الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

أحمدي نجاد وصل لبنان ويجدد دعم بلاده في مواجهة اسرائيل وبيروت تتزين لأجله

كل العرب
نُشر: 13/10/10 07:32,  حُتلن: 15:04

اسرائيل حاولت منع حصول الزيارة واقناع المسؤولين الاميركيين بذلك

زيارة نجاد شغلت ليس اسرائيل فحسب بل الدول الكبرى ايضا وفي مقدمها الولايات المتحدة والامين العام للامم المتحدة

شريحة كبيرة من اللبنانيين تؤيد ايران التي لم تتوان عن توفير الدعم لـ"حزب الله" الذي قاتل اسرائيل في تموز 2006

الرئيس سليمان:  لبنان دولة مستقلة وتستقبل رئيس دولة عضو في الامم المتحدة ومن الطبيعي ان يزور لبنان رسميا

صور للرئيس الايراني بالاضافة الى صور روح الله الإمام الخميني والإمام الخامنئي مع عبارات شكرا واهلا وسهلا علقت على الطريق الرئيسية المؤدية الى المطار

صورة ضخمة لنجاد مع الامين العام لحزب الله حسن نصر الله كتب عليها "يا حامي الحمى" رفعت وسط بيروت وزينت الجسور ببالونات بالوان العلم الايراني الاخضر والاحمر والابيض

وصل ضيف لبنان الكبير الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى مطار بيروت الدولي عند الساعة الثامنة بتوقيت القدس من صباح اليوم الأربعاء وكان في استقباله رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بالإضافة الى وزراء ونواب وشخصيات رسمية ووفد ايراني كبير من السفارة ومن الجالية الايرانية في لبنان ، وفي هذا الوقت استكملت التحضيرات الاخيرة في القصر الجمهوري في بعبدا لمراسم الاستقبال الرسمي للرئيس الضيف ، ويلي الإستقبال محادثات رسمية مع نظيره الرئيس اللبناني ميشال سليمان،وسيشارك في المحادثات رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري .


 نجاد لحظة وصوله بيروت

استقبال الضيف الكبير
وتجمع عشرات الالاف من اللبنانيين منذ الصباح الباكر على طريق مطار بيروت استعدادا لاستقبال الضيف الكبير، وارتفعت الاناشيد الوطنية من مكبرات للصوت الموضوعة على جانبي الطريق.
وعلقت على الطريق الرئيسية المؤدية الى المطار صور للرئيس الايراني بالاضافة الى صور روح الله الإمام الخميني والإمام الخامنئي مع عبارات شكرا واهلا وسهلا".
كما رفعت صورة ضخمة لنجاد مع الامين العام لحزب الله حسن نصر الله كتب عليها "يا حامي الحمى"، وزينت الجسور ببالونات بالوان العلم الايراني الاخضر والاحمر والابيض.


بيروت تتزين لاستقبال الرئيس نجاد

تفاصيل إضافية
هذا، وبدأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الأربعاء زيارة للبنان تستمر ثلاثة ايام، تلبية لدعوة من نظيره اللبناني الرئيس ميشال سليمان على ان تتحول غداً لزيارة شعبية لدى توجهه الى الجنوب لتفقد بلدة قانا ومدينة بنت جبيل، والاماكن التي خاضت فيها المقاومة معارك في مواجهة اسرائيل، الى بلدة مارون الراس حيث يدشن حديقة مولت إنشاءها بلدية طهران.
وقد شغلت زيارة نجاد ليس اسرائيل فحسب بل الدول الكبرى ايضا وفي مقدمها الولايات المتحدة والامين العام للامم المتحدة بان كي - مون، بعدما حاولت اسرائيل منع حصولها وحاولت اقناع المسؤولين الاميركيين بذلك واثار وزير خارجيتها افيغدور ليبرمان الطابع الاستفزازي لها مطالبا بعدم حصولها.

لبنان دولة مستقلة
وعندما اتى الموقف اللبناني من الرئيس سليمان ان لبنان دولة مستقلة وتستقبل رئيس دولة عضو في الامم المتحدة ومن الطبيعي ان يزور لبنان رسميا، اضافة الى ان شريحة كبيرة من اللبنانيين تؤيد ايران التي لم تتوان عن توفير الدعم لـ"حزب الله" الذي قاتل اسرائيل في تموز 2006.

استقبال حافل
كما يقام للرئيس الايراني استقبال شعبي لدى وصوله الى المطار الثامنة والنصف صباحا اذ يستقبله الرئيس نبيه بري ويصطحبه الى القصر الجمهوري حيث يقيم له الرئيس سليمان استقبالاً رسمياً في حضور الرئيس سعد الحريري والوزراء والنواب وشخصيات من السلكين الاداري والعسكري.

التهديدات الاسرائيلية للبنان
وتلي ذلك قمة بينهما بجدول اعمال حافل يتناول التهديدات الاسرائيلية للبنان، واستعداد طهران للوقوف الى جانبه عسكريا وسياسيا، وتوفير مساعدة عسكرية للقوات المسلحة اللبنانية اذا طلبت ذلك، وفقا لمذكرة "التفاهم العسكري" بين البلدين الموقعة عام 2005، والتي ستجدد اليوم في القصر الجمهوري لمدة خمس سنوات، مع تعديل لجهة حصر المساعدة بالمجال العسكري وحذف "المجال غير العسكري" الوارد في المذكرة التي تنص على ان في وسع اي من الطرفين الموقعين انهاء مفعولها شرط ابلاغ الطرف الآخر قبل ستة اشهر.

الطاقة والمياه
ويعقب القمة توقيع 17 مذكرة تفاهم في مجالات عدة تفعّل العلاقات بين البلدين وتوقيع اتفاق في مجال الطاقة والمياه . ثم يقيم سليمان مأدبة غداء تكريمية لضيفه يحضرها النواب والوزراء. وحصرت دعوة السفراء بممثلي بعثات الدول الاسلامية المعتمدين لدى لبنان من دون سواهم. وبعد استراحة في فندق فينيسيا، يلقي نجاد كلمة مهمة في "ملعب الراية" في الضاحية الجنوبية. وكذلك يرحب به الامين العام للحزب السيد نصر الله. ومساء يقيم الرئيس بري مأدبة عشاء تكريمية له في عين التينة فيما يقيم الرئيس الحريري ظهر غد مأدبة غداء تكريمية له في السرايا.

محاضرات ولقاءات
ويلقي محاضرة صباح غد في الجامعة اللبنانية مجمع الحدت، حيث يمنحه وزير التربية حسن منيمنة شهادة دكتوراه فخرية في الآداب، قبل ان يتوجه الى الجنوب. على ان يعقد ليلاً وقبل ظهر الجمعة، لقاءات مع شخصيات سياسية وقيادية في مقر اقامته.


نجاد وسليمان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237643.66
BTC
0.51
CNY