الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 19:02

د.محمود جميل جبارين يقدم محاضرة طبية عن هشاشة العظم في بيت المسنين ام الفحم

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 24/10/10 22:23,  حُتلن: 14:49

د. محمود جبارين:

هشاشة العظام هو مرض صامت بدون عوارض بارزة في البداية بعدها يشعر المسن او المريض بالتعب والارهاق والآلام

تعريف هشاشة العظام بأنه نقص في كمية كتلة العظم في الجسم وناتج عن نقص في كمية مادة الكلس والمواد المعدنية الاخرى في العظم

على شرف أسبوع المسن استمع الاحد عشرات المسنين والمسنات في بيت المسنين "الفاروق" في مدينة ام الفحم الى محاضرة طبية قيمة قدمها د. محمود جميل جبارين مدير فرع صندوق المرضى "مؤحيدت" في بلدة مصمص وأحد أطباء صندوق "مؤحيدت" المتخصصين في مجال طب العائلة.

افتتح المحاضرة العامل الاجتماعي خالد كمال محاميد مدير بيت المسنين "الفاروق" في مدينة ام الفحم الذي رحب بالحضور من المسنين والمسنات وبأعضاء الطاقم الطبي من صندوق المرضى "مؤحيدت" ، ثم تحدث عن الفعاليات والنشاطات التي تنظم في بيت المسنين " الفاروق" في المدينة.
بعدها قدم د. محمود جبارين محاضرة طبية مطولة تحدث فيها عن هشاشة العظام قائلاً:"تعريف هشاشة العظام بأنه نقص في كمية كتلة العظم في الجسم وناتج عن نقص في كمية مادة الكلس والمواد المعدنية الاخرى في العظم ".

أسباب هشاشة العظام
وذكر د. جبارين في محاضرته أن أسباب هشاشة العظام كثيرة منها :تقدم في السن ، عوامل وراثية، أمراض معينة في الهيكل العظمي ، نقص هرمونات معينة خاصة عند النساء ،بالاضافة الى اتباع انماط حياة معينة مثل: قلة ممارسة الرياضة وقلة تناول وجبات طعام تحتوي على الحليب والبيض وغيرها من المواد الغدائية التي تكسب الجسم مواد كلسية . وأضاف د. جبارين :" هشاشة العظام هو مرض صامت بدون عوارض بارزة في البداية بعدها يشعر المسن او المريض بالتعب والارهاق والآلام ففي هذة الحالات يجب تشخيص المرض بواسطة فحص كثافة العظم لكي يستطيع الطبيب معرفة الحالة وإعطاء العلاج المناسب".

إجراء فحص كثافة العظام
هذا ودعا جبارين جمهور المسنين الى إجراء فحص كثافة العظام خاصة جمهور النساء والمسنات وممارسة رياضة المشي نصف ساعة في اليوم وتنويع الطعام بحيث يحتوي على مواد غنية بالكالسيوم وتناول الادوية خاصة الهرمون البديل الذي يمنع هدم الانسجية العظمية والمساعد في بناء انسجة جديدة. وحضر المحاضرة من جانب الطاقم الطبي في صندوق المرضى "مؤحيدت" كل من: اياد مصاروة مدير صندوق مرضى "مؤحيدت" فرع ام الفحم ، الممرضة المسؤولة انتخاب حصري ، كفى اغبارية ونهيل ابو واصل مسؤولة التثقيف الصحي في صندوق المرضى " مؤحيدت".
وأخيراً شكر مدير بيت المسنين خالد كمال محاميد د. محمود جبارين على محاضرته القيمة كذلك الطاقم الطبي وجمهور المسنين والمسنات الذي شاركوا في هذة المحاضرة القيمة. 





















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229981.65
BTC
0.51
CNY