الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

البيت الأبيض: اهتمام حزب الله بإيران يفوق اهتمامه باللبنانيين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 14/10/10 10:58,  حُتلن: 07:56

انتشر عناصر من الحرس الجمهوري اللبناني على أسطح الأبنية، كما انتشر عناصر من الجيش اللبناني في المكان، بالإضافة إلى عناصر "الانضباط" في حزب الله

كراولي : الولايات المتحدة تعرب عن القلق حيال الدور الذي تلعبه إيران في المنطقة ونحن سننظر باهتمام إلى ما سيقوم به الرئيس احمدي نجاد

اعتبر البيت الأبيض الأربعاء أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد إلى لبنان تظهر أن اهتمام حزب الله بإيران يفوق اهتمامه باللبنانيين، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
فقد قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس أن الزيارة التي ينوي احمدي نجاد القيام بها للقرى الحدودية مع إسرائيل الخميس تظهر تمادي الرئيس الإيراني في "سلوكه الاستفزازي."



وأضاف "اعتقد أن هذه الزيارة تظهر أيضا أن حزب الله يبدو أكثر ولاء لإيران منه للبنان".
هذا وقد أكدت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن بلادها تعارض أي جهود لـ "زعزعة الاستقرار" في لبنان، في إشارة إلى زيارة احمدي نجاد التي ينتقدها أيضا الفريق اللبناني الموالي للغرب.
من ناحيته، كرر المتحدث باسم وزارة الخارجية التزام الولايات المتحدة بأمن وسيادة لبنان.
وقال فيليب كراولي خلال لقاء مع الصحافيين في واشنطن "نعلم أن هناك دولا مثل إيران، وإنما أيضا كيانات، مثل حزب الله، تسعى إلى ضرب فعالية الحكومة الوطنية وسيادة لبنان".
وردا على سؤال حول إمكانية أن تتسبب زيارة احمدي نجاد لجنوب لبنان بازدياد التوتر، قال كراولي إن الولايات المتحدة "تعرب عن القلق حيال الدور الذي تلعبه إيران في المنطقة ونحن سننظر باهتمام إلى ما سيقوم به الرئيس احمدي نجاد".

استقبال حاشد للرئيس الإيراني
هذا وقد استقبل آلاف الأشخاص الذين تجمعوا مساء الأربعاء في الضاحية الجنوبية لبيروت الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في ختام يوم زيارته الأولى إلى لبنان، على وقع هتافات "الموت لإسرائيل".
وبدأ الناس يتوافدون عصرا وحمل المحتشدون أعلاما إيرانية وأخرى لحزب الله لوحوا بها طويلا عندما اطل عليهم الرئيس الإيراني في ملعب الراية، وبدأوا يهتفون بقوة "خوش آمديد" (أهلا وسهلا بالفارسية).
ووقف العشرات على شرفات الأبنية المجاورة في المنطقة السكنية المكتظة.
وانتشر عناصر من الحرس الجمهوري اللبناني على أسطح الأبنية، كما انتشر عناصر من الجيش اللبناني في المكان، بالإضافة إلى عناصر "الانضباط" في حزب الله.
في غضون ذلك، أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في احتفال شعبي حاشد تكريما للرئيس أن نجاد "ينطق بالحق عندما يقول بزوال إسرائيل".
وقال نصر الله في "كلمة ترحيبية" بالرئيس الإيراني ألقاها كعادته عبر شاشة عملاقة أمام الألوف من أنصاره الذين احتشدوا في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية، "ذنب هذا الرئيس (احمدي نجاد) انه يعبر بشفافية ومنطق وشجاعة عن منطق" إيران ومشروعها الحقيقي.
وأضاف "يضيق به صدر الغرب لأنه ينطق بالحق عندما يقول إن إسرائيل دولة غير شرعية ويجب أن تزول من الوجود".
وتابع نصر الله على وقع تصفيق أنصاره وهتافاتهم وبينما كان الرئيس الإيراني جالسا في الملعب مع مجموعة من قيادات حزب الله يصغي إليه باهتمام، "هناك من يتحدث دائما عن مشروع إيراني في فلسطين ولبنان والمنطقة العربية".
وتوجه إلى اللبنانيين والعرب قائلا إن ما تريده إيران في فلسطين هو ما يريده الشعب الفلسطيني في فلسطين.
وقال نصر الله "اشهد أمامكم أن إيران التي دائما كانت تدعمنا ولا زالت لم تطلب منا في يوم من الأيام موقفا ولم تصدر إلينا أمرا ولم تتوقع منا شكرا بل كنا نحن من نطلب ونسعى مع أننا نفتخر بإيماننا العميق بولاية الفقيه العادل والحكيم والشجاع".
وختم نصر الله أن "إيران ضمانة الأمة وضمانة الوحدة وضمانة المقاومة وضمانة المستضعفين".

إسرائيل تندد بالزيارة
وقال مسؤول حكومي إسرائيلي لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم الكشف عن اسمه أن "زيارة احمدي نجاد تكمل تحول لبنان إلى تابع لإيران".
واعتبر أن "لبنان انضم بذلك إلى محور الدول المتطرفة التي تعارض السلام وتدعم الإرهاب"مضيفا أن "الرئيس الإيراني جاء كقائد عسكري يستعرض قواته، إرهابيو حزب الله الذين يستخدمون كذراع مسلحة لإيران في المنطقة".
من جانبه اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية يغال بالمور أنها "زيارة استفزازية ومزعزعة للاستقرار. إن حضوره إلى لبنان كمالك يتفقد مزرعته يثير أيضا المعارضة في لبنان".
وأضاف بالمور أن "نواياه واضحة العداء وهو يأتي للعب بالنار".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241761.26
BTC
0.53
CNY