الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:01

جنبلاط يرفض الدعوة الى استقالة الحريري: سعد إنسان جريء وهو زعيم لبنان كله

كل العرب
نُشر: 11/10/10 10:38,  حُتلن: 17:06

وليد جنبلاط:

نريد رئيس حكومة لكل لبنان ليعالج مشاكل الوطن كلها

الى رفاقي في الحزب التقدمي الاشتراكي اقول انه آن الأوان ان تتوحدوا، لا استطيع ان اعمل مع حزب تقدمي متشرذم

نحن مع الشيعة والسنة والمسيحيين من اجل لبنان، وانحيازنا هو للدولة فقط ومؤسساتها وليس للطوائف او الأحزاب

موضوع شهود الزور سياسي - قضائي، ويمكننا معالجته في القضاء وفي السياسة مع الرئيس السوري بشار الأسد إذا حسنت النيات

رئيس الحكومة سعد الحريري جريء، ولن يسمح لتلك الأصوات التي خرج منها واحد بالأمس وطالبه بالاستقالة.. سعد الحريري هو زعيم لبنان، وليس زعيماً للسنة فقط

رفض رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط الكلام عن حرب في لبنان او فتنة، معرباً عن رفضه للكلام السخيف الذي يدعو رئيس الحكومة سعد الحريري الى الاستقالة، مشيراً الى أن البديل سيكون الفراغ، وداعياً الحريري والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الى اللقاء قريباً لمعالجة كل الأمور. وقال خلال جولة له في بلدات الشويفات، دير قوبل، عرمون، قبرشمون، دفون ورمحالا، في قضاء عاليه أمس: اذا حصلت امور او احداث تكون فردية، مؤكداً: نريد رئيس حكومة لكل لبنان ليعالج مشاكل الوطن كلها، شهود الزور أو غير شهود الزور، متمنياً أن نتمكن من معالجة كل المشاكل الاقتصادية والسياسية.


وليد جنبلاط

مصلحة لبنان
ورأى جنبلاط أن موضوع شهود الزور سياسي - قضائي، ويمكننا معالجته في القضاء وفي السياسة مع الرئيس السوري بشار الأسد إذا حسنت النيات، مخاطباً المحكمة الدولية بالقول: استمعي للقرائن الأخرى، فهناك شهود زور حوّروا التحقيق، مشدداً على الوسطية والحياد بين مختلف الطوائف، وقال: نحن مع الشيعة والسنة والمسيحيين من اجل لبنان، وانحيازنا هو للدولة فقط ومؤسساتها وليس للطوائف او الأحزاب.

فريق 14 آذار
وقال جنبلاط: في الموضوع السياسي اليوم، هناك من هو متضرر لا يريد ان يكشف شهود الزور حتى لا تتحسن العلاقة بين الشيخ سعد الحريري وسورية. مدخل تحسين العلاقة والدخول الى الحلف العظيم كما فعلت، وتجاوز الرئيس بشار الأسد الكثير من التهجمات الشخصية التي قمت بها وغيري، من اجل من؟ من اجل الصالح العام، وأضاف: هناك من لا يريد من بعض فريق 14 آذار ومن بعض المناصرين والصحافيين والأمنيين القابعين في اوتيلات باريس على حساب الغير، وينظّرون عن لبنان، لكن لا يريدون علاقة جيدة وجدية بين سعد الحريري وسورية.


سعد حريري

سعد زعيم لبنان
وتحدث جنبلاط عن التقرير الذي قدمه وزير العدل ابراهيم نجار، وقال: «يستطيع القضاء اللبناني ان يفتح هذا الملف كي ندخل من خلاله الى المحكمة الدولية التي نعتبر ان في بعض جوانبها ان لم تكن في كل جوانبها استندت الى قرائن مغلوطة في الاغتيالات»، سائلاً: «لماذا لا يريدون تحسين العلاقة؟ لسبب بسيط لأنهم يريدون ان يبقى الجو مكهرباً». وشدد على ان رئيس الحكومة «سعد الحريري جريء، ولن يسمح لتلك الأصوات التي خرج منها واحد بالأمس وطالبه بالاستقالة»، سائلاً: «ماذا يعني ذلك؟ يعني الفراغ». وقال: «سعد الحريري هو زعيم لبنان، وليس زعيماً للسنة فقط. هو لكل لبنان، علينا ان نتطلع الى المستقبل».

الحوار لا الحرب
ورفض جنبلاط «الكلام عن اننا نسير الى الحرب»، وقال: «نستطيع كقيادات وشعب ان نعالج بالحوار كل المشاكل. وكنا بدأنا وخطونا خطوات جبارة بالحوار وبطاولة الحوار. ولماذا لا نعالج بهدوء وعقلانية بدل الخطابات والتنظيرات الكبيرة. قضية شهود الزور ثم قضية المحكمة وربما دخلت عناصر جديدة، أدلة، قرائن جديدة حول التحقيق، وقدمها السيد حسن نصر الله، لماذا لا نأخذ تلك القرائن في شكل ايجابي، ولماذا الإصرار على عدم الاستماع. وحده الحوار ولغة العقل والحكمة تؤدي الى الوصول الى هذه التهدئة».

آن الأوان ان تتوحدوا
وأضاف جنبلاط: «الى رفاقي في الحزب التقدمي الاشتراكي اقول انه آن الأوان ان تتوحدوا، لا استطيع ان اعمل مع حزب تقدمي متشرذم. هناك خلل في الحزب التقدمي الاشتراكي، عندما كنا يداً واحدة نواجه نيوجرسي ماذا حصل، لماذا اختلفتم اليوم؟ كلكم ابطال. يكفي، عليكم ان تجتمعوا وتتوحدوا».

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238589.17
BTC
0.51
CNY