الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

الكساندر ستاب: يجب إنهاء حصار غزة وإطلاق سراح جلعاد شاليط

ديالا جويحان -
نُشر: 15/10/10 07:42,  حُتلن: 10:37

الكساندر ستاب وزير الخارجية الفنلندي:

المفاوضات ينبغي أن تكون تحت الطاولة بعيداً عن الرأي العام

الحرية تعني إنهاء الحصار وإنهاء العنف ووقف إطلاق الصواريخ وإطلاق سراح جلعاد شاليط

هدف الزيارة هو تكوين فكرة واضحة وجلية عما يحدث في القطاع ونقلها الى دول الاتحاد الاوروبي

قال وزير الخارجية الفنلندي الكساندر ستاب ان المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي يجب تجري بعيداً عن وسائل الإعلام، مؤكداً أن المفاوضات ينبغي أن تكون تحت الطاولة بعيداً عن الرأي العام. وشدد ستاب خلال مؤتمر صحفي عقده بتواجد مدير وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين جون كنج، الخميس، على عدم وجود بديل لعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مشيراً إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي واضح جداً من عملية السلام.

 حل عاجل وسلام شامل
وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يسعى بشكل جاد للوصول إلى حل عاجل وسلام شامل في المنطقة، يقوم على وجود دولتين على حدود 67 وتوفير أمن (إسرائيل) والحل الجذري لمشاكل المياه بين الدولتين، لافتاً إلى وجود فرصة حقيقة للتقدم في عملية السلام بوساطة الأمم المتحدة وجهود الاتحاد الأوروبي.

المفاوضات المباشرة
وقال ستاب:" لا يهمنى ما هو الحل لكن في النهاية يجب أن نحصل على السلام الذي لا يمكن أن يتقدم في ظل تبادل أطراف الاتهام بين الجانبين المفاوضين"، مضيفاً:" قطبا التفاوض يعتقدان أنهم لم يعاملوا بموضوعية في قضية المفاوضات المباشرة، وهذا شيء طبيعي يجب التغلب عليه".

التفاؤل في عملية السلام
يذكر أن وزير الخارجية الفنلندي الكساندر ستاب وصل إلى قطاع غزة قادماً من معبر بيت حانون "إيرز"، وذلك بعد أن منعته سلطات الاحتلال قبل أيام من دخول قطاع غزة رغم حصوله على موافقة مسبقة. وفي هذا السياق يقول ستاب إنه لم يواجه أي مشاكل في دخوله لغزة، مبيناً أن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد سمح له بالزيارة، لافتا أن زيارته للمنطقة تأتي لإضفاء مزيد من التفاؤل على عملية السلام. حسب قوله.

شرف عظيم أن أكون في غزة
وقال ستاب في مؤتمر صحفي عقد الخميس في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في غزة بعد ان تفقد معبر المنطار (كارني) شرق مدينة غزة :"إنه لشرف عظيم أن أكون في غزة لاطلع على الحقائق والأوضاع الإنسانية التي يعيشها الناس هنا"، مبينا أن هدف الزيارة هو تكوين فكرة واضحة وجلية عما يحدث في القطاع ونقلها الى دول الاتحاد الاوروبي. وتابع في حديثه للصحفيين:"هنا في غزة يعيش الناس تجربة نجاح ومرارة هناك نظرة يأس ونظرة أمل يعيشها السكان في غزة، مبينا أنه لا يمكن فهم غزة إلا عندما تأتي إليها لان الناس هنا تحاول العيش ببساطة تبحث عن المستقبل رغم وجود بعض المتطرفين"، على حد قوله.

 إنهاء الحصار عن قطاع غزة
وشدد ستاب على أهمية إنهاء الحصار عن قطاع غزة وإدخال المواد التموينية والغذائية اللازمة، مؤكدا أن الحل لإنهاء معاناة السكان هنا تكمن في الانفتاح وحرية حركة الأشخاص والبضائع من والى غزة. وتابع:"الحرية تعني إنهاء الحصار وإنهاء العنف ووقف إطلاق الصواريخ وإطلاق سراح جلعاد شاليط"، داعيا الى خلق ظروف مواتية لعملية السلام في المنطقة".

حقوق الإنسان
ورحب ستاب بزيارة وزير خارجية كل دولة في الاتحاد الأوروبي ليرو بأعينهم ما يحدث في غزة، مشددا أنه بمجرد دخولهم إلى غزة سيصدمون من هول الدمار والركام في القطاع. ومن المقرر أن يلتقي ستاب مسؤولين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، كما سيلتقي بعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين في معبر المنطار، ومن ثم سيتوجه لزيارة مناطق دمرها الاحتلال شمال قطاع غزة قبل أن يلتقي مسئولين من منظمات حقوق الإنسان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY