الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

لقاء اول لأهالي صفوف السوابع في زهراء الناصرة

كل العرب
نُشر: 10/10/10 19:03,  حُتلن: 08:48

الشيخ ضياء قدم ارشادا حول دور الام بشكل خاص في تربية الاولاد

المستشارة التربوية نسرين جبارين: الأهالي يتعاملون مع الولد دون أن تكون لديهم المعلومات الكافية عن هذا الجيل

مديرة المدرسة عبير حكيم:

على الأهل الجلوس مع الطالب وغرس المفاهيم الإيجابية فيه من أدب وأخلاق وسلوك

نظمت مدرسة الزهراء في الناصرة اجتماعا لأهالي طلاب طبقة السوابع في المدرسة وتميز اللقاء بحضور لافت ومميز للأهالي وطبعا لمرافقة تامة من اعضاء لجنة اولياء الامور.
افتتحت اللقاء مديرة المدرسة المربية عبير حكيم التي رحبت بالحضور وأعطتهم بعض المعلومات والتعليمات العامة المتعلقة في المدرسة خاصة فيما يتعلق بالأنظمة والقوانين المدرسية التي ستوزع للأهالي في كتيب الدستور المدرسي.

 

كما وأكدت حكيم على ضرورة المتابعة والدراسة اليومية الإلزامية وأن على الأهل الجلوس مع الطالب وغرس المفاهيم الإيجابية فيه من أدب وأخلاق وسلوك حسن وتصرف سليم على الأهل أخذ دورهم المرجو في البيت والتواصل المستمر مع المدرسة والحضور إليها بشكل دوري ومتابعة وضعه التعليمي والسلوكي وتنمية الطالب على تحمل المسؤولية والجد والنشاط.كما وطالبت الأهالي الانتباه للمشاكل الصحية التي قد يعاني منها الطلاب وإخبار المدرسة بها لكي يتم التعامل معهم كل حسب وضعه.

محاربة ظاهرة ضعف
كما اشارت المربية حكيم لضرورة محاربة ظاهرة ضعف النظر الاخذة بالازدياد جراء الجلوس لساعات طويلة ومنواضلة امام الشاشات مثل الحاسوب والتلفزيون. في حديثها تطرقت المربية عبير حكيم إلى نتائج امتحانات المسح التي أجريت لطلاب السوابع الجدد في المواضيع الأساسية والعلوم والتي كانت غير مرضية بالمرة كما وأعلنت عن افتتاح دورة تأهيل للأهل مكونة من عدة لقاءات حول كيفية مساعدة ومراقبة أولادهم في حل الوظائف البيتية (استراتيجيات قراءة وكتابة) تقوم المديرة بتمريرها بمرافقة معلمات الدمج والمستشارة في المدرسة.

تعبئة أوقات الفراغ لدى الطالب
بعدها تحدث العامل الاجتماعي عامر بكر والذي يشارك في تعليم طلاب النادي المدرسي لعبة الشطرنج متطوعا عن دور الشطرنج في تعبئة أوقات الفراغ لدى الطالب وبشكل مفيد مشيرا إلى أهمية الشطرنج في رفع مستوى الطالب تحصيليا ،وتعليم الطالب على التفكير والصبر وعدم التسرع كذلك فإن الشطرنج يساعد على التواصل السليم بين الطالب وزملائه وأهله وتعزز الكثير من المهارات لديه وأكد على أن الشطرنج هو بديل مفيد لألعاب الحاسوب غير المفيدة .

إعادة سلطة الأهل في مجتمعنا
بعده قدمت المستشارة التربوية نسرين جبارين محاضرة قيمة للغاية حول إعادة سلطة الأهل في مجتمعنا حيث بدأت الحديث من المرحلة الانتقالية التي يمر بها الطلاب في هذا الجيل –المراهقة-والتغيرات التي تحدث من الناحية الجسدية والتي تنعكس على التصرفات كما وأن لتغير المكان والمدرسة الجديدة تأثير على السلوك وذكرت جبارين أن الأهالي يتعاملون مع الولد دون أن تكون لديهم المعلومات الكافية عن هذا الجيل ولا يمكن أن يتعامل الأهالي مع أبنائهم دون معرفة متطلبات هذا الجيل والعصر الذي يعيشون به والذي يختلف كليا عن زمن الآباء مستشهدة بالقول المأثور " علموا أولادكم لزمن غير زمانكم".

لغة الحوار والتفاهم
كما وركزت جبارين على ضرورة إعادة سلطة الأهل للبيت من أجل حل مشاكل هذا الجيل المستفحلة في مجتمعنا وإن أهم الأدوات التي يمكن استعمالها مع الأولاد هي لغة الحوار والتفاهم يجب على الأهل الجلوس مع أولادهم والحوار الهادئ معهم الخالي من المشاحنات والصراخ ...نحن نعيش في مجتمع سلطوي حيث أن كلمة الأهل هي المسموعة في البيت دون أخذ رأي الابن علينا البدء بالحوار البناء وأخذ رأي الولد في الأمور المتعلقة به وربما أمور أخرى تحدث في البيت لا أن نقرر له كل شيء وعليه أن يسير حسبما نقرر له.هذا الحوار يعطي الطالب الثقة بالنفس ويؤدي إلى خلق مناخ تربوي في البيت ومن ثم يعكس ذلك على المدرسة والشارع.

تشجيع الطلاب وتحقيق أحلامهم
إلى جانب ذلك يجب وضع حدود للولد ولا يمكن أن يعيش دون حدود أو موانع علينا ان لا نلبي له كل ما يريد لكي نسلم من الإلحاح المتواصل للأبناء أو لكي تخفف من مشاكله ،الحدود تعطيه الشعور بالأمان.كما ويجب على الأهل الإيمان بقدرات أبنائهم ويجب تشجيعهم على الحلم للمستقبل مثلا أن يكتب على باب غرفته غرفة الطبيب فلان.... أو غرفة الموسيقار فلان.... علينا أن نساعدهم في تحقيق هذا الحلم لا أن نضع العراقيل أو نثبط عزائمهم او نهزا بهم جاعلين ذلك الحلم في حكم المستحيلات.

ارشاد حول دور الام في تربية الاولاد
نهاية المحاضرة فتح الباب لبعض الأسئلة والمداخلات حول المشاكل التي تواجه الأهالي وكيفية التعامل معها.فقدم الشيخ ضياء ارشاد حول دور الام بشكل خاص في تربية الاولاد وكرمت مديرة المدرسة عبير حكيم المستشارة نسرين جبارين بهدية عبارة عن قبة الصخرة المشرفة مصنوعة من الشموع من إنتاج طلاب الزهراء . أخيرا اجتمع الأهالي بمربي الصفوف وتلقوا شرحا كاملا عن وضع ابنهم التعليمي والسلوكي .كما ورشح قسم من الحضور مشكورين انفسهم لعضوية لجنة اولياء الامور للسنة الدراسية الحالية فعبر الاهل عن سعادتهم بالاستفادة من هذا اللقاء وشكروا مدرسة الزهراء على هذا اللقاء القيم.

مقالات متعلقة