الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

اقرأ تنظم للطلاب العرب.. الحياة الجامعية:تحديات وآمال في جامعة القدس

كل العرب -الناصرة
نُشر: 26/10/10 16:38,  حُتلن: 18:45

في نهاية الفعالية قامت الكتلة بتوزيع التقويم السنوي للجامعات وقرص يحوي موادَّ تخصصه في الجامعة، وعلى قائمة منح وقروض للطلاب الجامعيين، قامت الكتلة بإعدادها

وسيم ناصر احد الطلاب تحدث عن الفوضى التي تنتاب طالب الجامعة بسبب عدم تنظيم برنامجه ووقته، ثم تطرق لأهمية بناء برنامج لأجندة الطالب مرتبا فيها المهم ثم ما دونه

استمرارا في تألقها في الجامعة العبرية نظمت كتلة اقرأ أمس فعالية هادفة حملت عنوان: "الحياة الجامعية: تحديات وآمال"، خصصت لإرشاد الطلاب الجدد إلى سبيل التميز والتفوق في ظل خوض بيئة جديدة لمّا يعتادوها. تولى عرافة الفعالية، الأخ منير ناصر، وتلا على الحضور الأخ إسلام أبو الهيجاء آيات بينات من كتاب الله عز وجل.



ثم كانت كلمة للأستاذ مهند مصطفى – المحاضر في جامعة حيفا – بعنوان: "الطالب الجامعي: تحديات وصعوبات"، استهلها بذكر أسباب التحديات، مستشهدا بأدبيات حول هذا الموضوع. وفي معرض حديثه عن الأزمات التي تواجه الأقلية العربية كطلاب ومحاضرين، ذكر أزمة الإنتاج المعرفي التي تعيق عملية التراكم الفكري، وتتلخص الإشكاليات في هذه الأزمات بطرح رسالات علمية تعمل على إعادة استخدام النظريات الغربية دون الأخذ بعين الاعتبار النقد الموجه لها، أو دون الرجوع إلى مصادر من الموروث الإسلامي الزاخر بالعلوم الإنسانية، والفلسفات الاجتماعية، والتي لاقت اعترافا غربيا بين الأوساط العلمية.

اوراقك رتبتها
ومن ثم قام الأخ وسيم ناصر – طالب طب عام في جامعة القدس – بتقديم فقرة لاقت استحسان الطلاب بعنوان: "أوراقك ... رتبها"، تحدث فيها عن الفوضى التي تنتاب طالب الجامعة بسبب عدم تنظيم برنامجه ووقته، ثم تطرق لأهمية بناء برنامج لأجندة الطالب مرتبا فيها المهم ثم ما دونه، ولم يكتفِ بعرض المشكلة فحسب وإنما أتبع ذلك حلولا ونصائح للاستعانة بها في تنظيم الوقت والبرنامج، مشددًا على أن التنظيم والترتيب لا يكون إلا بالتوكل على الله مسبوقًا بالأخذ بالأسباب.

مسك الختام
وكان مسك الختام كلمة للشيخ حسام أبو ليل – عضو مجلس الإفتاء – تحدث فيها عن "معية الله لطالب العلم"، تحدث الشيخ عن معنى معية الله جل وعلا بنوعيها الخاصة والعامة، ثم ذكر أن المعية لا تكون إلا بطاعة الله وتقواه واجتناب المعاصي مستدلا بآيات وأحاديث، مشددا أن العلم وحده لا يكفي لتحصيل المعية وإنما تكون فائدته إذا اقترن بالعمل والتقوى والتوكل على الله، ثم تلا ذلك فقرة أسئلة من الحضور.

وفي نهاية الفعالية قامت الكتلة بتوزيع التقويم السنوي للجامعات وقرص يحوي موادَّ تخصصه في الجامعة، وعلى قائمة منح وقروض للطلاب الجامعيين، قامت الكتلة بإعدادها، بالإضافة إلى ورقة تحوي أسماء مندوبي مؤسسة الأقصى المسؤولين عن مسيرة البيارق.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220880.25
BTC
0.51
CNY