الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 11:02

عريقات:لم يسبق ان كانت القضية الفلسطينية تعني العالم اجمع كما هي عليه الان

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/10/10 20:22,  حُتلن: 07:27

توقع سيرجي ان يتم افتتاح المتحف قبل نهاية الشهر الحالي

عريقات: "نحتفل بمرور ثلاثة ملاين وستمائة ألف اشراقة وليلة مرت على عمر المدينة (عشرة الاف عام) وكانت فلسطين على الدوام وشعبها رمزا للثقافة والحضارة والتسامح والتعايش"

أشاد د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاربعاء، بالعلاقات "الراسخة" بين الشعبين الروسي والفلسطيني وبين قيادتي البلدين والى مواقف روسيا الداعمة للحقوق الفلسطينية.
جاء ذلك في كلمة القاها باسم الرئيس محمود عباس في حفل أقيم في قاعة فندق "الانتركونتننتال" للوفد الروسي الضيف برئاسة سيرجي ستيباشن رئيس ديوان المحاسبة والرقابة في جمهورية روسيا الاتحادية رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الروسية الفلسطينية لتفقد سير العمل في "المتحف الروسي" والمتوقع افتتاحه قبل نهاية الشهر الجاري في إطار احتفالية أريحا عشرة آلاف عام.
حضر الحفل د.خلود دعيبس رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للاحتفالية، محافظ اريحا والاغوار كامل حميد محافظ اريحا، المحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا، د. محمود أبو الرب رئيس ديوان الرقابة بفلسطين، قادة الاجهزة الامنية ومدراء المؤسسات الرسمية.



حل الدولتين
وقال عريقات: "نحتفل بمرور ثلاثة ملاين وستمائة ألف اشراقة وليلة مرت على عمر المدينة (عشرة الاف عام) وكانت فلسطين على الدوام وشعبها رمزا للثقافة والحضارة والتسامح والتعايش فهي أي فلسطين ارض الرسالات السماوية الثلاث والتي تدعو كلها للتسامح والعدل وعدم الاعتداء على الاخرين وحقوقهم".
واضاف عريقات قائلا: "ان مواقف الأصدقاء في روسيا حاليا وسابقا بالاتحاد السوفياتي كانت دائما الى جانبنا فهم اول من طرح حل الدولتين وأول من اعترف بإعلان الدولة عام 1988 واقامة سفارة فلسطينية بكامل الصلاحيات في روسيا".
وذكر عريقات بدور روسيا كعضو مؤسس في اللجنة الدولية الرباعية، الى جانب مساهمة روسيا في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وتدريب العديد من افراد الاجهزة الامنية لديها وتخريج العديد من طلبة الجامعات.

عيد للحضارة العالمية
وحول الوضع السياسي اشار عريقات "انه لم يسبق ان كانت القضية تعني العالم اجمع كما هي عليه الان من كافة الدول، مشيرا الى وان هناك من يحاول تصدير اليأس والوهم فحق الشعب الفلسطيني واضح وثابت وان الاستيطان الإسرائيلي لن يخلق حقا او ينشئ الالتزام وهو مخالف لكل الأعراف والمواثيق والقرارات الدولية ذات العلاقة بالقضية الفلسطينية".
من جانبه قال الضيف الروسي: "نشكر السلطة الوطنية والرئيس الفلسطيني على هذه الفرصة، مؤكدا أن احتفالية أريحا عشرة الاف عام ليست بعيد للفلسطينيين بل هي عيد للحضارة العالمية، مضيفا أننا نعرف فلسطين قبل ان نزورها ونعرف بيت لحم والقدس وأريحا".
وتطرق سيرجي الى الاهتمام الروسي بالأرض المقدسة والجمعية الإمبراطورية الاثوذكسية الفلسطينية الروسية وعن عطاء رجال الدين الروس واهتمامهم يشجرة الجميزة "شجرة زكا عشار"، مشيرا الى دعم قيادة بلاده في روسيا وكذلك حرص ودعم القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس لهم.
وتوقع سيرجي ان يتم افتتاح المتحف قبل نهاية الشهر الحالي وعن رغبته بزيادة وتعميق التعاون بين البلدين والشعبين.
ويذكر ان المتحف المقرر افتتاحه قبل نهاية الشهر الجاري يقع وسط مدينة اريحا ويضم "شجرة زكا" المقدسة لدى الطائفة المسيحية، حيث ان المتحف مقام على 12دونما ويبلغ مسطح البناء 1050 مترا ويضم عدة أجنحة ومرافق وفق احدث المواصفات حيث جرى انجازه بوقت قصير وقياسي وبتكلفة قدرت بما يزيد عن 3 ملايين دولار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
238601.30
BTC
0.52
CNY