الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

موقع العرب في ضيافة مالطا الاوروبية سويسرا البحر المتوسط بجولة سياحية

تقرير وتصوير: موفد
نُشر: 08/10/10 19:05,  حُتلن: 07:17

كترين اسماعيل :

مالطا هي دولة أوروبية، وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة تقع في البحر المتوسط، ومكتظة سكانيا جنوب صقلية في إيطاليا

تقع مالطة جغرافياً ضمن قارة أفريقيا، لكنها سياسياً تقع ضمن قارة أوروبا. البلاد تتكون من ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي: مالطة، غودش وكمونة، والجزر الغير مسكونة: كمونات، فلفلة وجزيرة القديس بولس.
 

حل موفد موقع العرب وصحيفة كل العرب ظهر اليوم الجمعة وبدعوة كريمة من شركة ايشت تورز للخدمات السياحية وذلك لتغطية خاصة لتطوير السياحة في هذه الدولة الجميلة والتي تلبس في هذه الايام حلة الاوروبية الجديدة، بالرغم من انها ما زالت تتميز بالعروبة والنمط القروي والعادات والتقاليد العربية فيما ذلك العناية بالصبر وتربية المواشي والبط والدجاج .



جولة بالعاصمة فليتا

هذه الدولة والتي استقلت ليس منذ زمن تبدأ في هذه الايام ببناء نفسها والتطور في مختلف مجالات ونواحي الحياة علما ان مصدر الاقتصادي الاول لهذه الدولة هي الزراعة ومن ثم صيد الاسماك ومن ثم السياحة لكن موقعها الجغرافي وميزاتها الطبيعية منحت هذه الدولة ميزات خاصة ساهمت في تطوير المجال السياحي والذي سيتحول في السنوات القريبة الى المصدر الاقتصادي في هذه الدولة التي لا نعرف كيف نسميها هل هي اوروبية ام افريقية ام متطورة ام تفليدية نظرا للميزات الخاصة التي تتميز بها.
من الجهة الاخرى نرى السيارات الجديدة الفخمة لكن من جهة اخرى نرى سيارات قديمة تقليدية تعود الى الستينات بدون مبالغة من الجهة الاخرى نرى الحافلات والقافلات المتطورة من جهة اخلاى نرى سيارة الاجرة البحرية نعم هنالك سيارات اجرة بحرية ونرى القافلات المفتوحة ذات الطابقين والتي تعيد مهد القافلات في وسط العاصمة المصرية القاهرة ولكن يبقى الواقع ان هذه الدولة بدأت تبني نفسها من جديد.
اليوم الاول من زيارتنا تمحور في وسط العاصمة فليتا حيث قمنا بزيارة ميدانية في المرينة ولمراكز التجارية القديمة والتقينا مع مجموعة من الناس والذين حدثونا عن هذه العاصمة وهذه الدولة.


كترين اسماعيل

مناخ البحر متوسط
تقول كترين اسماعيل وهي من مواليد العاصمة المالطية فليتا الاب من اصل ليبي بينما الام من اصل لبناني وقد ولدت وتدرس موضوع علم النفس للسنة الثانية  :"بكل تاكيدهذا ما نريده وهذا ما نبغاه ونقول الى ان مالطا هي دولة أوروبية، وهي عبارة عن ثلاث جزر صغيرة تقع في البحر المتوسط، ومكتظة سكانيا جنوب صقلية في إيطاليا, شرق تونس وإلى الشمال من ليبيا. يطلق عليها البعض لقب "سويسرا البحر المتوسط" وليس عبثا سميت واطلق عليها هذا اللقب وانت ترى جمال هذه الناس وميزاتها الطبيعية والجغرافية من هنا جاء الاسم سويسرا البحر المتوسط للميزات والثروات السياحية والطبيعية وايضا في نفس الوقت العلاقات التلاحمية ما بين مختلف اطراف المجتمع في مالطا .
وتضيف كترين اسماعيل :"تقع مالطة جغرافياً ضمن قارة أفريقيا، لكنها سياسياً تقع ضمن قارة أوروبا. البلاد تتكون من ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي: مالطة، غودش وكمونة، والجزر غير المسكونة: كمونات، فلفلة وجزيرة القديس بولس.
وتكمل كترين حديثها وتقول ما من شك ان الحياة جميلة هنا وذلك يعود اولا لمناخ البحر المتوسط حيث ان معدل درجات الحرارة معتدلة دائما ومميزة مما استقطب الكثير من السكان والسياح اضافة الى الثروات المميزة في هذا البلد , حيث ان هذه الجزر نشأت كبقايا للوصل الجغرافي الذي كان يوما ما يربط قارتي أوروبا وأفريقيا سوياً. مناخ البلاد هو مناخ البحر المتوسط. معدل درجات الحرارة الشهرية تتراوح بين 12 و 26 درجة مئوية، بينما هو 19 درجة مئوية كمعدل للعام كله .
نسبة هطول الأمطار تبلغ زهاء 500 مم، معظمها تسقط في أشهر الشتاء".


شيرين فهد

ثروة تطويرية
أما شرين فهد وهي من عائلة تونسية تعيش في العاصمة فاليتا لحكم عمل الوالد كرجل اعمال مستثمر في مشاريع مختلفة في العاصمة تقول خلال الحديث معها لموقع العرب الى طبيعة السكان في هذا البلد وعن تعداد السكان مشيرة بكل فخر وثقة الى انه تربط جميع سكان مالطا في العاصمة وباقي الضواحي والمناطق علاقات محترمة في اجواء مدينة خاصة ومميزة الكل يعمل ويساهم في تطوير هذا البلد الذي استقل ليس من فترة طويلة وقالت شرين في حديثها لموقع العرب :"عدد سكان مالطا يراوح الأربعمائة ألف نسمة. بسبب صغر مساحة البلاد، فإن نسبة الكثافة السكانية تعد عالية جدا، تبلغ حوالي 1200 نسمة للكم المربع. هذه النسبة تجعل منها ثالث أعلى بلد بالعالم من حيث الكثافة السكانية. 94% من سكان البلاد يسكنون في المدن. كما تبلغ نسبة الأجانب حوالي 5% من مجموع السكان, وان غالبية سكان مالطا هم مسيحيين كاثوليك".
بدوره أشارعلي زايد وهم من سكان طولكرم الاصليين في فلسطين ومن ثم من سكان الفيوم في الجمهورية المصرية العربية ومنذ ثمانية سنوات غادر ليعيش في العاصمة المالطية فليتا
الى الثروة الطبيعية الغنية التي تنفرد فيها هذه الدولة والتي تعتبر الاصغر في اوروبا مع العلم انها تشهد ثروة تطويرية خاصة وكبيرة في مختلف مجالات ونواحي الحاية الامر الذي دعا الكثير من المستثمرين الاوروبيين وحتى العرب للاستثمار في مشاريع كثيرة وعديدة لتطوير هذه القرية التي لديها القدرات والطاقات وبحاجة الى الاستثمار .
وقال علي زايد :"اللغة المالطية هي إحدى اللغات السامية، نتجت عن اللهجة التونسية الدارجة. لذا تجد أن حوالي 60% من اللغة المالطية أصلها تونسي الباقي من الإيطالية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية وخاصة الكلمات.
 



اللغة المالطية
اللغة المالطية تستعمل الأحرف اللاتينية لتكون بذلك أول لغة سامية تكتب باللاتيني. بسبب الاستعمار البريطاني الطويل للبلاد، فإن اللغة الإنجليزية منتشرة بكثرة في البلاد وخاصة في الدوائر الحكومية، وتأتي في الأهمية قبل الإيطالية".
وعن الجوانب الاقتصاد والبنية التحتية حدثنا علي زايد قائلا :"أهم ركائن الاقتصاد المالطي هي قطاعات الزراعة، صيد الأسماك والسياحة،و معظم السياح يأتون من المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا وليبيا.
يبلغ عددهم سنويا حوالي نصف مليون نسمة. تم سنة 1992 إنشاء بورصة للأوراق المالية في مالطة. هناك علاقات تجارية قوية مع كل من إيطاليا وليبيا.
لا توجد شبكة سكك حديدية على الجزيرة، في المقابل هناك شبكة حافلات كثيفة تربط معظم مناطق مالطة ببعضها وخاصة حول العاصمة فاليتا. يعود تاريخ هذه الشبكة إلى حقبة الاستعمار البريطاني. المطار الدولي يوجد في لوقا، من هناك يوجد خط مروحيات يربط مالطا بجزيرة غوزو. توجد أيضا حركة عبارات تسير عدة مرات يوميا إلى غوزو، بينما هي حركتها أندر إلى جزيرة كومينو.
مع العلم أن لدي مالطا الجزيرة الصغيرة، مصدر رزق آخر من البلدان العربية، وخصوصا ليبيا ويعرف المالطيون بتهريب النفط الليبي الرخيص الي السواحل الأوروبية وخصوصا مالطا، فالدولة المالطية هي المستفيدة من هذه العملية التي تتم بكمية 4 مليون ليتر في كل اسبوع في أشهر الصيف.


الزميل ابراهيم ابو عطا في زيارته لمالطا

العملية موفرة للاقتصاد البترولي المالطي
واختتم علي زايد حديثه معنا على جانب الثقافة والتعليم في مالطة مشيرا الى التاثيرات والتغيرات التي عاشها سكان هذه الدولة من خلال وجودها لفترات طويلة تحت الحكم العسكري , وقال علي زايد :"الثقافة المالطية متأثرة بجيرانها ومحتليها عبر التاريخ، وخاصة إيطاليا شمالاً وبريطانيا (المستعمر السابق)، لغويا هي متأثرة أيضا بالدول العربية جنوبا. كما ذكر أعلاه فإن تأثير الكنيسة قوي في البلاد. حاولت مالطا محاربة التأثير الثقافي الإيطالي في البلاد من خلال تبني الانجليزية كلغة رسمية وخاصة في التعليم. الآن تشكل القنوات التلفزيونية الإيطالية العديدة السفير الأول لإيطاليا في البيوت المالطية، يليهم السياح الطليان الذين يزورون البلاد بالآلاف سنويا.
وبالنسبة لنظام المرور في مالطا حدثنا علي زايد :"النظام المروري في مالطا يتبع النظام الانجليزي، أي القيادة على يسار الشارع. الرقص الفلكلوري المالطي هو شبيه بالرقص الإيطالي والعربي المغاربي، من خلال مجموعات رجالية ونسائية تتشابك الأيدي. المطبخ الإيطالي دارج في مالطا.المالطيون معروفون بقربهم من الإنسان المغاربي الذي تعاملوا معه طيلة تاريخهم.
هنا ثلاث مناطق في مالطا، اعتبرتها منظمة اليونسكو من التراث العالمي: العاصمة فاليتا، حيث تشتهر بأزقتها التاريخية، معبد ميغاليث، الذي يعود تاريخه إلى العصر الحجري، ومعبد حال سفلاني، الذي يعود تاريخه ثلاثة آلاف سنة ق.م".
الى هنا رسالة موقع العرب وصحيفة كل العرب من تغطية اليوم الاول لموفد موقع العرب وصحيفة كل العرب الى العاصمة المالطية فاليتا وسنوافيكم غد السبت في تقرير اخر مع مفاجآت واحداث ومواقع سياحية ومقابلات خاصة عبر موقع العرب .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY