الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 04 / يونيو 08:02

البابا يفتتح سينودس الشرق الأوسط: مسيحيو الأرض المقدسة حجارة حية للكنيسة

كل العرب
نُشر: 12/10/10 07:57,  حُتلن: 10:23

البابا بندكتس السادس عشر:

العيش في الوطن بكرامة لهو قبل كل شيء حق إنساني أساسي: لذلك وجب تعزيز شروط السلام والعدالة

مسيحيو الأرض المقدسة، رغم الصعوبات، مدعوون إلى إحياء الوعي بأنهم حجارة حية للكنيسة في الشرق الأوسط

موقع أبونا- افتتح البابا بندكتس السادس عشر صباح الأحد، العاشر من الشهر الجاري، الجمعية الخاصة لسينودس أساقفة الكنائس الشرق الأوسط، بقداس احتفالي أقيم في بازيليك القديس بطرس الفاتيكان، شارك فيه أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال ترشيزيو برتوني، ورئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري، وبطاركة وأساقفة الشرق الكاثوليك، وحشد من الكهنة والراهبات وجمهور من المؤمنين.

 

ويبلغ عدد آباء سينودس الشرق الأوسط المائتين والسبعين مشتركاً، القسم الأكبر منهم يتبعون الطقوس الشرقية الكاثوليكية. فيما يعد لأول مرة أن تكون اللغة العربية لغة رسمية معتمدة داخل قاعة السينودس. وقال البابا خلال عظته: "إن رؤية أساقفة منطقة الشرق الأوسط مجتمعين لأول مرة في جمعية سينودسية، حول أسقف روما، يبين اهتمام الكنيسة الجامعة بهذه الشريحة الغالية والمحبوبة التي تعيش في الأرض المقدسة وفي الشرق الأوسط بكامله".

الأرض المقدسة
وعن سبب وهدف السينودس قال البابا: "إنها وجهة النظر الداخلية التي قادتني في الرحلات الرسولية إلى تركيا والأرض المقدسة: الأردن، إسرائيل وفلسطين وإلى قبرص حيث استطعت التعرف عن كثب إلى أفراح الجماعات المسيحية وهمومها. ولهذا أيضا رحبت بطيبة خاطر باقتراح البطاركة والأساقفة لدعوة جمعية سينودسية للتفكير سوياً، حول حاضر ومستقبل مؤمني وشعوب الشرق الأوسط".



الوضع السياسي الحساس والمأساوي
مضيفاً: "إن هدف جمعية السينودس هو رعوي بامتياز. ولئن كان من المستحيل تجاهل الوضع الاجتماعي والسياسي الحساس والمأساوي في بعض البلدان، يرغب رعاة الكنائس في الشرق الأوسط التركيز على الأوجه الخاصة برسالتهم".

حجارة حية للكنيسة
وختم البابا عظته قائلاً: "أن مسيحيي الأرض المقدسة، رغم الصعوبات، مدعوون إلى إحياء الوعي بأنهم حجارة حية للكنيسة في الشرق الأوسط قرب أماكن خلاصنا المقدسة. ولكن العيش في الوطن بكرامة لهو قبل كل شيء حق إنساني أساسي: لذلك وجب تعزيز شروط السلام والعدالة التي لا غنى عنها من أجل إنماء متناغم لجميع سكان المنطقة. فالجميع مدعوون إلى تقدمة مساهمتهم الخاصة: الجماعة الدولية والديانات المتواجدة بأكثرية في المنطقة. سيستمر المسيحيون في الإسهام ليس فقط في أعمال النهوض الاجتماعي وحسب، بل بروح التطويبات الإنجيلية التي تدفع لممارسة الغفران والمصالحة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.70
GBP
253695.52
BTC
0.51
CNY