الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:02

ابو وهيب يناشدكم- تعرّفوا على الحرمين الشريفين

كل العرب
نُشر: 21/10/10 19:59,  حُتلن: 15:57

أبو وهيب في مقاله:

مكة هي أوّل بيت وُضع وبني من زمن آدم عليه السلام

المساجد بيوت الله في الارض واضافها الله الى ذاته سبحانه وتعالى تكريما وتشريفا لقوله تعالى

قَدِم إبراهيم عليه السلام الى مكة مرة اخرى وكان في الثلاثين من عمره وقد أمر الله تعالى ابراهيم عليه السلام ببناء الكعبة المشرفة

الحرم المكي ـ الكعبة ـ والحرم المدني ـ اي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ هما الحرمان الشريفان ، وهناك حرم ثالث وهو المسجد الأقصى الشريف ، لنتعرّف على الحرمين الشريفين المكي والمدني .

الحرم المكي
يرتبط تاريخ بناء الكعبة بقصّة ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام ونزوحهما من فلسطين الى بلاد الحجاز حيث مكة المكرمة, ترعرع ابراهيم عليه السلام في بلاد العراق وكان والده نجّار تخصّص في صناعة الأصنام التي كان يعبدها هو ومن معه وكان اشتراك ابراهيم عليه السلام مع ابيه في صنع الأصنام دافعا على الاقلاع عن عبادتها.
ليصبح شابا ليتسلّل الى المعبد لتحطيم الاصنام ما عدا كبيرها بقوله تعالى :(أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا ابراهيم قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم ان كانوا ينطقون). فكان العقاب من الوثنيون بالقاء ابراهيم عليه السلام في النار, ولكن الله عز وجل جعلها بردا وسلاما على ابراهيم بعد أن قال : حسبي الله ونعم الوكيل.
ثمّ خرج إبراهيم عليه السلام ناجيا بنفسه وزوجته سارة الى فلسطين عليهما السلام.

رفع القواعد
قَدِم إبراهيم عليه السلام الى مكة مرة اخرى وكان في الثلاثين من عمره وقد أمر الله تعالى ابراهيم عليه السلام ببناء الكعبة المشرفة ليتعاون الأب والابن على تنفيذ امر المولى سبحانه يقول تعالى :
(واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم * ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمّة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم * ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم).
وبعد رفع القواعد على يد ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام ووضع الحجر الاسود أمره الله تعالى ان يؤذّن في الناس بالحج بقوله تعالى: (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق).
كان العرب في بداية الأمر يقدّسون الكعبة باعتبارها بيت الله الحرام الذي بناه ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام بأمر من الله تعالى وانتشر تقديس العرب للكعبة الى تقديس مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها حتى اصبحت المنطقة كلها حراما لا يجوز فيها الاعتداء على إنسان أو وحيوان. وسمّاها الله تعالى في كتابه العزيز أم القرى بقوله تعالى : ( وهذا كتاب مبارك مُصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالآخرة يؤمنون به وهم على صلاتهم يُحافظون).

تجديد بناء مكة
ومكة هي أوّل بيت وُضع وبني من زمن آدم عليه السلام (إنّ أوّل بيت وُضع للناس للذي ببكّة مباركا وهدى للعالمين ) وجُدّدت بناء مكّة في عصر اسماعيل الجد الاكبر لعبد المطلب وبدأت مكة تدخل ابواب التاريخ وتتجلّى عظمتها في عهد قصي بن كلاب وكانت ذات مجد عالٍ في العصر الجاهلي في عهد عبد المطلب حتى أن أشرق نور الهداية ليولد فيها خاتم الانبياء وسيد المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
ممّا اشتهر به عبد المطلب في التاريخ أنه قام بإعادة حفر بئر زمزم التي ما زالت قائمة حتى الآن يتبرّك المسلمون بها ويشربونها وهي شفاء لكل داء باذنه تعالى وكانت إعادة حفر بئر زمزم أهمية كبيرة في ارجاء الجزيرة العربية.
كانت مكة تعاني دائما من الجدب وقلة المياه وكان يمر عليها مواسم جفاف تستمر ثلاث سنوات او أكثر. وفي بعض الاحيان كان ينزل المطر على شكل سيول لفترة قصيرة. وجاء وصف مكان الكعبة في القرآن الكريم على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام بقوله تعالى :
(ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون). ويروي المؤرخون أنه أُطلق على مكة هذا الاسم لقلة مائها.
وكانت البشرى الكبرى بمولد الهدى عند الكعبة قضت آمنة فترة الحمل دامعة باكيه حزينة لا يعزّيها سوى ترقّب المولود المنتظر بعد فقدانها حنان الزوج عبد الله مع أنها لم تُحرم من الرعاية والعناية من حماها عبد المطلب وإن كان المصاب واحد وخاصّة ان عبد المطلب قد طعن بالسن ووهن العظم وضعف البصر.

صلوات وسلامات
ثم جاء مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في دار لأبن عمه عقيل بن ابي طالب, فحضنته أم أيمن رضي الله عنها وارضاها فكانت مربّيته الاولى ارضعته أمّه بضعة أيام, بعدها أرضعته ثوبيه جارية عمة ابي لهب الذي اصبح بعد البعثة ابغض الناس لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
ثم ارضعته حليمة السعدية رضي الله عنها وارضاها. صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله يا فاتح مكة ويا محطّم الاصنام ويا مخرج الناس من الظلمات الى النور, يا من بلغت الرسالة واديت الامانة ونصحت الامة وكشفت الغمّة وتركتها على المحجّة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها ألاّ هالك .
حتى أن جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والصلاة في البيت الحرام تعدل مئة ألف صلاة , وهذا القيام قائم إلى قيام الساعة بإذنه تعالى وكذلك التوسيع للحرم قائم ومستمر من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام والتابعين إلى يومنا هذا بارك الله في جميع من قاموا بهذه التوسعات وجزآهم الله عنا وعنكم خير الجزاء .

الحرم النبوي الشريف
المسجد النبوي الشريف احد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال الا اليها, ويضم هذا المسجد مصلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنبره والروضة الشريفة والاسطوانات التي لها مناسبات تاريخية.
التوسّعات التي تمت على مرّ التاريخ الإسلامي انضمت إليه الحجرة الشريفة حيث دفن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصاحباه ابو بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما وشملت هذه التوسيعات بقيّة حجرات أمهات المؤمنين وبيوت الصحابة الكرام رضي الله عنهم المجاورة للمسجد. والصلاة فيه تعدل ألف صلاة كما علّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويُستحب للقادم أن يصلي ركعتين تحية للمسجد في الروضة الشريفة والمستحب ايضا ان يدخل الزائر من باب السلام ليسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ابو بكر وعمر رضي الله عنهما. بقول عليه الصلاة والسلام "ما من احد يسلم علي الا ردّ الله على روحي حتى ارد عليه السلام".
بني المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون يصلّون في موضع بناء المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صلى في ذلك الموضع وبناه في ربيع الاول السنة الاولى من الهجره 622م وكان طوله سبعين ذراعا وعرضه ستين ذراعا وارتفاع سقفه خمسة اذرع. والاساس من الحجارة والجدار من اللبن (الطين) وكانت اعمدته من جذوع النخل وسقفه من الجريد.
توسعات المسجد على مر التاريخ:
لمّا عاد الرسول صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر السنة السابعة للهجرة قام بأول توسعه وزاد اربعين ذراعا في العرض وثلاثين ذراعا في الطول, والذراع تعادل بنصف متر تقريبا.

المصلى العثماني..
اصبح المسجد مربعا ما يعادل خمسون مترا x خمسون مترا بعدها قام امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتوسعة المسجد وعمارته سنة سبعة عشر للهجرة وزاد من جهة القبلة الرواق المتوسط بين المصلى النبوي والمصلى العثماني وزاد من جهة الغرب ومن الشمال ثلاثين ذراعا اي خمسة عشر مترا تقريبا.
قام امير المؤمنين بتوسعة اخرى بالسنة التاسعة والعشرين للهجرة زاد من القبلة رواقا وهي منتهى الزيارات في هذه الجهة حتى ايامنا هذه وزاد من الناحية الغربية ومن الشمال عشرة اذرع.
وقام بتوسعة اخرى الخليفة الاموي الوليد ابن عبد الملك وكذلك الخليفة العباسي المهدي بن ابي جعفر وغيرهم من اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم الى يومنا هذا.
ان المساجد بيوت الله في الارض واضافها الله الى ذاته سبحانه وتعالى تكريما وتشريفا لقوله تعالى (وأنّ المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا). انها مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي يثرب, وطابة, وطيبة, والحسنة, ودار الخير, ودار السلام, وغيرها من الاسماء انها مدينة رسول الله وحرمه صلى الله عليه وسلم صلوات ربي وسلامه على ساكنيها نسال الله ان يرزقنا الحج المبرور وزيارة المسجد النبوي حتى نرجع كيوم ولدتنا امهاتنا.
ما هي إلاّ نافذة نتعرّف من خلالها على الحرمين الشريفين أُهديها لكل الحجاج والمعتمرين وجميع المسلمين بإيجاز .
نسال الله ان يعلّمنا بما ينفعنا وينفعنا بما علّمنا. وبارك الله في الجميع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات متعلقة