الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

اصابة طلاب من انجيلية الناصرة بحالات جفاف خلال رحلة مدرسية للشمال

علي أبو الهيجاء
نُشر: 15/10/10 19:25,  حُتلن: 12:42

ياعيل شفيت الناطقة بلسان مستشفى زيف في صفد:

اصابة 10 طلاب من الناصرة بالجفاف وحالات الاغماء نتيجة للحر الشديد والأجواء الخماسينية

7 طلاب تلقوا العلاج بعد ان شربوا السوائل فيما اصيبت طالبة برضوض وتجرى لها حاليا الفحوصات للتاكد فيما إذا أصيبت بكسر في الفخد أم لا

الطلاب كانوا في رحلة مدرسية ركبوا خلالها الدراجات الهوائية لمسافات طويلة ما ادى الى اصابة بعضهم بحالات الجفاف

الدكتور عادل خشان من قسم الطوارئ:

لقد تم علاج كل الطلاب الذين نقلوا الى غرفة الطوائ بعد ان اصيبوا بالجفاف وحالتهم جيدة

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان طلاباً من مدرسة المسيح الإنجيلية في مدينة الناصرة، من صف السابع "ب"، أصيبوا بحالات جفاف نتيجة الحر الشديد والاجواء الخماسينية، التي سادت البلاد اليوم الجمعة، خلال رحلة للمدرسة في منطقة الجليل الأعلى. ونقل الطلاب وعددهم عشرة بحسب المعلومات، بعد ان تمت معالجتهم ميدانياً من قبل المضمدين التابعين للمركز الطبي هتسلاه في الناصرة، الذي كان يرافق المدرسة في رحلتها، الى احد مستشفى زيف في كريات شمونة- شمالي البلاد - لتلقي العلاج.



وفي حديث لموقع العرب مع عبد السلام حسن والد الطالب وئام حسن قال إن الطلاب المصابين نقلوا بسيارات الاسعاف الى المستشفى وبقي ثلاثة من بينهم لتلقي العلاج هناك بسبب اصابتهم بالجفاف ". وقال عبد السلام حسن:"لقد اخبرني ابني وئام خلال تواجده في الرحلة، بما جرى وكنت قلقا للغاية الى ان اطمأنيت على صحته. كما فهمت من ابني ان عددا من الطلاب اصيبوا بالجفاف، واتمنى السلامة لجميعهم".

ياعيل شفيت الناطقة بلسان مستشفى زيف
وفي حديث لموقع العرب مع ياعيل شفيت الناطقة بلسان مستشفى زيف قالت "إن عشرة طلاب من المدرسة نقلوا الى غرفة الطوارئ الخلفية التابعة لمستشفى زيف في كريات شمونة، وقد اصيب عدد منهم بحالات من الجفاف، فيما تلقى سبعة طلاب العلاج بعد ان شربوا السوائل". واضافت ياعيل شفيت في حديث لموقع العرب:"كما علمنا فإن الطلاب كانوا يقودون دراجات هوائية في منطقة كريات شمونة خلال رحلة مدرسية، ونتيجة للحر الشديد اصيب بعضهم بالجفاف وقد سقط اثنان من الطلاب ارضا بعد ان فقدا وعيهما، ايضاً نتيجة للجفاف والحر الشديد، فيما سقطت طالبة اخرى ارضا، الا ان حالتها كانت أسوأ بقليل، فقد أصيبت برضوض في الفخد حيث تجرى لها الفحوصات في الوقت الحالي في المستشفى، ويفحص الأطباء فيما إذا اصيبت بكسر في الفخد ام لا".

الدكتور عادل خشان: الطلاب بخير وسلامة وقد تم علاجهم
وفي حديث لموقع العرب مع الدكتور عادل خشان والذي يعمل في قسم الطوارئ في كريات شمونة والتابع لمستشفى زيف قال "إنه ونتيجة للحر الشديد الذي ساد البلاد اليوم اصيب الطلاب المشاركين في الرحلة المدرسسة بالجفاف وقد تم معالجة جميعهم، مؤكداً ان حالتهم جيدة، وقد تحسنت أكثر فأكثر بعد ان شربوا السوائل وانتعشوا". واضاف الدكتور خشان:"هنالك طالبة مصابة في فخدها نقلت الى مستشفى زيف في صفد بعد ان وصلت في البداية الى غرفة الطوارئ في كريات شمونة، وكما علمت تجرى لها حالياً بعض الفحوصات للتأكد فيما إذا أصيبت بكسر في الفخد بعد ان سقطت عن الدراجة الهوائية خلال الرحلة ام لا".

فراس ابو الهيجاء: نتوجه لكل من يتعرض لأشعة الشمس بشكل دائم للإكثار من شرب المياه والسوائل
وقال فراس ابو الهيجاء - احد المضمدين التابعين للمركز الطبي هتسلاه في الناصرة والذين رافقوا طلاب مدرسة الانجيلية في رحلتهم:"لقد قدمنا العلاج الميداني للمصابين، ومن ثم نقلناهم الى مستشفى كريات شمونة، وهناك استلم الأطباء الطلاب، وقدموا العلاج لهم.
وتوجه فراس ابو الهيجاء للمواطنين، والمسافرين والعمال، وكل من يتعرض لأشعة الشمس بشكل دائم للإكثار من شرب المياه والسوائل، خاصة وان هذه الفترة التي نعيشها حالياً هي فترة انتقالية من السنة، التي تتغير فيها حالة الطقس بشكل دائم.
واضاف ابو الهيجاء: من هنا اتوجه انا وزميلي المضمد بلال أبو راس بالشكر الجزيل لطاقم هتسلاه في المركز في الناصرة، الذين بقوا على اتصال دائم معنا منذ ان ابلغناهم عن اصابة الطلاب، لإرشادنا في كيفية التعامل مع الحالات تلك. 

مقالات متعلقة