الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

خلال حفل افتتاح مكتبتين للأطفال في القدس، د. شعث: ثقافة الطفل هو استثمار لصمود

ديالا جويحان -
نُشر: 19/10/10 22:24,  حُتلن: 22:37

المشروع تم تمويله من المانح الفلسطيني الدائم وليد قطان

شعث:

مكتبة الأطفال سوف تشمل القري المهشمة في الضفة الغربية

نداء لكل المانحين العرب والفلسطينية بالاهتمام بتطوير ودعم مشاريع القدس

أكد د. نبيل شعت عضو اللجنة المركزية ومفوض العلاقات الدولية لحركة فتح، أن ثقافة الطفل عبر المطالعة هو استثمار لصمودهم في القدس. قال د. شعث، خلال حفل افتتاح جمعية أطفال فلسطين لمكتبتين للأطفال في الكلية الإبراهيمية بحي الصوانة بجبل الطور وسط القدس المحتلة، وبمدرسة الفرير عند باب الجديد في القدس:" إن القدس مهددة بالطرد، وتتعرض يومياً لانتهاكات مستمرة من قبل الاحتلال الاسرائيلى، والذي يسعى لتهويدها وتهجير سكانها الأصليين.



محافظ القدس..
وأكد:" بأن القدس بحاجة لدعم قطاعاتها التعليمية والثقافية والاقتصادية والصحية لدعم صمودهم.وأشار: إن مشروع مكتبة الأطفال في القدس هي لإعادة تنشيط القراءة لدي الأطفال.
أما محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني قال:" إن الاحتلال الغاشم يهيمن على مدينة القدس، واطفال القدس هم الذين يقاومون الاحتلال ، وعندما تكون هذه الرعاية لأطفال القدس سنعتمد عليهم بحمل الراية القادمة لتحريرها من الاحتلال.
ووصف الحسيني مشروع افتتاح المكتبتين للأطفال في القدس بالريادي، وقال: أعتقد أن الثقافة جزء من معركة القدس لأن الاحتلال يريد أن يُغيّر الوجه الثقافي وتغيير المصطلحات، وواجبنا تعليم أبنائنا كيف يواجهون ذلك.
وأكد الحسيني:" أن الأطفال المقدسيين هم بناة الغد ، كما أنهم يتعرضون لظروف قاسية وصعبه، ولا بد أن يتم الاعتناء بهم أكثر .
السفير المصيري...
من جهة أخري شدّد السفير المصري لدى الأراضي الفلسطينية ياسر عثمان، أن الأساس في القدس هو صمود الإنسان الفلسطيني في أرضه والحفاظ على وجوده فيها.



رئيسة جمعية أطفال فلسطين...
بدورها قالت د. رجاء أبو غزالة شعث رئيسة جمعية أطفال فلسطين، نفتتح اليوم أول باكورة مشاريع عطاء فلسطين في مدينة القدس وهي مكتبة السيدة هيلين قطان للأطفال بإشراف وتنفيذ جمعية" عطاء فلسطين، بمدرستي الابراهمية والفرير للمرحلة الابتدائية في القدس، وسيتبعه افتتاح مكتبة في مستشفى المقاصد الإسلامية الخيرية، وتطوير مكتبة دار الطفل العربي في القدس. ولفتت ، إلى أن هذا المشروع تم تمويله من المانح الفلسطيني الدائم وليد قطان، والذي لم يتأخر لحظة واحدة برفده بالدعم اللازم حينما علم بأن المشروع سيكون في مدينة القدس،كما ساعد بتمويل 15مكتبة للأطفال في قطاع غزة .
ووجهت د. رجاء شعث: نداء لكل المانحين العرب والفلسطينية بالاهتمام بتطوير ودعم مشاريع القدس ، لأنها بحاجة لتسهيلات كبيرة وبإستطاعت الحكومة الفلسطينية بأن تساعد فيها وهذا المنتظر من الحكومة ومن وزارة الثقافة ورئاسة الوزراء بأن تقوم بدعم المشاريع في القدس بشكل أكبر.
وناشدت رئيس الوزراء الفلسطيني والوزارة المالية، بأن تقوم بتخفيض الضرائب عن الكتاب الفلسطيني، لان الكتاب الفلسطيني للطفل سعره باهظ وليس بمقدور الاهالى توفير الكتب لأطفالهم في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة الذي تتعرض لها الأراضي الفلسطينية.وأشارت شعث:" أن مكتبة الأطفال سوف تشمل القري المهشمة في الضفة الغربية".

حفل الاستقبال
وكان في استقبال الوفد في مدرسة الإبراهيمية رئيسة الكلية الإبراهيمية نظيرة أبو غزالة أبو غربية، والطاقم الإداري والفني والتدريسي التابع للكلية فيما شارك الحضور بحفلٍ خاص لقص شريط مكتبة الأطفال بالكلية الإبراهيمية.
فيما تم بعد ذلك افتتاح مكتبة الأطفال بمدرسة الفرير وكان في إستقبال الوفد مدير المدرسة د. سليمان الربضى،والبير رئيس الدير، والاستاذ جورج النبر مدير القسم الثانوني، والاستاذ يوسف جهشان مسؤول النشاطات اللامنهجية، والأستاذ داود مدير المرحلة الاساسية ، ومنيرثا هودلى معلمة اللغة العربية وأمنية المكتبة، فيما شارك الحضور بحفل إفتتاح المكتبة، وبعدها قام الوفد بجولة داخل أقسام المدرسة.



العطاء ثقافتنا
نشأت عطاء فلسطين من ذات العائلة التى أنشأت عطاء غزة عام 2003 لخدمة أطفال وعائلات غزة المنكوبين، حيث قامت خلال سبع سنوات من عمر المؤسسة من تقديم الاغاثة السريعة بمبلغ مليون ونصف دولار أمريكي، وعملت على إعالة العديد من الأسر المحتاجة والأيتام، أسسنا أكثر من 23 مكتبة أطفال في كافة مناطق قطاع غزة، كما ترعى الجمعية برنامج التفريغ النفسي للاطفال، والعمل سنويا على مشروع الحقيبة المدرسية والزي والقرطاسية وحملة الكنزات الشتوية لطلاب المدارس الابتدائية
جمعية عطاء فلسطين..
جمعية عطاء فلسطين مؤسسة خيرية غير ربحية،غير سياسية، تعمل في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وفي خدمة التنمية الثقافية والاجتماعية للطفل والمرأة والأسرة الفلسطينية، بما يدعم صمود الشعب الفلسطيني وخاصة في مناطق التماس مع الجدار والاستيطان وفي القدس.
إنطلق نشاط الجمعية بإنشاء أربع مكتبات للأطفال في المرحلة الابتدائية في القدس المهددة بالتهويد، وتعد الجمعية لإنشاء مكتبات مماثلة في بلعين ونعلين وقلقيلية وبيت أمر والمعصرة وبيت جالا وبيت ساحور التى يهددها جميعاً الجدار والاستيطان.
وقد بدأ هذا النشاط سابقاً في قطاع غزة حيث تم إنشاء 23 مكتبة مماثلة في كافة أرجائها خلال عطاء غزة المؤسسة الشقيقة لعطاء فلسطين بين 2005، 2009 تحت شعار نطير بالكتاب فوق أسوار وحملة أخرى لتشجيع الاطفال على القراءة تحت شعار القراءة نافذتي الى العالم"، وسوف تقوم عطاء فلسطين بحملات مماثلة لتشجيع الاطفال على القراءة في المواقع المختارة في الضفة الغربية والقدس بشكل خاص. 











 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY