الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

ليفني تدعو نتنياهو لمواصلة تجميد الاستيطان والليكود يتهمها بالتفريط

كل العرب
نُشر: 10/10/10 22:56,  حُتلن: 09:08

تسيبي ليفني:

يتعين على نتنياهو تجميد بناء المستوطنات اذا كان هذا هو المطلب الوحيد للرئيس الامريكي باراك اوباما

سامي ابو زهري:

المطلوب من العرب والسلطة الفلسطينية هو وقف المفاوضات بشكل نهائي وعدم الاكتفاء بتعليقها او ربطها بالموقف الامريكي

دعت رئيسة حزب كاديما الإسرائيلي المعارض، تسيبي ليفني، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى مواصلة تجميد البناء في المستوطنات. ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن ليفني قولها خلال مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي: "ان نتنياهو متردد، الامر الذي يضع اسرائيل في موقع ضعف"، مشيرة الى انه يتعين عليه تجميد بناء المستوطنات "اذا كان هذا هو المطلب الوحيد للرئيس الامريكي باراك اوباما".


تسيبي ليفني (تصوير: GettyImages)

الإصرار على ضمان المصالح الوطنية
وعقب حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، على ذلك باصدار بيان قال فيه: "ان نتنياهو يصر على ضمان المصالح الوطنية لاسرائيل وفي مقدمتها الامن وذلك بخلاف ليفني التي أبدت استعدادا لتقديم تنازلات مفرطة". وكانت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" قد انتقدت قرار لجنة المتابعة العربية بعدم مواصلة المفاوضات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل في ظل الاستيطان ووصفته بأنه خطوة غير كافية، وطالبت بوقف تام للمفاوضات، غير ان فرنسا وامريكا رحبتا بهذا القرار.

غطرسة نتنياهو
وقالت الحركة في بيان لها: "ان اعطاء الادارة الأمريكية فرصة اخرى لإحداث تغيير في الموقف الاسرائيلي امر لا جدوى منه، وهو مجرد إضاعة لمزيد من الوقت". ورأت حماس ان مجريات المفاوضات اكدت ما سمته عبثية الرهان على الادارة الامريكية لكونها لم تستطع الثبات على موقفها بل انها تراجعت باستمرار امام "تعنت وغطرسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة".

تأييد الموقف الفلسطيني
وقال الناطق باسم حماس سامي ابو زهري: "ان المطلوب من العرب والسلطة الفلسطينية هو وقف المفاوضات بشكل نهائي وعدم الاكتفاء بتعليقها او ربطها بالموقف الامريكي". وكانت لجنة المتابعة العربية التي اجتمعت الجمعة في سرت بليبيا قد ايدت الموقف الفلسطيني المتمثل بوقف المفاوضات حتى يتم وقف البناء في المستوطنات، كما اعطت الجانب الامريكي فرصة شهر لتقييم الموقف واعادة الامور الى طبيعته.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
219612.01
BTC
0.52
CNY