعضاء المجمع كلهم من العرب وابناء البلدان العربية وكلهم يعانون من هذا الصراع ومن الطبيعي ان يشير اعضاؤه الى علتهم والتي يجب ان تزول وكما نقول في المنطق المسيحي "اننا نريد ان نزيل العلة عن انفسنا وعن غيرنا كذلك".

اسرائيل في حالة خوف
وفسر صباح سبب اهتمام اسرائيل بقرارات المجمع بان اسرائيل في حالة خوف فهي ترى في كل موقف كنسي او تصريح محبة يدعوها للسلام ولا ينسجم مع موقفها ترى فيه عدءا وانتقادا. ودعا البطريرك صباح اسرائيل الى مراجعة نفسها وتساءل ماذا تريد اسرائيل دوام الحرب ودوام السيطرة مع بقاء جميع الشعوب في خوف وتحت تهديد من قوتها ام تريد السلام وتعيش بامان هي وجميع شعوب المنطقة.

مثير للضحك
وفي رده حول ما قاله المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ييغال بالمور إنه "من المثير للضحك أن تدان إسرائيل وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي يزداد فيها عدد المسيحيين" قال البطريرك صباح هذا الكلام يثير الضحك فهذه معطيات خاطئة لان المسيحيون يهاجرون من اسرائيل ايضا كما يهاجرون من البلدان العربية. واضاف ان الكل يهاجر المسلم واليهودي والمسيحي والسبب يعود لعدم الاستقرار السياسي والاقتصادي. مؤكدا غياب الامن حتى في المجتمع الاسرائيلي.
وكان البيان الختامي لاجتماع الأساقفة تضمن انتقادات لإسرائيل، وطالبها بإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية باعتباره أحد العوامل التي تقف وراء هجرة المسيحيين من المنطقة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220484.70
BTC
0.51
CNY