الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

سوريا تعارض صفقة بيع طائرات لإسرائيل وتعتبرها تهديداً للأمن في المنطقة

كل العرب
نُشر: 09/10/10 19:41,  حُتلن: 23:40

وليد المعلم:
هناك من قال أن بنيامين نتانياهو سيعلن عن وقف للاستيطان لشهرين فقط شريطة إلا يطرح هذا الموضوع مستقبلا وان يأخذ بالمقابل صفقة من السلاح المتطور جدا

الموضوع لم يعد ايقاف الاستيطان لشهرين بل أصبح هناك تهديد للامن العربي

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن توقيع عقد لبيع إسرائيل 20 مقاتلة أميركية من نوع (اف-35) يحدث "خللا حقيقيا بالأمن في منطقة" الشرق الأوسط".
وكانت مصادر رسمية أميركية أعلنت يوم الخميس الماضي أن إسرائيل وقعت عقدا مع الولايات المتحدة لشراء 20 مقاتلة من طراز اف 35.

اسرائيل تضاعف قوة الجيش وسلاح الجو بصفقة طائرات F35 بتكلفة 10 مليار دولار

صفقة طائرات اف-35 بين اسرائيل والولايات المتحدة وهذا الأمر يحدث خللا حقيقيا بالامن
وقال المعلم, في تصريح صحافي على هامش الاجتماعات الوزارية التي عقدت يوم الجمعة في مدينة سرت الليبية, "هناك من قال أن بنيامين نتانياهو سيعلن عن وقف للاستيطان لشهرين فقط شريطة إلا يطرح هذا الموضوع مستقبلا وان يأخذ بالمقابل صفقة من السلاح المتطور جدا", مضيفا "لقد وقعت صفقة طائرات اف-35 بين اسرائيل والولايات المتحدة وهذا الأمر يحدث خللا حقيقيا بالامن والاستقرار في المنطقة, فالموضوع لم يعد ايقاف الاستيطان لشهرين بل أصبح هناك تهديد للامن العربي".
وكان السفير الاسرائيلي في واشنطن مايكل اورن اعلن الخميس ان ادارة اوباما قدمت لاسرائيل عددا من الاقتراحات او الحوافز تتيح للحكومة الاسرائيلية الموافقة ربما على تمديد (تجميد الاستيطان) لشهرين او ثلاثة اشهر.
 

صفقة البيع تأتي بعد انهاء المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية
ويأتي بيع المقاتلات الأمريكية لاسرائيل بعد إعلان السلطة الفلسطينية السبت الماضي أن لا مفاوضات مع إسرائيل في ظل مواصلتها للاستيطان، وذلك في تأكيد لموقفها السابق الرافض للمفاوضات في حال استمرار الاستيطان بعد يوم واحد من الإعلان عن فشل المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وتعتبر مشكلة تجميد الاستيطان في الضفة الغربية العقبة الرئيسية التي ساهمت في إيقاف المفاوضات الأخيرة، حيث تطالب السلطة الفلسطينية بتجميد الاستيطان بشكل كامل كشرط أساسي لاستمرار المفاوضات، في حين ترفض حكومة نتنياهو هذا الأمر وتلوح بتجميد جزئي فقط.

إسرائيل توقع صفقة مع امريكا بقيمة 2.75 مليار دولار لشراء طائرات اف 35
طائرة مقاتلة من طراز اف-35 

اسرائيل عاودت بناء المستوطنات في الضفة الغربية بعد انتهاء فترة التجميد
وعاودت إسرائيل الأحد الماضي بناء المستوطنات في الضفة الغربية بعد انتهاء فترة التجميد التي امتدت لعشرة أشهر وسط ترحب المستوطنين، بينما أثارت عودتها قلقاً فلسطينياً ودولياً من انهيار المفاوضات، وقررت إسرائيل عدم تمديد مفعول القرار على الرغم من ضغوط دولية مكثفة.
وكانت المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل أعيد إطلاقها في 2 أيلول الماضي في واشنطن، وذلك بعد توقفها نحو 20 شهرا، أعقبتها جولة ثانية يومي 14 و15 منه في شرم الشيخ المصرية ومدينة القدس.

الولايات المتحدة تسعى للتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين
وتسعى الولايات المتحدة إلى التوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين في غضون عام حول إقامة الدولة الفلسطينية وقضايا الوضع النهائي الخمس وهي الحدود والاستيطان والقدس واللاجئين والمياه إضافة إلى قضية الأسرى.

وزارة المالية الإسرائيلية تطالب بإعادة النظر بصفقة طائرات الشبح الأميركية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238464.52
BTC
0.51
CNY