الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:01

يوم دراسي لمكافحة العنف ضد النساء

تقرير وتصوير: مرفت
نُشر: 05/12/07 20:30

بسبب ارتفاع ظاهرة العنف ضد النساء في الوسط العربي، وبهدف الحد من هذه الظاهرة والتقليل منها، اقيم يوم الاربعاء يوم دراسي خاص بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد النساء، تحت عنوان "العلاقة الزوجية بين الحلم والواقع" وذلك في المعهد الثقافي بمدينة الناصرة.




وتخلل البرنامج كلمات ترحيبية للمهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة، الذي اكد ان واجب المجتمع رجالا ونساء هو الحد من هذه الظاهرة، كما ان هدف دائرة الخدمات الاجتماعية هو رفع درجة الوعي لهذه الظاهرة، للحد منها.



وفي حديث لموقع العرب مع المهندس رامز جرايسي، عبر عن اهتمامه بهذا اليوم الدراسي مشيرا الى انه ستتبع هذا اليوم برامج وفعاليات ونشاطات اخرى للقضاء على هذا المرض المتفشي في مجتمعنا. وقال جرايسي: "ان المجتمع العربي يشرعن عنف الرجال ضد النساء، وعليه يجب القضاء على هذا الفكر المغلوط، لبناء مجتمع متنور وحضاري وصحي وسليم يرفض كل اساليب العنف ويعالج الخلافات باساليب حضارية".


رئيس البلدية المهندس رامز جرايسي

وقال السيد جمال غنايم المفتش اللوائي: "المرأة تتعرض للعنف الجسدي والجنسي والنفسي والكلامي، وغالبا ما يلوم المجتمع الضحية ويلقي عليها مسؤولية تعرضها للعنف.
وأكد ان 90% من حالات العنف تكون على ايدي الرجال، بحيث ان جزء كبيرا من المسؤولية يقع على الرجال مرتكبي هذه الجرائم، والجزء الاخر يقع على النظام المجتمعي الذي يجعل الرجل يعتقد بانه مخول للاعتداء على المرأة.


السيد جمال غنايم المفتش اللوائي

وأضاف غنايم: "من اكبر تحديات العلاقة الزوجية هو العنف العائلي الذي يدمر العلاقة الزوجية، لذا على الزوجين اتباع نهج الاصغاء بينهما واتباع طريقة الحوار وادراك ان الواحد منهما يكمل الآخر ومهما بالنسبة اليه.



اما السيدة امال الفأر، مديرة دائرة الخدمات الاجتماعية، فقالت ان سياسة دائرة الخدمات الاجتماعية منذ عشر سنوات تقوم على اساس ان تصل الى العائلة والبيت والشباب والصبايا، مشيرة الى ان رسالة هذا اليوم الدراسي لا تكمن فقط بنجاح اليوم، وانما بتوجه النساء نحو المركز واستشارة العاملين فيه دون قيد او شرط من قبل المتوجهين اليه، كما تقدم الخدمة مجانا وبسرية تامة.


السيدة امال الفأر

وفي حديث لموقع العرب مع السيدة أمال فأر قالت: "نحاول ان نصل للعمل الوقائي، وتقديم الخدمة والمساعدة حتى قبل حدوث المشكلة او قبل ان تتأزم وتتدخل الشرطة بالتفاصيل".



وفي اليوم الدراسي تحدث ايضا السيد حرب امارة مدير مركز رعاية الولد والعائلة، والعاملة الاجتماعية السيدة الهام عودة اغبارية التي قدمت محاضرة بعنوان "الحميمية بالعلاقة الزوجية"، والسيد عامر بكر الذي قدم محاضرة بعنوان "المألوف وغير مألوف بالعلاقة الحميمية".



يذكر ان الفنانة القديرة سناء لهب، قدمت عرضا مسرحيا يخص المناسبة، ابدعت بتقديمه لا سيما وانها ادخلت بعض المواقف الكوميدية الطريفة التي جذبت من خلالها انتباه الجمهور، وفرحت قلوب النساء الحاضرات، وعكست من خلال المونولوج الذي قدمته، معاناة المرأة العربية والعنف الجسدي والجنسي الذي تتعرض له.


مقطعا مسرحيا للفنانة سناء لهب

وشارك في اليوم الدراسي العشرات من النساء من الناصرة والقضاء، واللواتي وجهن اسئلتهن واستفساراتهن في ختام البرنامج للمختصين.
وتولتا عرافة اليوم الدراسي كل من حنان ماهلي وايناس زعبي.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220699.83
BTC
0.51
CNY