الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

293 الف طالب يفتتحون اليوم السنة الاكاديمية في جامعات وكليات البلاد

كل العرب-الناصرة
نُشر: 10/10/10 09:42,  حُتلن: 11:18

موقع العرب وصحيفة كل العرب يتمنون للطلاب سنة دراسية مثمرة

خلال الخمس سنوات القادمة يزداد عدد الطلاب الجامعيين في الوسط العربي بنسبة %25

293 ألف طالب يتوجّهون للتعلّم في المعاهد العليا

باجواء هادئة , تم صباح اليوم افتتاح السنة الاكاديمية بالبلاد ,دون اضرابات او تشويشات , حيث تم دخول 293 ألف طالب الى الجامعات والكليات المختلفة في اسرائيل, وتأمل منظومة التربية والتعليم ان تكون سنة جيدة ومثمرة بالرغم من الظروف المادية الصعبة التي تمر بها المؤسسات الاكاديمية في البلاد.



هذا ويقام اليوم جلسة في الجامعة العربية بالقدس يشارك فيها وزير التربية والتعليم جدعون ساعر للبحث في خطة للسنة الدراسية ومن أجل تجنيد ملياردات الشواقل لتوفير ظروف جيدة للمؤسسات.

اليوم : افتتاح العام الدراسي الأكاديمي الجديد
يعرض غدا الاثنين وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر رئيس مجلس التعليم العالي باشتراك البروفيسور مناويل طراخنبيرج رئيس لجنة التخطيط والميزانيّات أمام الحكومه برنامجهما للنهوض بجهاز التعليم العالي .
وزير التعليم ، جدعون ساعر قال انّ من أهم أهداف البرنامج اعادة الباحثين الاسرائيليين ودمجهم في مراكز الابحاث العلميّة المتطوّرة في الدولة اذ هناك برنامج لافتتاح أربعة مراكز للمتميّزين في البلاد تختصّ بمواضيع مختلفة منها علم الحاسوب ، موارد الطاقة ، الطّب وومسارات الابحا العلميّة المتطوّره والتي من شأنها أن تعيد نحو 80 باحثا علميّا الى البلاد يعملون في أهمّ مراكز الأبحاث العلميّة المتطوّرة في العالم .
وزير التعليم ، جدعون ساعر أوضح أيضا أن مفتاح الميزانيّات المعدّ للتعليم العالي لم يتغيّر مدة 18 عاما والبرنامج الجديد سيدعم التميّز في التدريس والتعليم وسيدعم التميّز في الأبحاث العلميّة . اضافة لذلك فاّنّ الميزانيّة الجديدة ستخصّص لدعم الأماكن البعيده عن المركز ودعم الأقلّيات فمن خلال المعطيات يظهر أن ربع الطلاب الجامعيين هم من مناطق الشمال والجنوب بالاضافة لذلك سنلحظ ازديادا بنسبة %25 في عدد الطلاب الجامعيين من الوسط العربي في السنوات القادمة .
هذا البرنامج سيعرض أمام الحكومة غدا بمناسبة افتتاح العام الدراسي الأكاديمي الجديد اليوم في معظم معاهد التعليم العالي في البلاد ومن المتوقّع أن يبدأ نحو 293 ألف طالب دراستهم في المعاهد العليا .

مقالات متعلقة