الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 01:02

زعماء اليهود لنتنياهو: إقامة دولة فلسطينية على حدود 67 وإطلاق سراح الأسرى

كل العرب-الناصرة
نُشر: 21/10/10 11:23,  حُتلن: 08:30

صحيفة "معاريف" الإسرائيلية:
هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه وزراء من حزب الليكود سيضم زعماء الجاليات اليهودية من مختلف انحاء العالم

بالنسبة لقضية اللاجئين تقترح الخطة توطين جزء منهم في دول الشرق الاوسط، بما فيها اسرائيل بناء على نسب معينة، فيما يتم توطين اخرين في اوروبا واسيا

قالت مصادر اسرائيلية امس ان زعماء للجاليات اليهودية في العالم سيعرضون على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خطة لتسوية الصراع العربي الاسرائيلي تتضمن اقامة دولة فلسطينية مستقلة منزوعة السلاح واطلاق سراح كافة الاسرى الفلسطينيين مقابل اتفاق سلام مع جميع الدول العربية والاسلامية.


وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أمس، ان الوثيقة التي سيقدّمها معهد التخطيط السياسي للشعب اليهودي خلال مؤتمره في القدس المحتلة الأسبوع المقبل تتضمن صيغة تسوية للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي تطبق على مراحل وخلال مدة تصل إلى 15 عاماً، وتقدم على شكل توصية من المؤتمر إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرة الى ان قيادات هذا المعهد تعتبر مقربة من نتنياهو الذي سيحل ضيفا على الجلسة الختامية للمؤتمر مع رئيس الوكالة اليهودية ناتان شيرانسكي.
وقالت الصحيفة ان جوهر المبادرة المذكورة التي أعدها ويتلوها البروفيسور يحزقيل درور اقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين اسرائيل والدول العربية والاسلامية مقابل الانسحاب الاسرائيلي من الاراضي المحتلة العام 1967 مع اجراء بعض التعديلات الطفيفة واقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

التسبب بالمعاناة للاسرائيليين
وبالنسبة للاماكن المقدسة تقترح الخطة تقاسم المسؤولية، حيث تتسلم هيئة اسلامية تعترف بها الدول العربية المسؤولية عن الحرم القدسي وليس السلطة الفلسطينية. كما تشير الخطة الى تقسيم حسب التواجد السكاني اليهودي - العربي والى سيادة مشتركة في بعض المناطق.
اما لجهة تحمل المسؤولية عما رأته الوثيقة معاناة متبادلة، فتدعو إسرائيل إلى التعبير عن ندمها عن دورها في التسبب بمعاناة اللاجئين الفلسطينيين، لكن من دون أي خطوات عملية تعوضهم ما خسروه. في المقابل تدعو الفلسطينيين إلى التعبير عن ندمهم عن التسبب بالمعاناة للاسرائيليين في سياق الدفاع عن ارضهم ووجودهم. على أن يعلن كلا الطرفين انتهاء المطالب المتبادلة، بما يعنيه ذلك من دعوة للطرف الفلسطيني إلى الكف عن المطالبة بحقوقه ودعوة الطرف الإسرائيلي إلى الاكتفاء بما انتزعه من الطرف الآخر.
وبالنسبة لقضية اللاجئين تقترح الخطة توطين جزء منهم في دول الشرق الاوسط، بما فيها اسرائيل بناء على نسب معينة، فيما يتم توطين اخرين في اوروبا واسيا.
كما تشمل الخطة قيام اسرائيل بمنح عفو شامل عن الاسرى الفلسطينيين اضافة الى تسوية لاسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط بحيث يتم نزعها تدريجيا.
يذكر ان هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه وزراء من حزب الليكود سيضم زعماء الجاليات اليهودية من مختلف انحاء العالم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236325.33
BTC
0.51
CNY